المحتوى الرئيسى

خلال لقائهم لجنة نقابة المهندسين لبحث الأزمة.. سكان الزمالك يجددون رفضهم إنشاء محطة.. ويحذرون من وقوع كارثة بسببها

10/04 03:54

سكان منطقة الزمالك للجنة نقابة المهندسين الخاصة بمحطة المترو: نطالب بإيقاف العمل لحين انتهاء اللجنة المشكلة من قبل المحكمة ونقابة المهندسين لعمل الدراسات اللازمة  حادث تصادم قطار مترو العباسية عام 2015 بروفة للكوارث نظرًا لعيوب تشغيل المترو  لم يتم عمل دراسات تربة قبل البدء فى الإنشاء والدليل توقف الحفر فى محطة النزهة بسبب اختلاط التربة بالبترول محطة مترو الزمالك تقع فى شارع صغير ذات اتجاه واحد مما يسبب اختناقاً مرورياً لا تحتمله المنطقة 

طالب سكان منطقة الزمالك بإيقاف العمل فى إنشاء محطة مترو الزمالك لحين انتهاء اللجنة المشكلة من قبل المحكمة لعمل الدراسات اللازمة، جاء ذلك خلال الجلسة الذى عقدتها اللجنة المشكلة من نقابة المهندسين لدراسة إمكانية إنشاء محطة مترو أنفاق فى منطقة الزمالك مع أهالى وسكان المنطقة لطرح رؤيتهم والوقوف على أسباب رفضهم إنشاء المحطة.

افتتح الجلسة عبدالكريم آدم عضو اللجنة وأمين الصندوق المساعد للنقابة الذى أشار إلى أن النقابة انطلاقا من دورها الوطنى، شكلت لجنة هندسية متخصصة من كبار أساتذة الهندسة والخبراء لبحث إمكانية إنشاء محطة مترو انفاق فى منطقة الزمالك، بعد إثارة الكثير من الاعتراضات والآراء الفنية المتضاربة حول هذا الشأن. 

من جانبه قال عمرو أحمد رؤوف - أحد المتقدمين بعدة بلاغات ضد وزارة النقل بشأن مترو الزمالك- أنه تقدم ببلاغ ضد وزير النقل يتهمه بإهدار مليارات الجنيهات نتيجة إنشاء مترو أنفاق الزمالك وكذا وجود خطر على حياة ركاب المترو وحياة سكان المنطقة ، مشيرا الى انه يمكن انشاء مترو سطحى من رمسيس إلى إمبابة بتكلفة 700 مليون جنيه بدلا من حفر نفق من العتبة لإمبابة مستندا فى ذلك لدراسة مقترحة مقدمة من هيئة المعونة اليابانية الجايكا بإنشاء خط الجناح الغربى وهو خط مترو سطحى من رمسيس - امبابة – ميدان لبنان – 6 أكتوبر.

وعدد رؤوف أسباب خطورة محطة المترو على حياة ركاب المترو وحياة سكان الزمالك ، منها ضعف تربة المنطقة وكذا قيام شركة فينسى المسئولة عن الاخطاء الانشائية فى المرحلة السابقة من الخط الثالث بانشاء مترو الزمالك بالإضافة إلى صدور قرارات تنكيس لكثير من المبانى بعد زلزال 1992 ووجود العديد من المبانى الاثرية بالمنطقة.

وأشار رؤوف إلى إدعاءات وزارة النقل أن الهدف من انشاء المحطة هو حل مشكلة المواصلات لطلبة الكليات الجامعية بالمنطقة موضحا ان هذه المشكلة يمكن حلها بعمل خطين اتوبيس.

وشدد رؤوف على أن حادث تصادم قطار مترو العباسية عام 2015 بروفة للكوارث نظرا لعيوب تشغيل المترو مستشهدا باعتراف رئيس هيئة الانفاق الأسبق المهندس عطا الشربينى فى أحد حواراته الصحفية بتشغيل المرحلة الأولى العتبة – العباسية قبل استلامها من المقاول. 

وأضاف رؤوف انه لم يتم عمل دراسات تربة قبل البدء فى الإنشاء واكبر دليل على ذلك توقف الحفر فى محطة النزهة بسبب اختلاط التربة بالبترول على عمق 10-20 مترًا. 

فيما أكد الدكتور أسامة محمد كمال النحاس أستاذ كلية الهندسة بجامعة شبرا - من قاطنى الزمالك -عدم وجود ماكينات "جسات التربة" بالمنطقة وهو ما يؤكد عدم وجود اى دراسات للتربة والاساسات متسائلا "هل تم دراسة الكثافات على عرض الشارع وتاثيره على الاساسات ، وما هو تأثير الإنشاءات على المبانى فى الزمالك ؟ موضحا أنه يمكن حل مشكلة طلبة كليات الجامعة بنقل الكليات الى حلوان.

وشدّد "النحاس" على تأثير المترو على مبانى المنطقة كون معظمها ذات أساسات سطحية. 

فيما قدم الدكتور محمود المهيلى أستاذ المنشآت الخرسانية بجامعة القاهرة – من قاطنى الزمالك - تقريرا يشير إلى أن معظم أساسات مبانى المنطقة أثرية ولن تتحمل الهبوط نتيجة عدم دمك التربة دمك تام وهو ما يسبب شروخ بالمبانى ، وهى مبانى اثرية لا يمكن تعويضها.

فيما كشف ابراهيم سعودى محامى سكان الزمالك فى قضية المترو ، أن دراسة تقييم الأثر البيئى المقدمة من معهد بحوث البيئة ضمن أوراق القضية، أوضحت أن محطة مترو الزمالك هى المحطة الوحيدة التى تقع فى شارع صغير ذات اتجاه واحد مشيرا إلى أن مشروع بهذا الحجم لابد ان يكون له دراسات سابقة وكافية ، موضحا ان الدراسات التى قدمت هى دراسات سابقة التجهيز التى قدمت لجهات التمويل. 

وكشف سعودى ان المحكمة ألزمت بندب لجنة هندسية مكونة من عضوين من أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة القاهرة ومماثلين لهما من جامعة عين شمس وعضو من معهد بحوث البيئة لعمل الدراسات اللازمة ورفع تقريرها للمحكمة مطالبا إيقاف العمل لحين انتهاء اللجنة من الدراسات لان الاستمرار فى العمل هو اهدار للمال العام وخطر على أرواح سكان الزمالك وراكبى المترو.

وفى نهاية الجلسة أشار عبدالكريم ادم أن النقابة ليست جهة تنفيذية لكنها تعمل تطوعيا من وازع مسئوليتها الوطنية والمجتمعية مشددا على أن النقابة ستقول رأيها الفنى المعبر عن الواقع والعمل بكل شفافية للخروج بتوصيات ترفع للمسئولين. 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل