المحتوى الرئيسى

«إسرائيل انتصرت».. 5 خرافات روجتها تل أبيب عن حرب أكتوبر

10/04 22:02

يومان فقط يفصلان مصر عن الاحتفال بالذكرى الـ 44 للنصر في حرب أكتوبر، التي سطرّها الجنود ببسالة شديدة وتضحيات كثيرة، فلم يعد الاحتفال مقصورًا على مصر فقط، بل دول العالم العربي كافة، لكن ما يثير دهشة الجميع، أنه رغم انتصار مصر عسكريًا في حرب أكتوبر إلا أن إسرائيل –كعادتها- أطلقت شائعات كثيرة؛ لإرباك الرأي العام وتضليله.

قال الكاتب الإسرائيلي، مناحم رهط، إن يوم عيد الغفران -حرب السادس من أكتوبر- هو العطلة الوحيدة بالإجماع، موضحا أنه يذكرهم طوال الـ45 عاما الماضية بالهجوم المفاجئ لمصر وسوريا على بلاده، زاعمًا في مقال نشره بموقع "نيوز1" العبري، أن حرب أكتوبر انتهت بانتصار مجيد لإسرائيل عندما اقتربت قوات الاحتلال من مداخل القاهرة ودمشق.

«حرب أكتوبر خطة مصرية أمريكية إسرائيلية»

زعم المؤرخ الإسرائيلي اوري ميلشتاين، أن حرب أكتوبر1973وهزيمة إسرائيل لم تكن بسبب تقصير المخابرات الإسرائيلية وأن تل أبيب لم تقم بتعبئة قواتها ولكن بسبب تعاونها مع القاهرة وواشنطن في وضع خطة سرية لمنح مصر نصرًا صغيرًا.

«7 جواسيس أبلغوا إسرائيل بموعد انتهاء الحرب»

قال "أورى مليشتن"، المؤرخ العسكري الإسرائيلي، إن 7 جواسيس أبلغوا إسرائيل بموعد اندلاع الحرب في حين لم تتخذ تل أبيب أي إجراءات تجاه هذه المعلومة، وهو الأمر الذي لا صحة له على أرض الواقع، فإذا حدث بالفعل وأبلغ الجواسيس إسرائيل بموعد الحرب كيف لا تتخذ إسرائيل إجراءات سلامتها.

«عنصر المفاجأة في الحرب أكذوبة»

في كتاب "وهم مسيطر بلا غفران"، رفض مؤرخون إسرائيليون حدوث عنصر المفاجأة في حرب أكتوبر 1973، واصفين عنصر المفاجأة بأنه "أكذوبة" ابتدعت لاحقًا لإفلات قادة إسرائيل -رئيسة الوزراء جولدا مائير ووزير الدفاع موشيه ديان وغيرهم- من تجاهلهم المتعمد للتحذيرات المخابراتية المتعددة التي أكدت لهم استعداد الجيشين المصري والسوري لشن الحرب

حاول بنيامين نتانياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، في الذكرى الـ 40 لنصر أكتوبر، تضليل الرأي العام الإسرائيلي، قائلًا إن إسرائيل حققت في حرب يوم الغفران انتصارًا كبيرًا بفضل بطولة مقاتلي جيش الدفاع التي لم يسبق لها مثيل رغم الهجوم المباغت الذى تعرضت له، على حد زعمه.

أثار مقدم البرامج المصري باسل الزارو، الكثير من الجدل مؤخرًا، بعد تداول صور تجمعه بالنجمة التركية مريم أوزيرلي الشهيرة بـ"السلطانة هويام". وظهر في الصور، كثير من الانسجام والعلاقة القوية بينهما، حيث ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل