المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| بالصور| في يومها العالمي.. تعرف على أكثر 10 حيوانات مهددة بالانقراض

10/04 18:15

تواجه الحيوانات خطر الانقراض بشدة في هذا العصر لتوسعات الإنسان فى مسكنه وأكله على حساب الحيوانات، بالإضافة إلى خطر المواد الكيماوية التى أدت إلى انقراض الكثير من الأنواع وتهدد الكثير أيضا.

ونتيجة لخطر الانقراض الذي أصبح يهدد الطبيعة بشكل عام، تلجأ العديد من الدول إلى قوانين تحمى الأنواع المهددة بالانقراض من الحيونات مثل منع الصيد وتقييد تطوير الأراضى وإنشاء المحميات الطبيعية وغير ذلك.

وفى ذكرى الاحتفال باليوم العالمى للحيوانات ترصد "الوطن" أبرز 10 حيوانات مهددة بالانقراض.

أحد أنواع القطط صغيرة الحجم، يتراوح طوله بين 85 و110 سم، له فراء سميك يوفر الدفء فى المواسم الباردة، وكان يعيش على كامل شبه الجزيرة الإيبيرية، أما الآن فيعيش فقط في مناطق صغيرة في شبه إسبانيا.

وهو أكبر سلمندر برمائي على الإطلاق، يبلغ طوله 1.8 متر، ويعيش في البحيرات والجداول، وهو من أكثر الحيونات المهددة بالانقراض بسبب التلوث والمبالغة في جمعه وصيده، حيث يعد طعاما شهيا باللإضافة إلى استخدامه في الطب الشعبي.

إحدى فصيلة القطط التى تحتوى على ثلاثة أنواع أخرى من الحيوانات وهى: "الببر، الأسد واليغور" بالإضافة إلى النمر، العضو الرابع فى هذه الفصيلة، ويعيش بشكل أساسي فى أفريقيا بجنوب الصحراء الكبرى، وفى بعض المناطق فى أسيا، حيث يتواجد حيوان النمر فى "باكستان، والهند، واندونيسيا، وماليزيا، والصين، وفى جنوب شبه الجزيرة العربية، وبدأت أعداد هذا الحيوان فى الانخفاض فى الآونة الأخيرة نتيجة كثرة الصيد، بالإضافة إلى انحسار مساحة الأرض التى يعيش فيها نتيجة التمدين.

تعتبر السلاحف البحرية من ذوات الدم البارد وتعيش في الأماكن الدافئة، وهى تقضي معظم حياتها في البحار والمحيطات مستخدمةً زعانفها ولكنها تعود إلى الشاطئ لتضع البيض، وهى من الحيوانات التي تهاجر لمسافات طويلة جداً فقد تقطع مسافة حوالي 300 كم.

أحد أنواع الثدييات الأكثر ندرة في العالم، وتنتمى لفصيلة البقريات التي تسكن الغابات، وقد وجدت في جبال أناميتي في فيتنام ولاوس، وتشبه الماشية من الماعز والظباء.

نوع من القرود يعيش على الأرض لا على الأشجار والقمم، وتسكن غابات وسط إفريقيا، وتنقسم إلى نوعين رئيسيين وخمسة أنواع أخرى فرعية.

أثقل أنواع الببغاوات في العالم حيث يفوق وزنه 3 كجم أطولهم عمرا حيث يعيش حتى 90 عاما، ويقع موطنه الأصلي في نيوزيلندا، ويتميز الكاكابو بريش أخضر ومنقار رمادي كبير، وأجنحته وذيله قصيران نسبيًا، وساقان صغيران وأقدام كبيرة.

يستوطن وحيد القرن آسيا وإفريقيا، وهي الآن مهددة بالانقراض نتيجة لصيدها، وهو أحد الثديات آكلات الأعشاب، يتنفس عبر رئتيه ويتمتع بجسم ضخم وسيقان قصيرة قوية وممتلئة، لذا يبدو جلده السميك وكأنه يتكون من عدة طيات.

استمد اسمه من نهر آمور، أكثر أنواع النمور المهددة بالانقراض فقد وصل عددها في روسيا إلى 57 وفي الصين 12 نمر عام 2012.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل