المحتوى الرئيسى

الدكتورة «نهلة».. وحب الطب والتطريز

10/05 10:35

بين الشغف والعمل، الطب والفن، الهواية والمهنة، تجد طبيبة الأسنان نهلة سليمان نفسها، تصنع باقات الورد للعرائس، تُزيِّن الأقمشة بالخيوط والإكسسوارات، وتهادي الأقارب بـ "التابلوهات"، الطبيبة المعروفة بين زملائها منذ أكثر من 20 عامًا بحبها للفن، بأشكاله المختلفة ما بين الزخرفة والرسم والتطريز.

تروي نهلة تجربتها في التطريز والزخرفة قائلة: "سألتني صاحبتي من عشرين سنة أنتِ ليكي في الرسم والتطريز، قلتلها أنا بحب الحاجات دي أوي، الكلام دا كان من عشرين سنة، وكانت أول مرة أشارك في معرض بشغل فني ليا"، نهلة التي يستهويها الرسم منذ الصغر، وتمنت لو بإمكانها دخول كلية الفنون الجميلة، لكنها تؤكد أنها مجرد أمنية تلاشت بمجرد ظهور النتيجة التي حددت مستقبلها، وما يقدر لها أن تفعل لأكثر من ثلاث عقود قادمة.

قررت إعطاء أولوية للبيت والأولاد بعد الزواج، بينما كانت تحاول خلال السنوات الأولى أن تطور من موهبتها، التي شهد لها الجميع، وتضاعف المسئولية، كونها أم وزوجة، بخلاف عملها كطبيبة، وزاد الإقبال على طلب لوحاتها، ومشغولاتها اليدوية في معارض وزارة الشباب، والأسر المنتجة، تعلمت بعض الأساسيات من خلال ورش عمل بسيطة، واعتمدت على التعلم الذاتي بشراء الكتب والمجلات قبل زمن الانترنت.

تقول نهلة: "سافرت السعودية 4 سنين، كنت بشتغل رسوماتي من هناك للمعارض اللي بتطلب مني شغل زيادة، لأن الناس بتسأل على شغل"، لا تشبه الصورة التقليدية للفنانين الذين يعملون وفقًا لأمزجتهم، فهي تبدي التزامًا دائمًا بالمواعيد المتفق عليها للتسليم، ولهذا تمسّك الناس بالتعامل معها، ورغم كل ذلك إلا أنها لازالت تعاني من أزمة في تسويق عملها، والتعريف بنفسها في مجال التصميم والرسم.

"بسهر ارسم، وأجهز مشغولاتي اليدوية المطلوبة مني، لساعات متأخرة، واصحي بدري أروح المركز الطبي اللي بشتغل فيه، بس ببقى مبسوطة لأني بعمل دا بحب"، مشيرة إلى تفضيلها للفن بدلًا من العمل بعيادتها الخاصة كغيرها من الأطباء، إلا أنها لم تفكر أبدًا في ترك الطب، الذي يُشكِّل جزءًا أساسيًا من حياتها، وإن لم يكن كافيًا لشغل حياتها، أو الاستغناء عن ما يخفف عنها الألم والتعب.

بعد زواج أولادها الثلاثة، أصبح لديها متسع من الوقت لمزيد من الرسم، والاستجابة لطلبات عمل مفارش أو زخارف أو لوحات، التي تقوم بإعدادها خصيصًا بناءً على رغبة المشترين، فتقول: "رجعت أتواصل تاني مع المعارض الفنية المختلفة، "بالنسبة لي الأعمال الفنية دي مصدر سعادة مش دخل، أنا بعمل ده عشان بحبه" لتنهي نهلة حديثها إلينا، بابتسامة وفخر.

شهدت شوارع شرق المنصورة بمحافظة الدقهلية، اليوم الخميس، حملة مرافق مكبرة شنتها إدارة شرطة مرافق الدقهلية، بشوارع "الأتوبيس، و10، وعزبة الشال، والدرسات، وقناة السويس"، وذلك لإزالة المخالفات والتعديات ...

شارك فرع ثقافة جنوب سيناء برئاسة عبد المنعم حلاوة التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافى برئاسة الفنان ماهر كمال، في إحياء ذكرى نصر أكتوبر، بساحة ديوان عام المحافظة، بتقديم عرض فنى لفرقة تلقائيين أطفال ...

قدمت قوات شرطة المسطحات المائية للحفاظ على نهر النيل وحماية البيئة، بنطاق محافظة سوهاج، عرض لنشات بمناسبة الاحتفال بذكري نصر أكتوبر العظيم. وأشاد الدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، بالمستوى العالي ...

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل