المحتوى الرئيسى

الملك سلمان لبوتين: نتطلع لعلاقات تخدم الاستقرار العالمي

10/05 13:23

جانب من لقاء الملك سلمان وبوتين

عقد بدأ في العاصمة موسكو، بعد ظهر اليوم الخميس، لقاء القمة بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

وقال الملك سلمان خلال لقائه بوتين: "إننا نتطلع لتعميق العلاقات بين بلدينا بما يخدم الاستقرار العالمي".

من جانبه، أشاد الرئيس الروسي بالعلاقات التاريخية بين بلاده والسعودية، معربا عن قناعته بأن هذه الزيارة ستعطي زخما إيجابيا للعلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال بوتين إن أول هذه الزيارة هي الأولى لعاهل سعودي إلى روسيا وهو ما يمثل حدثا رمزيا بحد ذاتها. 

وأعاد بوتين إلى الأذهان تاريخ العلاقات الثنائية بين موسكو والرياض، مذكرا بأن الاتحاد السوفيتي كان أول دولة اعترفت بالمملكة في عام 1926. 

ويحضر لقاء القمة وفدان يضمان كبار المسؤولين، حيث يمثل الطرف الروسي كل من وزراء الخارجية، سيرجي لافروف، والدفاع سيرجي شويجو والاقتصاد ألكسندر نوفاك، ومساعد الرئيس يوري أوشاكوف، بينما يحضر عن الطرف السعودي كل من وزير الخارجية عادل الجبير ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح بالإضافة إلى مسؤولين آخرين.

وتشهد القمة السعودية الروسية بحث عدد من المجالات السياسية والاقتصادية والتعاون التجاري، حيث يتبادل الجانبان الآراء حول الأجندة الدولية.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية "تاس" أن تركيزاً كبيراً سيوضع على الشؤون الروسية الخاصة بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبالأخص فيما يتعلق بحل قضايا الصراع في المنطقة. 

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، إن كلا الجانبين متفق على تقوية العلاقات الاقتصادية، مضيفا أن "هناك آفاقاً واسعة" للتعاون في العديد من المجالات بين البلدين. 

وأضافت الوكالة الروسية على لسان بيسكوف أن كلا الجانبين يظهر إرادة سياسية لتطوير عقود الأعمال بين البلدين، مضيفا أن "العلاقات بين موسكو والرياض هي اتجاه مستقل لسياسة روسيا الخارجية، بالنظر إلى مكانة المملكة العربية السعودية المهمة في المنطقة والعالم العربي بشكل شامل".

وأضاف أن موسكو مهتمة بمواصلة الحوار مع الرياض ضمن المحادثات التي تجريها مع دول الشرق الأوسط حول سوريا بالتحديد. 

ووصل العاهل السعودي إلى روسيا، أمس الأربعاء، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، بدعوة من بوتين، هي الأولى لملك سعودي. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل