المحتوى الرئيسى

أزمة كتالونيا تكبح البورصات الأوروبية وتدفع أسهم البنوك للهبوط

10/04 20:39

انخفضت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء وسجل المؤشر القياسي للأسهم الأسبانية أكبر خسارة منذ الهزة التي تعرضت لها أسواق الأسهم عقب الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قبل أكثر من عام.

وامتد تأثير الأزمة في كتالونيا من مدريد والبنوك الاسبانية إلى القطاع الأوسع ومنطقة اليورو وخصوصا إيطاليا.

وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول منخفضا حوالي 0.1 بالمئة في حين هبط المؤشر إيبكس للأسهم الاسبانية في بورصة مدريد 2.9 بالمئة.

ومن بين البنوك التي تتخذ من قطالونيا مقرا لها هبط سهما كايكسا بنك وبانكو ساباديل، وهما الأكثر حساسية للمخاطر السياسية المتزايدة، 5 بالمئة و5.7 بالمئة على الترتيب.

واتهم ملك إسبانيا الزعماء الإنفصاليين في قطالونيا بتحطيم المبادئ الديمقراطية في خطاب تلفزيوني نادر هو في حد ذاته علامة على خطورة الأزمة.

وقال زعيم قطالونيا إن المنطقة ستعلن الاستقلال في غضون أيام وهي تعليقات أدى إلى صعود حاد لعوائد السندات الحكومية الاسبانية.

وتضررت أسهم البنوك الإيطالية أيضا مع ارتفاع عوائد السندات السيادية وهبط سهم بانكو بي بي إم 5.3 بالمئة وسهم يو بي آي بانكا 3.8 بالمئة.

وانخفض مؤشر القطاع المصرفي في منطقة اليورو 2.2 بالمئة مسجلا أكبر هبوط منذ منتصف مايو أيار.

وتراجع مؤشر قطاع الطاقة الأوروبي 0.6 بالمئة متضررا من توقعات بأن موجة صعود استمرت معظم الربع الثالث قد لا تستمر حتى نهاية العام.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل