المحتوى الرئيسى

بعد دعوة 'القاهرة' لحضور المنتدى 4 لـ 'أوبك'.. خبراء: مصر عضو مراقب في المنظمة.. وقرارات الاجتماع ليست ملزمة لغير الأعضاء

10/04 23:26

شامل حمدي: "أوبك" تدعو مصر كعضو مراقب للمشاركة في اجتماعها رمضان أبوالعلا: إنتاج مصر من البترول بين 500 و600 ألف برميل يوميا

قال المهندس شامل حمدي، وكيل أول وزارة البترول السابق، إن دعوة فنزويلا مصر إلى الانضمام لاتفاق خفض إنتاج النفط لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، ومشاركة الدول غير الأعضاء في «أوبك»، تأتي في إطار مشاركة الدول المراقبة غير الأعضاء في «أوبك».

وأشاد حمدي في تصريحات لـ صدى البلد، بدعوة فنزويلا مصر للمشاركة في الاتفاق، لافتا إلى أن نتائج الاتفاق تكون غير ملزمة للدول غير الأعضاء حسب حجم إنتاج كل دولة وظروفها الاقتصادية.

وأشار إلى مشاركة روسيا في مناقشات أوبك لخفض الإنتاج، لافتا إلى أنها من الدول غير الأعضاء لمنظمة أوبك وقرارات أوبك غير ملزمة لها.. رغم أن روسيا أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم.

قال الدكتور رمضان أبوالعلا، خبير هندسة البترول بجامعة السويس، إن إنتاج مصر من البترول يتراوح بين 500 ألف و600 ألف برميل يوميا، موضحا أن دعوة أوبك لمصر للانضمام في اتفاق خفض إنتاج النفط لتقليص المعروض يأتي في إطار مشاركة الدول غير الأعضاء.

وأضاف أبوالعلا، في تصريحات لـ صدى البلد، أن إنتاج مصر من النفط لا يكفي استهلاكها، مشيرا إلى أن مصر تستورد كميات إضافية كبيرة من النفط لتلبية الاستهلاك المحلي.

وأكد أن مصر لا تستطيع الالتزام بأي اتفاق لخفض إنتاجها تتفق عليه دول الأعضاء في أوبك بسبب حاجتها لكميات أكبر من إنتاجها الحلي.

كانت فنزويلا دعت مصر إلى الانضمام لاتفاق خفض إنتاج النفط لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، ومشاركة الدول غير الأعضاء في «أوبك»، فيما جددت بوليفيا الدعوة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى لحضور القمة الـ4 لمنتدى الدول المصدرة للغاز، والمزمع عقده في بوليفيا الشهر المقبل.

وجاءت الدعوة المقدمة للرئيس السيسي خلال اجتماع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع وزير الطاقة البوليفى لويس البرتو سانشيز، على هامش الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي، في موسكو، الأربعاء.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل