المحتوى الرئيسى

الـ4G.. اعرف الفارق بين LTE وLTE A و+HSPA | مشبك

10/05 11:58

يعد الجيل الرابع لشبكات المحمول تطورًا لخدمة الجيل الثالث المعروفة، والتي ظهرت في بداية الألفينيات. وتراوحت سرعات الإنترنت المقدمة في بداية ظهوره، بين 1 ميجابت و12 ميجابت مما مكن مستخدميه، من مشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو ذات الجودة العالية بسرعة فائقة، والآن مع التطور وصلت سرعة بعض الشبكات إلى ما بين 1 جيجابت و1 تيرابت في الثانية، وهو ما يعد أسرع بكثير من سرعة الواي فاي المستخدمة في المنازل، والتي يمكن قياسها من خلال موقع speedtest.

معظم الهواتف الحديثة تدعم الاتصال بشبكات الجيل الرابع، في الوقت الحالي بما في ذلك الهواتف المتوسطة المواصفات الرخيصة الثمن، ولاستخدامها بشكل سليم يجب التأكد من إعدادات الشبكة، ومن أن مزود الخدمة يدعمها. ومن ضمن التقنيات التي يعتمد عليها الجيل الرابع، والتي وضعها وأقرها الاتحاد الدولي للاتصالات “ITU”، مايلي:

وهي تقنية الجيل الرابع، التي تحاول محاكاة قدرات شبكة الواي فاي اللاسلكية عبر شبكة الهاتف المحمول، باستخدام بروتوكول 802.16m المفتوح، وتوفر تغطية واسعة النطاق تمتد لأميال، مع التقليل من مشاكل التغطية عند الاتصال بها من خلال الأجهزة المتوافقة. نظريًا، يمكن لبرج ويماكس أن يوفر إنترنت لاسلكي عريض النطاق على مدى 30 ميلًا، على الرغم من أن معظم المحطات تغطي حاليًا نطاق أقل بكثير، ويمكن لمستخدميها  الحصول على سرعات تحميل تتراوح ما بين 3 ميجابايت و6 ميجابايت في الثانية.

تعتبر هذه التقنية المنافس المباشر لسابقتها، وهى تعتبر التطوير الأحدث لتقنيات الجيل الثالث الحالية، وتستخدم موجات الراديو بدلًا من موجات الميكروويف لنقل البيانات، وقد تم تطويرها كبديل لتقنية الإنترنت السلكي DSL، وغيرها من الأشكال السلكية للإنترنت. نظريًا يمكن أن تصل سرعتها إلى 1 جيجابت في الثانية، على الرغم من أن سرعتها الفعلية أبطأ بكثير من ذلك.

قبل البدء في الحديث عن التقنيات الأخرى، لا بد من معرفة الفرق بين هذين النوعين، وهو ما سنوضحه كالتالي:

تعتمد تقنية وايماكس على معايير معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات “IEEE”، وهو ما يعني أنها تستخدم بروتوكول 802.16m الذي تمت الموافقة عليه من قبل مجموعة كبيرة من المهندسين، بينما تعتمد الأخرى على المعيار الذي تم وضعه من قبل منظمة مشروع شراكة الجيل الثالث “3GPP” وهي منظمة تتكون من وكالات لاسلكية وشركات الاتصالات السلكية واللاسلكية. وبالرغم من اختلافهما إلا أنهما متوافقتين مع الشبكات من نوع GSM وCDMA.

تعد أحدث تقنية من تقنيات الجيل الرابع، إذ تعد الخطوة الأقرب لشبكات الجيل الخامس “5G”،وغالبًا ما يتم الإشارة لها برمز LTE-A، وتتميز بعملها من خلال ترددات متعددة مختلفة، وهو ما يعرف بخاصية تجميع الناقل “carrier aggregation”. وهى مثل النوع السابق تستخدم موجات الراديو لنقل وتحميل البيانات.

بالرغم من تراجع الاتحاد الدولي للاتصالات مؤخرًا، عن قراره برفض اعتبارها كأحد التقنيات التي يعتمد عليها الجيل الرابع، إلا أنها في الحقيقة تعد مجرد تحديث لتقنيات الجيل الثالث الموجودة حاليًا، وعلى الرغم من أنها توفر نظريًا سرعات تحميل تصل إلى 84 ميجابت في الثانية، وربما أعلى من ذلك، إلا أنها تظل غير مرتبطة ولا علاقة لها بالجيل الرابع، إذ أنها تستخدم الواجهة القديمة والمعايير التي تم تنفيذها منذ سنوات للجيل الثالث “3G”، كما أنها تفتقر لسرعة التقنيات السابقة، والتي تقاس بالميجابايت والجيجابايت. يذكر أن شبكات المحمول تعتمد عليها في تقديم الخدمة كنوع من التوفير في النفقات.

ولكن هل سيتم الاستغناء عن الجيل الرابع في حال ظهور تقنية “5G” الأحدث؟

من غير المرجح الاستغناء عن الجيل الرابع من شبكات المحمول، في حال ظهور تقنية “5G”، إذ أنهم سيعملان معًا لتقديم أفضل تجربة للمستخدم، وخاصة أن تغطية تقنية الجيل الخامس من المرجح أن تكون قصيرة المدى، إذ يتوقع أن تعمل فقط في حال الوجود بالقرب من أحد أبراج الشبكة.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعرف على أكبر منافسي جوجل.. هل تستخدم أحدهم؟

إليك الحل لمشكلة ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر

كيف تسببت كاميرات المراقبة في تعطل الإنترنت حول العالم؟

أعلنت شركة أبل، اليوم الثلاثاء، عن الهاتفين الذكيين آيفون 8 وآيفون 8 بلس، وهما...

كشفت شركة أبل، اليوم الثلاثاء، عن الإصدار الثالث من ساعتها الذكية، Apple Watch 3،...

مع مرور الوقت تطورت أساليب المهاجمة فبدلًا من الاعتماد فقط على......

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل