المحتوى الرئيسى

الجندى المجهول .. قبلة رؤساء مصر في الاحتفال بنصر أكتوبر ولكل زعيم طقوس خاصة

10/04 12:24

إحتفل رؤساء مصر علي مدار الـ43 عامًا الماضية بذكرى نصر اكتوبر العظيم 1973، وكان لكل رئيس بدءًا من الرئيس الراحل محمد انور السادات و انتهاءًا بالرئيس عبدالفتاح السيسي طقوس خاصة في الاحتفال، وأن توحد الرؤساء في أحياء ذكرى النصر بزيارة قبر الجندي المجهول بالمنصة بمدينة نصر ومشاهدة  العروض العسكرية وضع إكليلاً من الزهور على قبر الزعيم جمال عبدالناصر.

من خلال هذا التقرير بوابة الوفد ترصد كيف احتفل رؤساء مصر بذكرى النصر.

شهدت الإحتفالات في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات صبغة ونكهة مختلفة عن باقي خلفاءه من رؤساء مصر،  فهو بطل الحرب و السلام وأيقونة نصر أكتوبر المجيدة.

إحتفل به  سبع مرات و في الثامنة تم إغتياله، وكان من المعتاد آنذاك أن يتم تقديم العروض العسكرية الكبيرة بحضور الرئيس و عدد من القادة العسكريين وأحيانًا قادة عرب كان أبرزهم الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وتوقفت العروض العسكرية عقب اغتياله لفترة طويلة.

إحتفل الرئيس الأسبق -  محمد حسني مبارك بانتصارات أكتوبر 29 مرة، و شهدت الاحتفالات في عهد مبارك روتين لا مثيل له حيث التكرار على مدار 29 عام فلا تغيير من شكل الاحتفالات، فكانت تسير كل مرة بنفس الطريقة والشكل والأداء، ففي الصباح وضع أكاليل الزهور على قبري الجندي المجهول، وإلقاء كلمة للأمة، وفي المساء احتفالات على مسرح كبير بمشاركة مجموعة من المطربين الذين ارتبطت وجوههم بالغناء للنظام حينها، مثل الفنان محمد ثروت وصفاء أبوالسعود.

في عهد حكم المجلس العسكري أبان ثورة 25 يناير 2011 ، قامت الطائرات بتقديم عروض جوية وإلقاء الأعلام على المتظاهرين، كما دفعت القوات المسلحة بفرق الموسيقى العسكرية لميدان التحرير والميادين الكبرى بالقاهرة والجيزة، وميادين المحافظات لمشاركة المصريين الاحتفال، وذلك بعد أن انتشرت الدعوات لنزول المصريين للميادين للاحتفال في  عهد المجلس العسكري من أجل كسر حالة الاحتقان السياسي التي كانت تضرب البلاد أعقاب ثورة 25 يناير.

اعتاد الرئيس المعزول مرسي اثناء فترة حكمه انذاك أن يفاجأ المواطنين باطلالات غريبة الشكل و الأطوار و التى كان من أبرزها في الاحتفال بنصر أكتوبر حيث ، إقامة الاحتفال بإستاد القاهرة الدولى لأول مرة في تاريخ مصر، على الرغم من كونها ذكرى حربية و ليست رياضية ، أيضًا الخطاب الطويل الذى ألقاه على مدار ساعتين متواصلين و الذي شهد العديد من الأخطاء الفادحة كان أبرزها عندما قال " مرسى " قائد الجيش الميداني " فؤاد عزيز غالي " و التصحيح أن قائد الجيش الميداني الثاني هو " اللواء سعد الدين مأمون ".

شهد احتفال " مرسي " تكريم زوجة الرئيس الراحل أنور السادات و تجاهل ذكر أسمه او الإشارة إليه في سياق الحديث كونه قائد معركة النصر و بطل الحرب و السلام ، و عدم حضور المشير حسين طنطاوي و الفريق سامي عنان قادة المجلس العسكري و أبطال حرب أكتوبر ومستشاري رئيس الجمهورية آنذاك.

وكانت أبرز مظاهر الأحتفال غرابة هو حضور قتلة الرئيس السادات على رأسهم عبود الزمر، كما أن مرسي لم يكرم أسر الشهداء والمصابين من حرب أكتوبر مثلما كان يحدث كل عام  .

فى عهد الرئيس عدلى منصور ، جاء الاحتفال بنصر أكتوبر بعد أشهر قليلة من خلع جماعة الإخوان المسلمين من حكم مصر عقب ثورة 30 يونيو2013 ، وكانت أجواء الأحتفال مختلفة هذا العام تحديدًا حيث عادة الروح الشعبية و قرر المواطنون الاحتفال على طريقتهم الخاصة والنزول إلى الشوارع والميادين للاحتفال.

وعن مراسم الإحتفال فاقتصرت على أداء الطقوس المعتادة المتعارف عليها ، زيارة قبر الجندي المجهول والرئيس السادات، وإقامة حفل فني في المساء، أحياه نجوم الفن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل