المحتوى الرئيسى

دار الكتب تتسلم «وثائق النقراشي»

10/04 22:06

احتفلت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور أحمد الشوكي صباح اليوم، بتسلم وثائق محمود فهمي النقراشي باشا.

تمت مراسم التسلم بحضور أحمد زكريا الشلق، رئيس اللجنة العلمية لمركز تاريخ مصر المعاصر التابع لدار الكتب، والدكتورة نيفين محمد رئيس الإدارة المركزية لدار الوثائق.

تتناول تلك الوثائق فترات تاريخية مهمة من كفاح المصريين ضد الاحتلال البريطاني أثناء وبعد ثورة 1919، الحكم تحت النظام الملكي، إضافة إلى الجرائم التي ارتكبتها جماعة الإخوان المسلمين في تلك الفترة، كما توجد وثائق تتعلق بالحركة الشيوعية في مصر.

وأهدى الشوكي، درع الهيئة لكل من ابن وحفيدة النقراشي باشا تقديرًا من الهيئة لدورهما في الحفاظ على التراث المصري.

وأكد أحمد الشوكي، أنه سيعمل على ترميم ورقمنة تلك الوثائق في معمل الترميم بدار الوثائق القومية في سبيل إتاحتها للباحثين.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد زكريا الشلق، إن النقراشي باشا هو واحد من أهم الشخصيات السياسية فى القرن العشرين، حيث انخرط فى العمل الوطنى في الجهاز السري لثورة 1919، وقام بالدعوة للمظاهرات وتم اعتقاله أكثر من مرة.

وأكد الشلق، أن النقراشي قام بدور وطني كبير حتى حصلت مصر على بعض استقلالها.

وأوضح زكريا الشلق، أن الوثائق تحمل تاريخا من النضال المشرف وتكشف كثيرًا من الأسرار عن شخصية وطنية عظيمة.

كما أضاف الشلق أن الإخوان المسلمين قاموا باغتيال شخصيات معروفة فى مصر وتسببوا في نشر حالة من الفوضى، لهذا قام النقراشي بحل جماعة الإخوان المسلمين الذين نفذوا عمليات لاغتياله.

ومن جانبها توجهت الدكتورة هدى أباظة بالشكر لدار الكتب والوثائق القومية لتقبلها الوثائق قبولاً حسنًا ولسرعة الاستجابة لطلب أسرة النقراشي باشا، وأضافت أن المكان الطبيعي لتلك الوثائق وغيرها هو دار الوثائق القومية كحافظة لتراث الوطن.

وقال الدكتور هاني النقراشي، إنه كان في الثالثة عشرة من عمره عندما اغتيل والده، وبعدها قامت والدته بجمع الرسائل التي كانت في مكتبه وحفظتها في حقيبة جلدة ثم انتقلت هذه الوثائق إلى الشرقية وتم الحفاظ عليها في صندوق من الحديد حتى انتقلوا إلى الإسكندرية فأخذوها معهم.

وأضاف هاني النقراشي، أن فكرة إهداء وثائق النقراشي لدار الوثائق كانت تراود أسرته منذ فترة ولكن القلاقل التي شهدتها مصر أثناء حكم الإخوان المسلمين وما بعدها، وعندما تأكدنا من استقرار الوضع السياسي قررنا تسليم الوثائق لدار الوثائق القومية.

جدير بالذكر، أن محمود فهمي النقراشي، ولد فى مدينة الإسكندرية شمال مصر فى 26 أبريل 1888، وعمل سكرتيرًا عامًا لوزارة المعارف المصرية، ووكيلا لمحافظة القاهرة، ثم صار عضوا فى حزب الوفد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل