المحتوى الرئيسى

وسائل الإعلام الروسية تحتفي بزيارة الملك سلمان لموسكو

10/04 12:37

مع اقتراب موعد زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إلى موسكو في زيارته الرسمية الأولى، تواصل وسائل الإعلام الروسية اهتمامها الكبير، واصفة إياها بالتاريخية التي طال انتظارها وستكون بحسب رأيها نقطة التحول في تاريخ العلاقات بين البلدين وفي المقدمة منها مكافحة الإرهاب.

وسائل الإعلام أشارت إلى أن الزيارة ستسمح لخادم الحرمين الشريفين والرئيس الروسي بمناقشة عدد كبير من الملفات السياسية الملحة في منطقة الشرق الأوسط والخليج، وخصوصا ما يتعلق بسوريا والعراق واليمن، بهدف تنسيق المواقف فيها، بالإضافة إلى قضايا اقتصادية مهمة سيبحثها الملك سلمان مع رئيس الحكومة الروسية ديميتري ميدفيديف.

ونقلت صحيفة "بوليتيكا سيفودنيا" الإلكترونية عن الخبير في شؤون الشرق الأوسط تيمور دفيدار قوله عن العلاقات المستقبلية بين الرياض وموسكو، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في انتظار هذه الزيارة؛ لأنها إشارة وعلامة جيدة في تاريخ العلاقات بين البلدين، وتسهم في تطوير الاتصالات الثنائية.

في حين اعتبر رئيس مركز الدراسات التطبيقية للأمن القومي ألكسندر زيلين، ضرورة أن يدور الحديث عن أسعار الطاقة باعتباره أمرا مهما بالنسبة لروسيا، وأنه من الصعب التنبؤ بنتائج المباحثات عندما تدافع موسكو عن مصالحها، ويبقى السؤال بحسب رأيه عن المهام التي سيتم طرحها على الملك سلمان "وبالتأكيد لن تكون سهلة له".

وبعنوان عريض: "الملك سلمان يطير إلى موسكو، واتحاد روسي سعودي" شددت جريدة "بوليتيجيسكي فزغلاد" على أن الزيارة يجب أن تعمق الاتحاد الجيوسياسي بين السعودية وروسيا، مشيرة إلى أن السعوديين أكدوا في وقت سابق عن عربون إعجاب بقيمة 10 مليارات دولار من الاستثمارات في الاقتصاد الروسي من خلال صندوق السيادة السعودي وصندوق الاستثمار الروسي.

وخلصت الصحيفة بالقول إن مثل هذا الوضع لا يناسب الولايات المتحدة، وإنها ستضغط على الجانبين؛ لأنها غالبا ما تعطي إشارات قوية لشركائها بأن التعاون مع الصندوق الروسي يمكن أن يكون له عواقب.

أما وكالة "إيتار تاس" فقد أشارت إلى أن الملك السعودي سيلتقي أيضا، خلال زيارته، رئيس الحكومة الروسية ديميتري ميدفيديف، وسيتركز حديثهما على مناقشة المشاريع الاستثمارية المشتركة.

ونقلت عن بيان المكتب الصحفي للمسؤول الروسي قوله إن اللقاء سيناقش أيضا المسائل الفاعلة التي تهم التعاون الثنائي في المجال التجاري والطاقة والكهرباء والصناعة والزراعة، والنظر في تنفيذ مشاريع مشتركة لبناء بنى تحتية عملاقة.

من جانبها، قالت مجلة "إكسبورت أون لاين" نقلا عن المتحدثة الرسمية لمؤسسة الصناعات العسكرية الروسي ماريا فوراييفنا قولها لوكالة "نوفوستي" إن موسكو مستمرة في مشاوراتها مع القيادة السعودية في مجال التعاون العسكري والتقني.

وأشارت إلى أن الاتفاق الموقع بين القيادة السعودية والولايات المتحدة الأمريكية لا يمكن أن يشكل عقبة أمام استمرار "حوارنا" في هذا المجال.

وكانت الشركة الروسية "روس تيخ" قد أعلنت على لسان رئيسها سيرجي جيموندوف أن لدى الجانب السعودي الرغبة في الحصول على قطع المدفعية الخفيفة وطائرات مروحية، ودبابات من نوع ت 90 إم إس، المخصصة للتصدير لبلدان الشرق الأوسط.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل