المحتوى الرئيسى

«الربابة» بطل مهرجان «الموسيقى العربية»

10/04 12:24

تصدر دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، خلال ساعات، البوستر الرئيسي لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية فى دورته الـ 26، المهداة إلى روح المطرب الراحل محسن فاروق، ومن المقرر إقامتها، فى الفترة من 1 إلى 15 نوفمبر المقبل، على 6 مسارح مختلفة بأوبرا القاهرة والإسكندرية ودمنهور.

يتخذ البوستر الدعائى للمهرجان، الذي صممه المهندسين إيهاب عبد العزيز ومصطفى عبد المنعم، روح التراث الموسيقي المصري الأصيل، خاصة أنه جمع فى دائرة معظم آلات العزف الموسيقية التي تعارف عليها الأجيال، وتترأس الدائرة آلة «الربابة»، التي تمثل أحد المسابقات الرئيسية للمهرجان إلى جانب المسابقة التي تحمل اسم الدكتورة الراحلة رتيبة الحفني.

وتم اختيار «الربابة» للحفاظ على الموروث الشعبي، خاصة أنها آلة موسيقية عربية قديمة ذات وتر واحد، صنعت من الأدوات البسيطة المتوفرة لدى أبناء البادية كخشب الأشجار وجلد الماعز أو الغزال وسبيب الفرس.

وقالت مصادر خاصة لـ«الدستور»، إن اللجنة التحضيرية فى انعقاد مستمر للوقوف على التفاصيل الخاصة بالمهرجان، واختيار المكرمين بالدورة الـ26، وتضم اللجنة التحضيرية عدد كبير من الموسيقيين والمخرجين من بينهم: الموسيقار حلمى بكر، والموسيقار جمال سلامة، والدكتور رضا رجب، والموزع خالد داغر، والفنانة نادية مصطفى، والموسيقار حسن شرارة، والمخرجة جيهان مرسى، والاستاذ محمد منير مدير عام الاعلام بدار الأوبرا المصرية.

كما تتابع د. كافة تفاصيل برنامج المهرجان الذى يضم عددا مكثفا من الحفلات، يقوم بإحياءها عدد كبير من نجوم غناء مصر والعالم العربى، اضافة الى مجموعة من الفنانين الشباب، يتم الاتفاق والتواصل معهم خلال الأيام الحالية.

وكانت إيناس عبد الدايم، رئيسة المهرجان، قد وافقت على شروط وتفاصيل المسابقة التي تقام ضمن فعاليات المهرجان وتم تحديد 25 أكتوبر المقبل كآخر موعد لتلقي طلبات الالتحاق بها.

وتضم المسابقة هذا العام 3 أقسام، الأول للشباب من سن 17 حتى 40 عامًا، ويدور حول الإبداع الفني في الموسيقى العربية، إذ يتقدم المتسابق بأغنية جديدة تظهر جميع عناصرها للنور لأول مرة، وتضم «اللحن، الكلمات، التوزيع والغناء»، ويشترط أن يقوم المتسابق بتسليمها إلى إدارة المهرجان منفذة على أسطوانة مدمجة مع مدونتها الموسيقية، ونسخة من كلماتها، فيما تم رصد جوائز بقيمة 40 ألف جنيهًا، تقسم بالتساوي على أحسن لحن وكلمات وتوزيع وصوت.

والقسم الثاني تم تخصيصه للعزف على آلة الربابة، إذ يؤدي المتسابق مجموعة من المؤلفات، إلى جانب ارتجالات تظهر مهارته في استخدام الآلة ورصد لها 22 ألف جنيهًا يفوز بها أصحاب المراكز الثلاثة الأولى، أما القسم الثالث فهو خاص بالأطفال من سن 6 حتى 14 عامًا، ويؤدى خلاله المتقدم أغنية تراثية وأخرى من اختياره بمصاحبة عازف عود توفره إدارة المهرجان بناء على طلب المتسابق ويبلغ حجم جوائزها للفائزين الثلاثة الأوائل 10 آلاف جنيهًا.

وقررت إدارة المهرجان مشاركة الفائزين الأوائل فى مسابقتي الشباب والأطفال فى حفل الختام على المسرح الكبير.

يذكر أنه من المقرر انعقاد مؤتمر صحفى للإعلان عن تفاصيل المهرجان كاملة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، إكليل زهور على قبر الجندي المجهول، وقرأ الفاتحة ترحمًا على شهداء مصر الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم فداءً للوطن، وذلك في إطار الاحتفالات بالذكرى الـ44 لحرب ...

وضع الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج اليوم الأربعاء، يرافقه اللواء عمر عبدالعال مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، والعميد وليد حسانين المستشار العسكرى للمحافظة، واللواء خالد الشاذلى مدير إدارة ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل