المحتوى الرئيسى

وزيرا الاستثمار والري يبحثان مع نائب رئيس بنك التنمية الإفريقي توقيع الشريحة الثالثة لدعم البرنامج الاقتصادي

10/04 11:23

بحثت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والدكتور محمد عبد العاطي، وزير الرى والموارد المائية مع وفد بنك التنمية الأفريقى برئاسة خالد شريف نائب رئيس البنك للتنمية الإقليمية إجراءات توقيع الشريحة الثالثة -بقيمة 500 مليون دولار قبل نهاية العام الجارى- من التمويل المقدم من البنك لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي وتنفيذ خطط التنمية، والبالغ قيمته 1.5 مليار دولار والتي حصلت منهم مصر على الشريحتين الأولى والثانية بقيمة مليار دولار.

وتم خلال الاجتماع مناقشة التمويل المقترح من البنك لمشروع محطة معالجة مياه الصرف بمنطقة أبو رواش بالجيزة بنحو 150 مليون دولار من أجل الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين والخدمات المقدمة لهم.

واستعرضت الوزيرة، الإجراءات التى اتخذتها مصر فى تحسين بيئة الاستثمار وابرزها تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون الاستثمار وموافقة مجلس الوزراء على اللائحة التنفيذية للقانون، وقانون التأجير التمويلى والتخصيم، وتعديلات قانون سوق المال والشركات.

وأكدت الوزيرة ضرورة الاسراع في اجراءات سحب الشريحة الثالثة من تمويل بنك التنمية الافريقى.. مشيدة بالتعاون من جانب البنك في دعم برنامج الحكومة الاقتصادي.. وقالت أن أولويات الحكومة الحالية هي توفير مستوى معيشة أفضل للمواطنين وإقامة مشروعات توفر فرص عمل للشباب والمرأة والفئات الأكثر احتياجا، اضافة إلى اقامة مشروعات في مجالات البنية الأساسية مثل الكهرباء والنقل.

ودعت نصر نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي إلى المشاركة فى مؤتمر “الاستثمار من أجل تنمية مستدامة..افريقيا 2017″ والذى سيعقد تحت رعاية الرئيس السيسي خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر 2017 وتنظمه الوزارة والوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، بمدينة شرم الشيخ.

وتحدث وزير الرى عن استراتيجية الوزارة فى مشروعات الرى والمياه والمشروعات المقترح أن يساهم البنك فى تمويلها فى مصر.. مشيرا إلي وجود عدد من المشروعات ذات الأولوية لدى وزارته في مجال استصلاح الأراضى توفر 200 ألف فرصة عمل وكذلك عدد من المشروعات الإقليمية التدريبية التي تقرب بين مصر وأشقائها من الدول الأفريقية.

وأشار أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية نائب وزير المالية للسياسات المالية إلى الإجراءات التي اتخذتها وزارة المالية ضمن المرحلة الثالثة من برنامج الإصلاح الاقتصادى.. كما تحدث ممثلى وزارتى الكهرباء والتخطيط عن الإجراءات التي اتخذتها كل وزارة ضمن البرنامج فى إطار تطوير قطاع الكهرباء وخطة التنمية المستدامة.

وأعربت بعثة بنك التنمية الافريقى عن تفاؤلها بالإصلاحات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة المصرية وأكدت أن مصر فى وضع جيد حاليا لجذب المزيد من الاستثمارات.

وقال خالد شريف إن مصر من الدول المحورية فى البنك وشريك هام للدول الأفريقية الأعضاء بالبنك.. وذكر أن بنك التنمية الافريقى ركز على خمس أهداف استراتيجية وهى إنارة إفريقيا والغذاء والتصنيع والتكامل وتحسين حياة الشعوب الافريقية وذلك فى إطار استراتيجية البنك للعشر سنوات المقبلة من 2013-2022 .

وأضاف أن الحكومة المصرية نجحت فى تحقيق الاصلاحات الاقتصادية وتمكنت من اصدار العديد من القوانين الجديدة الهامة مثل قانون الاستثمار.. مؤكدا أن البنك ملتزم بدعم الاجراءات الاصلاحية التى تتخذها مصر من خلال الشريحة الثالثة لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي، ..مشيرا إلى أهمية مؤتمر أفريقيا 2017 فى اعطاء اهمية كبيرة لتحقيق التكامل الأفريقى.

وقال السيد/ محمد العزيزى، المدير الإقليمي لبنك التنمية الأفريقى فى شمال أفريقيا إن البنك يقوم بإنشاء منصة إقليمية لدعم الشركات الصغيرة ورواد الأعمال تعتمد على نهج متكامل لتوفير التمويل المالي والدعم الفني لأصحاب المشروعات خاصة من الشباب، مشيرا إلى أن هناك بعثة ستزور مصر لتنفيذ هذه المنصة خلال الفترة المقبلة.

وقالت السيدة ليلى المقدم الممثل المقيم لبنك التنمية الأفريقى، إن مصر واحدة من الدول المؤسسة للبنك الإفريقي للتنمية وتعتبر ثاني أكبر مساهم فى البنك.. مشيرة إلى أن استراتيجية التعاون المشترك للبنك مع مصر حتى 2019 تركز على محورين أساسيين هما دعم البنية التحتية وتعزيز الحوكمة..وأوضحت أن محفظة البنك فى مصر تتكون من 29 مشروعا بقيمة 2,34 مليار دولار، وتتوزع على عدة قطاعات أساسية وهى الطاقة ودعم برنامج الحكومة والرى والزراعة والضمان الاجتماعى، كما يعمل البنك على دعم وتمويل المشروعات الصغيرة ومشروعات ريادة الأعمال فى إطار الأهداف الاستراتيجية الخمس للبنك لتوفير فرص العمل وتشغيل الشباب.

وأكدت المقدم أن البنك ملتزم بدعم مصر بالشريحة الثالثة والاخيرة لدعم برنامج الاصلاح الاقتصادي وتمويل مشروع ابو رواش لمعالجة الصرف الصحى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل