المحتوى الرئيسى

في حديقة الحيوانات بالفيوم| أطفال: "فين الفيل".. والمدير: بيته يكلف 2 مليون جنيه | الفيومية

10/04 19:38

الرئيسيه » بين الناس » في حديقة الحيوانات بالفيوم| أطفال: “فين الفيل”.. والمدير: بيته يكلف 2 مليون جنيه

حديقة واسعة، تكاد تكون فارغة، على جانبيها أقفاصًا من حديد يسكنها بعض الحيوانات الهزيلة الصامتة في مكانها لا تتحرك كثيراً، كالأسد، والجمل، وعلى جانبها الأيسر يوجد بيت الزواحف وداخلة ثعبان أسود طويل، داخل لوح من زجاج، لايتحرك كثيراً، وأقفاص خشبية أخرى متنوعة، داخلها ثعبابين صغيرة، وخنفساء كبيرة ترقد مكانها داخل حفرة تشبه الجبل.

حديقة الحيوان بالفيوم، هي إحدى حدائق الحيوان في مصر تتبع الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية، انشأت في عام 1982 في عهد محافظ الفيوم الأسبق عبد الرحيم شحاتة، وتبلغ مساحتها 5 أفدنة.

“محررة الفيومية” تجولت داخل حديقة الحيوان بالفيوم، بصحبة الدكتور أحمد مرسى – المدير الفنى للحديقة، ليرشدها على أنواع الحيوانات الموجودة وماذا ينقص الحديقة.

وقال خالد أحمد – 25 عامًا، أحد زوار حديقة الحيوان بالفيوم: “أول مرة أزور حديقة الحيوان بالفيوم، حديقة الحيوان كنت متوقعها أفضل من ذلك، فهي ينقصها أعداد كثيرة من الحيوانات فهي واسعة ونظيفة، لكن خالية من الحيوانات المتنوعة، ينقصها الفيل والزرافة التي هى رمز ثابت عند الأطفال في حدائق الحيوان، كما ينقصها زئير الأسد بصوته العالي، حيث الموجود داخلها يرقد هزيل مكانه، أتمنى المرة القادمة أزورها في حال أفضل، وهكذا كان رأى والدته عن أجواء الحديقة.

بينما تساءلت الطفلة منة أحمد – 7سنوات، عن مكان الزرافة والفيل، وقالت: “أنا جيت الحديقة عشان أشوفهم وملقتهمش”.

عربى عبد الغنى – رئيس عمال حديقة الحيوان بالفيوم، شرح مهامه داخل الحديقة، قائلاً: أقوم بالمتابعة الدورية والإشراف على العمال ومتابعتهم، وكذلك الإشراف على الجناين والأجورة، مشيراً إلى أنه يتم فتح الحديقة من الساعة 9 صباحاً حتى 4 عصراً، ومن الساعة 4 حتى 5 مساءاً هي ساعة مخصصة للنظافة كل يوم، ومنع الزوار من دخول الحديقة بعد الساعة 4 عصراً.

وأضاف: أقوم باستلام وجبات تغذية الحيوانات من لجان الفحص لتوزيعها على العمال حتى يقومون بتوزيعها على كل أجورة الحيوانات.

خبير: الفيوم غير ملائمة لبعض الحيوانات

الدكتور ديهوم الباسل – أستاذ قسم الحيوان بكلية العلوم جامعة الفيوم، يقول: ذهبت لحديقة حيوان الفيوم منذ عدة سنوات ولم أذهب إليها مرة أخرى، فمكان الحديقة صغير، غير المحافظات الأخرى.

وتابع: لابد أن يتوافر فيها طبيب بيطري بإستمرار، للاهتمام بتحاليل أمراض الحيوان والرعاية الطبية الكاملة له، من طعام وصحة، مضيفاً أن طبيعة محافظة الفيوم غير ملائمة لبعض الحيوانات الموجودة داخل الحديقة، حيث يوجد حيوانات تستطيع أن تعيش في مناطق باردة وأخرى تعيش في مناطق درجات الحرارة فيها مرتفعة، وحيوانات تستطيع العيش فى درجات حرارة باردة ، فمثلاً الزواحف تستطيع العيش في درجة حرارة عالية، وحيوانات أخرى تعيش في المناطق المنتشر بها مساحات خضراء، فلابد من توفير المناخ الملائم للحيونات، وحديقة الحيوان بالفيوم حديثة، فلابد من تطورها، لأن الحديقة من الأشياء الجميلة ولابد أن تكن متزينة ومبجهة للتنزه والترفيه، لمشاهدة الحيوانات.

ويكمل الباسل: أمس 3 أكتوبر يتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للحيوان، وفي هذا اليوم أتمنى مراعاة حقوق الحيوانات فإذا نظرنا للكلاب للضالة وكيف يتم التخلص منها بالخرطوش فهي طريقة سيئة، لابد من طرق أخرى كالتعقيم لوقف النسل.

وانتقد تغذية الحيوانات على القمامة في الشوراع ونقل الأمراض، مطالبا بمراعاة هذه الأمور للحفاظ على الثروة الحيوانية.

“حديقة الحيوان بالفيوم أنها تحتاج لتطوير ودعمها بالمزيد من أنواع الحيوانات المختلفة، حيث بدأت الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، خطة تطوير الحدائق الإقليمية بمحافظتي الإسكندرية وطنطا، ويليهم تطوير حديقة حيوان محافظة الفيوم في العام المقبل وهذا موجود بالخطة الإستثمارية لميزانية العام المقبل”، قالها الدكتور أحمد مرسى – المدير الفنى لحديقة الحيوان بالفيوم، لـ”الفيومية”.

ويكمل: من المشكلات التي تواجههنا في تطوير الحديقة عمل الصيانة الدورية، التي تواجههنا بشكل يومي أو شهري، الناتجة عن الإستخدام السلبى للزئرين، كـ دورات المياه، ورغم ذلك توفر الإدارة المركزية بالقاهرة مبلغ بقيمة 500 جنيه للصيانة الدورية، حسب ما تحتاج الحديقة، ويشير إلى أنه يوجد تعاون بناء بين الحديقة ومديرية الطب البيطري ومجلس مدينة الفيوم، حيث يقوم الطب البيطرى بندب طبيب وطبية لمتابعة حالات الحيونات من حيث الرعاية والغذاء.

ويكمل مرسى: نقوم بشراء طعام الحيوانات بشكل يومي طازج ، ولكن ارتفاع الأسعار في الوقت الحالي أثر على دخل الحديقة.

وويضيف: بدأنا خطة التطوير بالجهود الذاتية كتطوير بيت الزواحف بالحديقة، حيث تم بناء بيوت بالأخشاب للثعابين، والقصبة الأسباني، وفي الخطة القادمة سنقوم بشراء قصبتين من الثعابين “ثعبان كبير”، وحالياً نجهز أماكنهم، ومع بداية العام المقبل سيكون بيت الزواحف بالحديقة متطوراً بشكل كامل.

ويردف مدير حديقة الحيوانات بالفيوم: قدمنا طلب للإدارة المركزية لحدائق الحيوان، لبناء 3 أجورة داخل الحديقة في الأماكن الفارغة حتى يتم تجهيزهم لشراء حيوانات جديدة، ومن ضمن خطة التطوير أيضاً عرض مكان داخلي الحديقة للإستثمار الداخلى بعد دخوله مناقصة حتى تصبح قاعة مناسبات وملاهى.

وفى الخطة سنرسل طلبات أخرى لبناء بيت سباع متكامل، وشراء حيوانات جديدة، حتى يزدهر شكل الحديقة، ويجذب الزائرين.

وتابع: قديماً كان لدينا في الحديقة فيل وزرافة ولكن وافتهم المنية، ومن الصعب شرائهم في الوقت الحالي لأن أسعارهم ارتفعت أكثر من الضعف، حيث أصبح سعر بيت الفيل فقط يكلف بناءه 2 مليون جنيه، غير سعر الحيوانات.

وعن الرعاية الطبية للحيوان، يشير مرسى إلى أن جميع الحيوانات بصحة جيدة، ويوجد 2 من الأطباء طبيب متخصص لمتابعة تغذية الحيوانات، وأخر للرعاية الصحية، ولا يوجد شروط للزائرين سوى دفع رسوم تذاكر دخول بقيمة 5 جنيهات، أما الأيتام وذوى الاحتياجات الخاصة موفر لهم الدخول مجاناً، وخصم 50% لطلبة المدارس.

يوضح مسؤل الحديقة أنه يوجد العديد من الحيوانات داخل أجورة الحديقة حيث يوجد أميو الأوربى، واللاما الأهلية، والنعام الإفريقى، والطاووس، والتماسيح الصغيرة، وماعز جبلى وآسيوى، وجزيرة البط، والأسد والأنثى، وسيد قشطة، وعصافير مختلفة، وقرود، ونسانيس، وبيت الزواحف، ويضم ثعبان القصبة الكبيرة الماليزى، وجمل مغربى.

ويشير مدير الحديقة، إلى أن مناخ محافظة الفيوم ملائم كثيراً للحيوانات الموجودة داخل الحديقة، كما أنه ملائم للتكاثر، للسيد قشطة والأوز.

وقال إن حديقة حيوان الفيوم تحتاح ما يعادل 7مليون جنيهًا لتطويرها بشكل كامل، وتزويدها بأعداد من الحيونات المتنوعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل