المحتوى الرئيسى

تعرف على كل ما يخص مرض الأميبا الأسباب والأعراض وطرق العلاج

10/04 20:39

الأميبا هو مرض معوي عادة ما يتم انتقاله عندما يأكل شخص ما شيئا من الأطعمة أو المشروبات الملوثة بطفيل الاميبا وهو كائن وحيد الخلية يصيب الكثير من الحالات ويعيش في الأمعاء الغليظة دون أن يسبب أي أعراض.

لكن في بعض الأحيان فإنه يغزو بطانة الأمعاء الغليظة مما يسبب الإسهال الدموي وآلام المعدة والتشنج والغثيان وفقدان الشهية أو الحمى وفي بعض الحالات النادرة يمكن أن ينتشر إلى أعضاء أخرى مثل الكبد والرئتين والدماغ.

أوضح دكتور سميح بدير أخصائى التغذية العلاجية والمناعة أعراض الإصابة بالمرض في الأطفال وهى :

1 - معظم الأطفال الذين يصابون بمرض الأميبا تظهر لديهم أعراض بسيطة أولا قد لا يلاحظ عندها الآباء أنهم يشعرون بالمرض أنهم يعانون من آلام في البطن الذي يبدأ تدريجيا جنبا إلى جنب مع كثرة الحركة في الأمعاء ويصبح البراز مائي بالإضافة إلى التشنجات والغثيان وفقدان الشهية.

2 - في بعض الحالات يصابون بالحمى وربما ظهور الدم في البراز بالنسبة لبعض الناس يمكن أن تكون أعراض الأميبا تبدأ في غضون أيام إلى أسابيع من ابتلاع الطعام أو المياه الملوثة بالأميبا.

3 - ولكن لأشخاص آخرين أعراض داء الأميبا قد يستغرق شهورا لتظهر أو قد لا تظهر على الإطلاق.

وأشار لأن مرض الاميبا مرض معدي وخاصة في الظروف المعيشية الغير الصحية وقلة النظافة وتنتقل العدوى إلى الآخرين عن طريق البراز وذلك عندما يلوث براز المصاب الطعام أو المياه ويمكن داء الأميبا أن ينتشر بسرعة لكثير من الناس في وقت واحد.

ونوه لطريقة الوقاية منه بالتأكد من نظافة الطعام والأطفال وغسل أيديهم قبل الأكل وبعده وتجنب تناول الأطعمة من الخارج ، وتجنب دخول الحمامات العامة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل