المحتوى الرئيسى

تفاصيل اجتماع شعبة الإعلام ومنتجى الإذاعة والتليفزيون

10/05 08:24

عقدت الشعبة العامة للإعلام ومنتجي الإذاعة والتليفزيون والسنيما والمسرح، بمقر الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، اجتماعا لمجلس الإدارة، برئاسة دكتور إبراهيم أبو ذكري الذي أكد في بداية الاجتماع أن المجلس يضم مجموعة متميزة ومتنوعة من صناع الإعلام تم اختيارهم بعناية ودقة ليكونوا نموذجا جيدا للميديا المصرية، كمنظومة إعلامية جديدة، تضاف إلى المؤسسات المصرية التي تخدم المجتمع المصري.

وأضاف أن أول مهامه في رئاسة الشعبة، تتمثل في تدعيم مجلس الإدارة من خلال تنشيط حقوقنا كشعبة مع الوزارات والهيئات المختلفة، مشيرًا إلى أن الشعبة هي التجمع الوحيد القانوني الإعلامي الرسمي بالمجتمع المدني في مصر، حيث لا يوجد حاليًا غير منظومتين علي مستوي إعلام الدولة وهما الهيئة الوطنية للإعلام، والتي يرأسها الاعلامي حسين زين ومجلس تنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي مكـرم محمــد أحمـد.

وأشار إلى أنه لابد من التحرك بأكثر فاعلية في العمل الإعلامي، نظـرًا للإمكانيات الكبيرة التي تمتلكها الشعبـة سواء مادية أو كفائات بشرية.

وعن دور الشعبة في فاعليات مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام في دورته السادسة، والمقرر إقامته في 6 نوفمبر القادم، أوضح أبو ذكري أنه تقرر أن يتولي المنتج عصـام شعبـان عضو مجلس إدارة الشعبة رئاسة مهرجان الاعلام المرئي والمسموع بالمونديال، وتكوين لجنة من الشعبة للإشراف علي المعرض، مشيرًا إلى ان الاتحاد العام للمنتجين العرب متكفل بكل شئ في المونديال وأن الشعبة سستساعد فقط في الفاعليات من خلال تواجد الأعمال الدرامية لأعضاء الشعبة في فاعليات المهرجان، بالإضافة للحضور المكثف لنجوم هذه الأعمال، مؤكدًا أنه تم تسخير كل الإمكانيات المادية والبشرية لظهور المونديال في أحسن صوره.

وتحدث اللواء طارق المهدي رئيس منتدى القاهرة للتنمية والانتاج والاستثمار الاعلامي بمونديال القاهرة ووزير الاعلام الأسبق، قائلًا لابد من طرح فكرة الاستثمار الإعلامي وبحث سبل الإستثمار في الإعلام، بالتنسيق مع الهيئات الإعلامية والنايل سات، وتوضيح كيفية تأثير الإستثمار على الإعلام في الفترة القادمة وإمكانية عرض مشاريع كبيرة أو صغيرة كمكان للاستثمار الأعلامي (سهل حشيش).

وأضاف لابد من الاعتماد علي التشريعات والقوانين والخبرات السابقة في فكرة الاستثمار الإعلامي واستغلال التجارب المضيئة، مثلما حدث مؤخرًا في مهرجان الجونة، مطالبًا بتذليل الصعوبات والعقبات وتسهيل الإجراءات والقرارات الوزارية للاستثمــار في الســوق الإعلامي المصري.

من جانبه أوضح الإعلامي محمود الورواري الأمين العام لمنتدي التنمية والاستثمار الإعلامي أن هناك مشكلة كبيرة في البنية التشريعية بين الاستثمار والإعلام في مصر، فالدستور المصري أنصف الإعلام بإصداره قوانين جيدة تساعد علي تطوير المنظومة الإعلامية ونجاحها بشكل كبير، ولكن الأزمة تكمن في اّليات التطبيق والتنفيذ، فلابد من تفعيل قانون تداول المعلومات في الاعلام وضبط العلاقة بين الإستثمار والإعلام، بحيث لا يجور طرف علي الأخر، وكذالك الفصل التام بين رأس المال والأدارة في الإعلام.

وأوضح أنه يجب وضع دراسات جدوي مقدما لإنشاء القنوات الفضائية فقواعد إنشاء القنوات المصرية سلبية إلي حد كبير، مطالبا هيئة الاستثمار بوضع قانون تشريع خاص للاعلام وإنشاء القنوات الفضائية مختلف بشكل كلي عن القانون التشريعي لإنشاء أي هدف تجاري أخر، مؤكدا أن المنتدي فرصة لعلاج الأمراض الحقيقية للإعلام التي تتمثل في التشريعات والقوانين المنظمة للإعلام.

وردًا على حديث المنتج صفوت غطاس النائب الأول للشعبة حول فكرة نقل المونديال من القاهرة للمحافظات السياحية، قال أبو زكري إن القاهرة أهم محافظات الدولة سياحيا لما تمتلكه من أثار ومعالم جذابة تساعد على نجاح المونديال وفاعلياته، بالإضافة الي عدم تعاون وزارة السياحة ماليا مع المونديال بشكل خاص أو للمهرجانات الفنية بشكل عام، مؤكدًا أن المونديال يتم الإنفاق عليه بشكل كامل بالجهود الذاتية دون الأعتماد علي الدولة أو امكانيتها، بينما أشار إلى أن مونديال القاهرة فرصة عظيمة للاعلان عن الشعبة من خلال تحديد لجان للشعبة للتفاعل داخل المونديال والتحدث باسمه في المنتديات والندوات واللقاءات التليفزيونية خلال فترة المونديال.

وخلال الاجتماع ناقش دكتور ابراهيم أبو ذكري فكرة إنشاء قناة فضائية للشعبة وشرح الجوانب الفنية والمالية لقيام القناة، حيث لابد من وجود كيان إعلامي للشعبة يتم تقديم أعمالنا من خلاله، خاصة أن القناة لم تتكلف كثيرا وأننا نمتلك كاتحاد منتجين وشعبة مواد انتاجية متميزة إعلاميا، بالإضافة الي الإمكانيات المادية والكفاءات البشرية للشعبة.

بعد دعوته لمؤتمر الأديان، حضر الفنان التشكيلي جمال مليكة المؤتمر ضيف شرف، الذي انعقد في الفترة ما بين 28 إلى 30 سبتمبر الماضي، بحضور وزير الآثار يحيي راشد ووزير الأوقاف محمد جمعة. وخلال فترة تواجد ...

أثار مقدم البرامج المصري باسل الزارو، الكثير من الجدل مؤخرًا، بعد تداول صور تجمعه بالنجمة التركية مريم أوزيرلي الشهيرة بـ"السلطانة هويام". وظهر في الصور، كثير من الانسجام والعلاقة القوية بينهما، حيث ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل