المحتوى الرئيسى

«التمثيل التجارى» بلبنان ينجح فى حل أزمة تصدير المانجو المصرية

10/05 12:20

قام المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، بتوجيه جهاز التمثيل التجاري فى لبنان لحل أزمة تصدير المانجو المصرية إلى لبنان، بعد منح حق التفتيش على مزارع المانجو المصرية لإحدى الشركات المصرية؛ للتأكد من تطبيقها قواعد الحجر الزراعي المصري، بعد ورود العديد من شكاوى المصدرين المصريين إلى وزارة التجارة والصناعة من إساءة استخدام الشركة المصرية ووكيلها في لبنان هذا القرار.

وصرح السيد وائل شبل، أحد أهم مصدري المانجو المصرية إلى لبنان، بأن الشركة المصرية أساءت لقرار وزير الزراعة اللبناني عندما قامت بفرض رسوم 50 سنتا على كيلو المانجو المصري المصدر، كان يقوم بتحصيلها وكيلها فى لبنان دون أي وجه حق أو أي سند قانوني، وهو ما سبب عائقا كبيرا أمام موسم تصدير المانجو المصري، وأصبح المصدر المصري لا يحقق أي نوع من أنواع الربح بل كان يحقق خسائر فادحة.

وأشاد «شبل»، فى تصريحات صحفية، بدور سفير مصر لدى لبنان نزيه النجارى، وبالدور شديد الاحترافية والجدية لمكتب التمثيل التجاري في بيروت في التعامل مع هذه الأزمة، والذي نتج عنه حل الأزمة في وقت قياسي وتوفير أكثر من 5 ملايين دولار أمريكي لمصدري المانجو في مصر، وإعادة تصدير المانجو إلى لبنان، الذي يتوقع أن يصل العائد منه إلى 25 مليون دولار هذا العام، كما أعرب «شبل» عن تقديره لاستجابة وزير الزراعة اللبناني لمطلب المصدرين المصريين.

من جانبه، أشاد النائب عبدالحميد الدمرداش، عضو لجنة الزراعة في مجلس الشعب ورئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، بالاهتمام الكبير الذي أولاه المهندس طارق قابيل لهذه الأزمة، وبفاعلية مكتب التمثيل التجاري في بيروت وإدارته الأزمة بطريقة غير تقليدية وبأدوات تتناسب مع طبيعة السوق اللبنانية، مشيرا إلى أن الجهاز يلعب دورا كبيرا لخدمة مجتمع المصدرين والاقتصاد المصري.

وأكد فى تصريحه، أن تعاون فريق العمل بقيادة الوزير والتمثيل التجاري والمجلس التصديري أدى إلى كسر الاحتكار الذي فرض على السوق، بوجود شركة تفتيش واحدة، وذلك بترشيح شركتين للتفتيش تعملان في إطار معايير التفتيش الدولية ودون رسوم على المصدر والمستورد.

ووجّه «الدمرداش»، باسم مجتمع المصدرين في مصر، الشكر لوزير الزراعة اللبناني لتدخله الحاسم لحل هذه الأزمة، مما يزيد من أواصر العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان.

وضع اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، يرافقه اللواء عبد الرحمن شحاتة القاضي مدير الأمن، والمستشار العسكري للمحافظة، ولفيف من القيادات التنفيذية والأمنية بالمحافظة، اليوم الخميس، إكليلًا من ...

واصلت الأجهزة التنفيذية والأمنية بمدينة الزينية بالأقصر، حملاتها لإزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية، بناءً على توجيهات المحافظ محمد بدر، بمواصلة حملات إزالة التعديات بكافة مدن وقرى ...

شن مسئولو رئاسة مجلس مركز ومدينة بلقاس في محافظة الدقهلية، تحت إشراف اللواء أحمد رأفت رئيس المدينة، جولة مفاجئة على مستشفى الزهراء لتفقد سير العمل بها وخاصة قسم الغسيل الكلوى أثناء الشفت الثاني. ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل