المحتوى الرئيسى

"الأمم المتحدة" و"الإسكوا": إطلاق نتائج مشروع تقدير التكلفة الاقتصادية

10/04 12:36

تشارك هيئة الأمم المتحدة للمرأة والإسكوا والمعهد السويدي في الإسكندرية، ومركز الدراسات النسوية في الجامعة اللبنانية الأمريكية في إطلاق نتائج المرحلة الأولى لمشروع تقدير التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة في المنطقة العربية، مساء اليوم، في متحف سرسق في لبنان.

وبحسب بيان صحفي، يهدف المشروع الإقليمي إلى دعم الدول العربية في تقدير تكلفة العنف ضد النساء والفتيات، واستخدام تلك التقديرات كأداة للدعوة إلى إصلاح شامل للسياسات.

ويشارك في حفل الإطلاق كبار المسؤولين المعنيين في الحكومات العربية ولا سيما وزراء شؤون المرأة ورؤساء المؤسسات الوطنية المعنية بالنهوض بالمرأة، إضافة إلى ممثلين عن السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي ووكالات الأمم المتحدة وممثلين عن منظمات المجتمع المدني.

ويدير الحفل الإعلامي ريكاردو كرم. مع مشاركة مميزة لضيف شرف الحفل الممثل التونسي، ظافر العابدين.

وأصدر المشروع تقريرا عن وضع وسياق العنف ضد المرأة في المنطقة العربية، وكذا نموذجا اقتصاديا لحساب تكلفة العنف كأولوية قصوى للدول العربية، وفقا لاعتبار العنف ضد المرأة انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان، وله آثار سلبية متعددة المراحل على حقوق المرأة والنمو الاقتصادي والصحة العامة.

وبني هذا النموذج وفقا لمراجعات للمنهجيات المتوفرة والسياقات الإقليمية لتقدير تكلفة العنف في المنطقة. فهو ينطوي على التكاليف الملموسة المباشرة وغير المباشرة للعنف الزوجي، بما في ذلك التكلفة الإجمالية للأسرة، والتكلفة الإجمالية لتقديم الخدمات "على مستوى المجتمع المحلي، والتكلفة الإجمالية للشركات".

وتسلم اللجنة بأنه على الرغم من أن معظم الدول العربية قد صدقت على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، فإن التقدم المحرز على مستوى السياسات لا يزال بطيئا ومتفاوتا في جميع أنحاء المنطقة، ويقدم التقرير أيضاً لمحة عامة عن سياق سياسات العنف ضد المرأة ويحدد توصيات موجهة إلى مؤسسات الدولة، والأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، ومنظمات المجتمع المدني.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل