المحتوى الرئيسى

إبراهيم آل مرعي: صفقات دفاعية خلال زيارة الملك سلمان لروسيا

10/04 12:37

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز

توقع الخبير السياسي السعودي إبراهيم آل مرعي، أن تشهد زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إلى روسيا، إبرام صفقات دفاعية في مجال نقل التقنية العسكرية وليس استيراد السلاح فقط.

وأضاف آل مرعي، في تصريحات لبوابة "العين" الإخبارية، أن روسيا يهمها بشكل كبير أن يكون لها نصيب في رؤية المملكة 2030 خاصة بعد أن رأت حجم الصفقات التي عقدتها السعودية مع أمريكا أثناء زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمملكة مؤخرا.

وتابع آل مرعي، أن السعودية يجب أن تستغل حاجة روسيا لها اقتصاديا للحصول على مكاسب سياسية واستراتيجية بعيدة المدى خاصة في الملفين السوري واليمني.

وأكد المحلل السياسي السعودي، أن الجميع يعلم أن روسيا هي الدولة الوحيدة التي من الممكن أن تؤثر على شكل الأوضاع في سوريا، وأن هذا الملف قد يبحثه الملك سلمان أثناء الزيارة لمنع تكوين حكومة في سوريا موالية لإيران تعادي الدول العربية.

وأوضح آل مرعي أيضا، أن خادم الحرمين الشريفين يمكن أن يضغط خلال هذه الزيارة على روسيا بالقبول بالمعارضة السورية، التي اجتمعت في السعودية للتوحد، لتكون الفريق الرئيسي للمفاوضات، ولا يوجد استثناء لأي طرف منها.

وأشار آل مرعي، إلى أن روسيا كان لها جزء كبير في استقرار أوضاع الانقلابين في اليمن، مؤكدا أن هذا الملف يجب أن يناقش هو الآخر؛ لأنه يُعَد أمنا وطنيا سعوديا.

وفي سياق آخر توقع المحلل السياسي إبراهيم آل مرعي، عقد صفقات دفاعية مع روسيا خاصة في مجال نقل التقنية إلى السعودية وليس استيراد سلاح فقط، وفقا لرؤية المملكة 2030.

وعن ملف مقاطعة الدول الداعية لمكافحة الإرهاب لقطر، قال إبراهيم آل مرعي، إن روسيا التزمت الحياد ولم تقف في صف أحد، مؤكدا أن دعم روسيا للدول الداعية لمكافحة الإرهاب خلال هذه الأزمة سيُسهم بشكل كبير في حلها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل