المحتوى الرئيسى

قضايا وملفات ساخنة على مائدة البرلمان - برلمانى

10/05 08:01

يستعد رؤساء اللجان لفتح العديد من الملفات الساخنة لمناقشة عدد من القضايا الهامة التى تصب جميعها فى مصلحة المواطنين بشكل مباشر، وإقرار حزمة من التشريعات خلال دور الانعقاد الثالث، وطرح "اليوم السابع"، سؤال على رؤساء اللجان فى مستهل دور الانعقاد حول ابرز هذه القضايا ومشروعات القوانين.

رئيس دفاع البرلمان: رسالة لتأييد الرئيس وتزكيته لفترة رئاسة ثانية فى أولى اجتماعاتنا

فى البداية قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن اللجنة فى أولى اجتماعاتها الرسمية، ستوجه رسالة تأييد وتزكية للرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية.

وأضاف عامر: "نزكى الرئيس السيسى وندعمه من قلوبنا جميعا، وبقناعة حقيقة في الانتخابات الرئاسية القادمة".

وتابع رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن أعضاء اللجنة سيعلنون أيضا تأييدهم لسياسة الرئيس السيسي الداخلية والخارجية، ويدعمون جميع الخطوات البناءة والناجحة التى يتبناها من أجل بناء مصر الديمقراطية الحديثة.

وعن جدول أعمال اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث، أكد عامر أنه منذ انتهاء دور الانعقاد الثانى ويجرى وضع التصورات لخطة العمل لتشمل كل ما يتعلق بالأمن القومي الشامل لمصر، والتشريعات بجانب القضايا الملحة على الساحة، على أن تبحث اللجنة مع أول انعقاد لها رسميا جميع هذه الملفات الهادفة، بالتعاون والتنسيق الكامل مع اللجان المختلفة بالمجلس.

ووجه عامر، الشكر لله وأعضاء اللجنة بعد فوزه برئاسة لجنة الدفاع والأمن القومي للمرة الثالثة علي التوالى.

ويقول النائب أحمد حلمى الشريف، وكيل اللجنة التشريعية، إن الأجندة التشريعية مزدحمة أمام اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث سواء المقدمة من الحكومة أو النواب، وتابع قائلا فى تصريحات لـ"ليوم السابع": هناك عدد من مشاريع القوانين تم إحالتها للجنة، ومنها مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون فى شأن الأموال المدنية ومشروع قانون العقوبات، تم إحالتهما للجنة، ومشروع قانون بشأن تعديل  القانون رقم 7 لسنة 64 بشأن رسوم التوثيق والشهرالعقارى، والسجل العينى ومشروع قانون بتعديل القانون رقم 54 لسنة 64 بإعادة تنظيم هيئة الرقابة الادارية، ومشروعين أخرين بشأن إنشاء المأذونيات وأعمال المأذونين، وإنشاء محاكم الأسرة بالاشتراك مع لجنة التضامن، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون المناقصات والمزايدات إلى لجنة مشتركة من لجنتى الخطة ومكاتب لجان الإدارة المحلية والإسكان والتعليم والزراعة والرى والتشريعية.

وتم إحالة مشروع قانون مقدم الحكومة بشأن تعديل أحكام قانون سوق رأس المال إلى لجنة مشتركة من اللجنة الاقتصادية ومكاتب لجنتى الخطة والتشريعية، وأخر مقدم من الحكومة بشأن حماية المستهلك إلى لجنة مشتركة من اللجنة الاقتصادية ومكاتب لجان الصناعة والخطة والتضامن، ومشروع مقدم من الحكومة بشأن  تعديل قانون الزراعة إلى لجنة مشتركة من لجنة الزراعة ومكتب لجان الصحة والدستورية.

 وأوضح النائب إيهاب الطماوى، أمين سر اللجنة التشريعية، إن اللجنة سوف تستكمل إنجاز مشروعات القوانين التى تلبى احتياجات المجتمع لإنجاز أكبر قدر من مشروعات القوانين على محاور ثلاثة، الأول إنجاز التعديلات الإجرائية التى تتعلق  بتحقيق العدالة المنصفة السريعة، مثل تعديل قانون الإجراءات الجنائية، بالإضافة إلى مشروعات قوانين تتعلق بالمرافعات المدنية والتجارية وباقى التشريعات الإجرائية التى تنظم التقاضى أمام المحاكم المصرية، والمحور الثانى استكمال منظومة التشريعات التى تتعلق بتهيئة البيئة التشريعية لكى تكون جاذبة للاستثمارات وتساهم فى ضبط السوق المصرى، أما المحور الثالث فيتعلق باستكمال حزمة التشريعات التى تمكن أجهزة الدولة من الانتصار فى حرب مصر ضد قوى الشر والإرهاب من ناحية وضد نظومة الفساد من ناحية أخرى، مثل تعديل قانون الرقابة الإدارية وتعديلات على قانون العقوبات مقدمة من دور الانعقاد الثانى ومشروع قانون الجنسية.

الزراعة: غرامات الأرز و زيادة أسعار توريد المحاصيل وحماية نهر النيل.. أبرز ملفاتنا

ومن جانبه قال النائب هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن هناك العديد من الملفات خلال دور الانعقاد الثالث للبرلمان جميعها تقع على نفس الدرجة من الأهمية وتصب جميعها فى صالح الفلاح والمواطن فى آن واحد.

وشدد الشعينى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، على ضرورة الوقوف على الأسباب الحقيقية وراء تحريك أسعار الأسمدة مرة أخرى، خاصة وأن هذا القرار يشكل عبء إضافى على المزارعين، ويهدد مستقبل الزراعة المصرية، بعد ارتفاع التكاليف وعزوف البعض عن الزراعة بعد تكبدهم خسائر فادحة، معلنا رفضه للقرار.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن من ضمن الملفات التى سيكون لها وجود على الساحة خلال دور الانعقاد، التعديات على نهر النيل، وسرعة إقرار القانون الجديد، وكذلك الحفاظ على الرقعة الزراعية من التآكل وسن تشريعات تجرم التعدى على الأراضى، ومتابعة مشروع المليون ونصف فدان، والخطوات على أرض الواقع.

واختتم الشعينى حديثه بضرورة تسعير المحاصيل الأساسية وزيادة أسعار توريد القمح والقصب والبنجر، ورفع غرامات الأرز عن الموسم الماضى.

الإسكان: تعديلات البناء الموحد وتنظيم مخالفات البناء

وفى نفس الإطار قال النائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن هناك عدد من الملفات والقوانين التى سيتم فتحها خلال دور الانعقاد الحالى، تبدأ بتعديلات البناء الموحد"119"، وتنظيم مخالفات البناء، وقضايا مشاكل الصرف الصحى ومياه الشرب، وملف تطوير العشوائيات.

وأشار محمود، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن ملف الوحدات السكنية المغلقة سيتم مطالبة الحكومة بتقديم كشف مفصل عن هيئة هذه الوحدات ووضعها القائم أن أمكن لمعرفة أسباب الغلق، وذلك تمهيدًا لسن تشريع أو تعديل قانون فى هذا الصدد، وذلك لأهمية الموضوع، والمساهمة فى حل أزمة الإسكان الاجتماعى.

وأكد رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، على أن اللجنة ستراقب أداء الأجهزة التنفيذية فيما يتعلق بالملفات الخاصة بها على أرض الواقع، ويأتى فى المقدمة مشاريع الصرف الصحى، ومياه الشرب، ومن المتوقع أن يكون هناك قانون لتنظيم مياه الشرب خلال دور الانعقاد.

الشئون الاقتصادية: اللجنة أمامها تحديات كبيرة فى ظل أجندة تشريعية مزدحمة

 فيما أكد النائب عمرو غلاب رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن فوزه برئاسة اللجنة للعام الثانى على التوالى إنما هو تكليفا وليس تشريفا، موجها الشكر لجميع أعضاء اللجنة الاقتصادية على ثقتهم فيه، لافتا إلى أن اللجنة أمامها تحديات كثيرة خلال هذا الدور التشريعى تتطلب المزيد من المناقشة وجلسات العمل من أجل خروج تشريعات محكمة ومنضبطة تحقق الغاية للجميع.

 وأضاف النائب، فى كلمة ألقاها على أعضاء اللجنة عقب انتخابه رئيسا لها، "الأجندة التشريعية مزدحمة للغاية، فلدينا مشروعان لقوانين حماية المستهلك وقانون التأجير التمويلى والتخصيم، وصلا إلى اللجنة خلال الإجازة البرلمانية، وسوف يتم التركيز عليهما خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى أن اللجنة فى انتظار أكثر من مشروع قانون من الحكومة لمناقشته خلال هذا الدور، أهمها قانون الإفلاس، وقانون الشركات، وقانون سوق المال، وقوانين التأمين".

 وأشار رئيس اللجنة الاقتصادية، إلى أن إدارته للجنة ستكون بكل حيادية ونزاهة وشفافية، كما كان خلال دور الانعقاد الماضى، وأن باب المناقشة مفتوح للجميع للإدلاء بوجهة نظره وإثراء اللجنة بكافة الآراء، مضيفا "حيث إن أملنا جميعا أن يرتقى النقاش إلى مستوى يستحقه هذا الوطن،  وعلينا أن نبذل كل غالى ونفيس من أجله بعيدا عن انتماءاتنا السياسية".

الخطة والموزانة: المناقصات والمزايدات وختامى 2016/2017 أولويات لجنة الخطة

وكشف الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن أولويات اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعى الأول، مشيرا إلى أنه يأتى على رأس أولويات اللجنة مشروع قانون المناقصات والمزايدات المحال إلى اللجنة.

 وأوضح عيسى فى تصريح لـ"برلمانى "، إن اللجنة ستستكمل مناقشة بعض الموضوعات المُرحلة من دور الانعقاد الثانى، ومنها مشروعات قوانين تتعلق بالضرائب والحسابات الحكومية ووزارة المالية، وما يُستجد من أعمال.

 وتابع عيسى: "أمس الأول كان هناك موضوع شديد الأهمية والخطورة أُحيل للجنة الخطة، وهو مشروع قانون المناقصات والمزايدات الذى لا يقل أهمية عن قانون الضريبة على القيمة المضافة، فمصر كلها تنتظره لما تشهدهه المناقصات والمزايدات من مشكلات ضخمة فى هذا الأمر".

 وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن مناقشة هذا المشروع بقانون ستستغرق وقتا طويلا، وأن اللجنة ستعقد جلسات استماع بحضور جميع الوزراء المعنيين بهذا الشأن، لافتا أيضا إلى أن اللجنة ستناقش الحساب الختامى لموازنات العام المالى 2016/2017، بالإضافة إلى استكمال مناقشات تطبيق أسلوب موازنة البرامج والأداء، قائلا "وقد حققنا إنجازات ضخمة فى هذا الشأن وهناك 6 وزارات حققت نتائج مرضية سيتم الإعلان عنها فى القريب العاجل".

رياضة البرلمان: قانون الهيئات الشبابية أبرز الملفات

كما أكد المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، بعد فوزه بالتزكية برئاسة اللجنة، إن أولويات اللجنة خلال الفترة المقبلة ستكون لمشروع قانون الهيئات الشبابية، مضيفا أن مشروع القانون متواجد الآن فى الأمانة العامة لمجلس النواب، وقريباً سيكون من أول القوانين التى ستعرض على الجلسة العامة.

 وقال "عامر"، إن اللجنة بصدد مناقشة عدد من مشروعات القوانين الهامة، والخاصة بالشباب خلال الفترة المقبلة، ومنها مشروع قانون تمثيل الشباب، ومشروع قانون المجلس الوطنى للشباب، فضلاً عن أن اللجنة تعتزم تنظيم  العديد من الزيارات الميدانية لمحافظات الجمهورية فى إطار الإطلاع على مراكز الشباب والنوادى.

 وأشار رئيس لجنة الشباب والرياضة، إلى أن اللجنة ستساعد وزير الشباب فى تخصيص أكبر قدر من ميزانية وزارة الشباب، لإنشاء المزيد من الملاعب ومراكز الشباب فى كل قرية مصرية، مضيفا: "نتمنى أن لا توجد قرية على مستوى الجمهورية ليس بها مركز شباب".

وأكد"عامر"، على أن لجنة الشباب والرياضة ستعمل بكل قوة لخدمة الشباب والرياضة، وإنجاح المنظومة الرياضية فى أنحاء مصر، مؤكدا إن الإنجازات الكبيرة التى حققتها اللجنة خلال دورى الانعقاد الماضيين جاءت نتيجة التعاون الصادق بين جميع أعضاء اللجنة من الأغلبية والمعارضة وكلنا عملنا كفريق واحد.

لجنة التعليم: قانون التعليم قبل الجامعى وتنظيم الجامعات

وقال الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى، إن اللجنة تستعد لمناقشة قانون التعليم قبل الجامعى الجديد، فور إحالته من الحكومة، بالإضافة إلى مشروع قانون مفوضية التعليم الذى انتهت منه وكيل اللجنة النائبة الدكتورة ماجدة نصر.

 وأضاف شيحة لـ"برلمانى"، إن اللجنة ستستكمل مسيرتها بالتعاون مع وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى تطوير نظام التعليم الأساسى والثانوية العامة، بالإضافة إلى التعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى فى تعديل قانون تنظيم الجامعات الحالى.

لجنة الصناعة تستكمل استراتيجية صناعة السيارات

ومن ناحيته قال المهندس أحمد سمير رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان، إن اللجنة ستستكمل بعض التشريعات التى كانت قد بدأت فى مناقشتها خلال دور الانعقاد الماضى، وفى مقدمتها استراتيجية صناعة السيارات وتعديل قانون الصناعة بتعميق المنتج المحلى فى الصناعات، وتعديل قانون هيئة التنمية الصناعية.

وأضاف سمير لـ"برلمانى"، إن اللجنة ستعزز من دورها الرقابى خلال دور الانعقاد الثالث على قطاع الثروة المعدنية، مشيرًا إلى أن اللجنة ستتابع باهتمام نشاط المناجم والمحاجر وستطلب الاطلاع على كافة اتفاقيات التنقيب عن الذهب.

التضامن: حزمة تشريعات خاصة بالطبقة المهمشة

وفيما يخص لجنة التضامن يرى النائب عبد الهادى القصبى، رئيس اللجنة للدور الانعقاد الثالث على التوالى، إن هناك حزمة من التشريعات خلال دور الانعقاد الحالى جميعها تصب فى مصلحة المواطن البسيط ومحدود الخل والطبقة المهمشة، كما آن قضية الزيادة السكانية من الملفات الكبرى التى سيكون لها حضور على طاولة اللجنة أيضا.

السياحة: تحسين صورة مصر فى الخارجمن من أولوياتنا

وأعربت النائبة سحر طلعت مصطفى، عضو المكتب السياسى عن المستقلين لائتلاف دعم مصر، عن سعادتها باختيارها مجددًا لرئاسة لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب.

وصرحت النائبة سحر طلعت مصطفى، بأن لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب ستقوم باستكمال المهام التشريعية التي بدأتها في دورات الانعقاد السابقة، كما أكدت النائبة بأنها ستقوم خلال الفترة القادمة بوضع أجندة أولويات لعمل لجنة السياحة والطيران المدني وذلك بعد الاجتماع والتشاور مع باقي الأعضاء، بحيث تتناسب هذه الأولويات مع السعي لتطوير قطاع السياحة والنهوض به.

وأشارت إلى حرص اللجنة على الترويج للسياحة المصرية بجانب تحسين صورة مصر في الخارج، مؤكدة أن ما تحقق خلال الفترة السابقة من وضع توصيات وسياسات بهدف استعادة السياحة إلى مصر ليس بالأمر الهين، ولكن يبقى أمامنا الكثير من التحديات التي سنعمل على تجاوزها بهدف معالجة كافة المشكلات والأزمات التى تواجه قطاع السياحة المصرى.

الإعلام : استكمال ضبط المنظومة الإعلامية..وإصدار قانون إحياء المجمع العلمي

وقال أسامه هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، إن اللجنة لديها عدة مشروعات قوانين فى أولويات المناقشات خلال دور الانعقاد الثالث، على رأسهم قانون تنظيم الصحافة والإعلام، مؤكداً أنه يضم عدد كبير من التفاصيل ما جعل الانتهاء منه خلال الدور الثانى صعب للغاية، إضافة إلى مناقشة قانون حماية الآثار، والدفع بمناقشة قانون نقابة الأثريين بإحدى الجلسات العامة.

وأضاف "هيكل" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إن التعديلات التى أقرتها الجلسة العامة الأخيرة بدور الانعقاد الثانى على قانون المجلس الأعلى للثقافة، لاقت ترحيبا كبيرا فى أوساط المثقفين، موضحاً أنها وسعت دوره من الندوات وخلافه، إلى إمكانية التواصل مع المجلس الأعلى للإعلام، أو الهيئة الوطنية للصحافة والأزهر وغيرها من المؤسسات، فى حال وجود أى مشكلة لدى ما يعرض على الرأى العام.

وأشار رئيس اللجنة، إلى أن من بين أهم مشروعات القوانين التي ستناقشها اللجنة وستهتم بإصدارها في الدور الثالث هو قانون إحياء المجمع العلمي، وربطه بالمجامع العلمية فى العالم.

مشروعات البرلمان: زيارات ميدانية لدعم الشباب..وتنسيق لعمل حاضنات مشروعات صغيرة بمحافظات الجمهورية

ومن جانبهم، قال النائب محمد على يوسف، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، إن اللجنة عازمة على دعم الشباب فى الدور الثالث، من خلال استكمالها زياراتها الميدانية للمحافظات خاصة بالصعيد، وذلك للقاء الشباب وفتح نقاش موسع معهم حول العقبات التى يواجهونها فى تمويل المشروعات.

وأضاف "يوسف"، فى تصريح  لـ"برلمانى"، إن اللجنة ستنسق مع اتحاد الصناعات المصرية، برئاسة المهندس محمد السويدى، لعمل حاضنة مشروعات صغيرة فى كل مراكز الجمهورية، لافتا إلى أن زياراتهم الميدانية بالمحافظات ستكون بحضور قيادات المحافظات التى تزورها اللجنة، إلى جانب ممثلى عدد كبير من البنوك، وستشهد فتح حوارات جانبية عميقة مع الشباب، حول أسباب العزوف السياسى، وشرح مواقف البرلمان تجاه عدد من القضايا المثارة على الساحة.

وأشار رئيس لجنة المشروعات الصغيرة، إلى أن اللجنة ستعقد سلسلة اجتماعات، منها اجتماع مع وزير التجارة طارق قابيل، لبحث تأخر تفعيل جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، والبطء فى تشكيل مجلس إدارته ولائحته الداخلية، واجتماع آخر مع وزير الشباب المهندس خالد عبد العزيز، لوضع خطة لتسويق المشروعات فى مراكز الشباب، واجتماع آخر مع وزير التعليم العالى خالد عبد الغفار، لتفعيل مطلب اللجنة بوضع مادة للمشروعات الصغيرة بمناهج كل الكليات.

العلاقات الخارجية: زيارات لبرلمانات العالم..وسنبحث مع الجانب الأمريكي الملفات الصعبة

وقال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، إن اللجنة ستعمل بشكل مؤسسى خلال دور الإنعقاد الثالث، من خلال روح الفريق الواحد، مؤكدا إن اللجنة عازمة علي الاشتباك مع الملفات الصعبة، فضلا عن التنسيق مع الجانب التنفيذى، لافتا إلى أن اللجنة عقدت لقاءً مع هيئة مكتبها أمس لبحث خطة عمل اللجنة وأولويات التحرك خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "رضوان" فى تصريح لـ"برلمانى"، إن اللجنة تضع على رأس أجندتها خلال الفترة المقبلة عقد عدة زيارات لبرلمانات الخارج، منها الروسى، والهندى، والصينى، واليابانى، وبرلمانات دول أوروبا، وبصفة خاصة برلمانات حوض البحر الأبيض المتوسط.

وأشار رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إلى أن هناك عزم لزيارة الكونجرس الأمريكى مرة أخرى، لاستكمال المباحثات التى أجرتها اللجنة فى الدور الثاني، فضلا عن توضيح موقف مصر من عدد من القرارات الأمريكية الأخيرة، لافتا إلى أن هناك أدوارا أخرى لعدد من الجهات والدول تلعب ضد مصر في الخارج.

صحة البرلمان: قانون التأمين الصحي الشامل ومشاكل الدواء وإهمال المستشفيات علي رأس أولوياتنا

وأكد الدكتور محمد العمارى رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن إصدار قانون التأمين الصحى الشامل على رأس أولويات اللجنة خلال الفترة المقبلة، لتشمل مظلة التأمين الصحى كل فئات المجتمع، ورعاية الدولة للفئات الأكثر احتياجا.

 وقال العمارى، إن مشروع قانون التأمين الصحى الشامل يتداول منذ 2005 ولكن لم يصدر بسبب التمويل الذى كان عقبة أمام تطبيقه، موضحا أن اللجنة اشترطت أن تكون الدراسة المالية مكملة للقانون، مضيفا أن تمويل التأمين الصحى الشامل يمكن تدبيره لأنه سيطبق  تدريجيا على مراحل، وسيكون له مصادر عديدة، منها الاشتراكات، ويمكن زيادة ضريبة بعض السلع مثل السجائر وغيرها.

 وأشار رئيس لجنة الصحة، إلي أن اللجنة ستنظم جلسات استماع حول مشروع قانون التأمين الصحى  أثناء مناقشته خلال دور الانعقاد الثالث الحالي وستطلب من الحكومة سرعة إرساله للبرلمان، قائلا: "نحتاج لنظام صحى جديد للنهوض بالمنظومة الصحية، والقانون الجديد ينص على أن يكون التأمين الصحى إلزامى تكافلى ليغطى كل الشرائح".

وأكد "العمارى"، إن مواجهة ملف الإهمال والفساد وتدنى الخدمات فى المستشفيات أيضا فى أولوياته خلال دور الانعقاد الثالث، مع مواصلة الزيارات الميدانية للجنة بمختلف المحافظات للوقوف على المشكلات واحتياجات المواطنين على أرض الواقع، كما شدد على أهمية استغلال مستشفيات التكامل المتوقفة عن العمل والمغلقة لتقديم خدمة طبية للمواطنين، وكذلك حل أزمات صناعة الدواء.

وقال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية، إن انتخابات اللجنة أمس على هيئة مكتبها تمت بصورة حضارية ونموذجية، وإن أكثر ما تميزت به اللجنة فى هذه الانتخابات هى روح المودة.

 وأضاف "السجينى"، لـ"اليوم السابع"، أنه وعد أعضاء اللجنة قبل الانتخابات بأنه سيساهم فى إجراء انتخابات حضارية تمثل نموذجا لباقى اللجان، وما حدث وشاهده جميع الحضور فى اللجنة أنه وفا بهذا الوعد، ويشهد على ذلك الكلمات  المتبادلة بينه وبين النائب محمد الفيومى والتأكيد على التعاون بينهما، قائلا: "سنواصل عملنا وسنتعاون معا فأعضاء اللجنة كلهم مكملين لبعضهما البعض، وجميعنا يستهدف المصلحة العامة".

 وتابع "السجينى": "أكثر ما أزعجنى وأزعج زملائى النواب أننا فوجئنا صباح اليوم بحشد أعداد إضافية تمثل 50% من العدد الأصلي للجنة، وهذه المسألة لها مقام وترتيب وتقييم آخر لأن المسائل تبنى على اختيار الأجدر استنادا إلى قناعة العاملين معه".

 وأكد "السجينى"، أنه بعد فوزه برئاسة اللجنة للمرة الثالثة فى دور الانعقاد الثالث، فإن اللجنة سيكون على رأس أولوياتها استكمال الملفات والقضايا التى فتحتها خلال الفترة الماضية حتى يتم إيجاد آليات حقيقية سواء تشريعية أو تنفيذية لحلها والتعامل معها، لأنها كلها قضايا ومشاكل تمس كل مواطن، بالإضافة إلى المتابعة مع مكتب المجلس لإدراج مشروع قانون الإدارة المحلية على جدول أعمال الجلسة العامة لمناقشته وإصداره.

وأشار رئيس لجنة الإدارة المحلية إلى أن قضية القمامة وإعادة تطوير وهيكلة منظومة النظافة مستمرة على أجندة اللجنة حتى يتم متابعة إنشاء الشركة القابضة للقمامة وتدوير المخلفات الصلبة ومتابعة عملها على أرض الواقع ومراقبة أداء الحكومة ووزاراتها المعنية فى هذا الشأن، وكذلك استمرار فتح ملفات التعديات على الأراضى بمختلف أنواعها والبناء العشوائى ومخالفات البناء، والأحوزة العمرانية وعدم مطابقة المخططات التفصيلية والاستراتجية.

القوى العاملة: قوانين العمل والمنظمات النقابية والتأمينات الاجتماعية أهم أولوياتنا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل