المحتوى الرئيسى

عزيزي الأب عزيزتي الأم (( ممنوع الضرب ))

10/04 02:12

ابني يفعل اي سلوك خطأ فأقوم  بالتنبيه عليه مراراً وتكراراً، ثم الصراخ والعقاب حتي ألجأ الي الضرب في احيان كثيرة ولكنه مصمم علي العناد وعدم سماع الكلام ..

لا اعرف كيف أٌربي مع هذا الطفل وكيف اتعامل معه ؟؟ فما الحل ؟؟

ان تعديل سلوك الطفل يبدأ من والديه لذلك يجب ان يتعرف الآباء والامهات اولا علي بعض المبادئ في التربية التي تٌسهل لهم اسلوب التعامل مع الطفل ..

أولا: لماذا قام طفلك بذلك السلوك الخاطئ ؟؟

الان تم معرفة سبب هذا السلوك الخاطئ وهو الاهتمام والانتباه وليس الدلع والتفريط ، ومازال الطفل يقوم بتصرفات وسلوكيات خاطئة ومستفزة .. 

ثانيا: ما هي البدائل للعقاب عوضا عن الضرب، عندما يسيء الطفل السلوك؟

يعتقد بعض الاهل ان الضرب له تأثير سريع في تربيه الطفل وأننا جميعا تربينا بهذه الطريقة وتم ضربنا ونحن صغار ولَم نموت من الضرب ،، أليس هذا موقفا مألوفا؟

إذن ماذا يجب أن أفعل للتعامل مع سلوك طفلي الخاطئ بدلا من الضرب؟ 

لقد حرصت الأديان السماويه علي حٌسن تربيه الابناء بدون عنف او اهانه لتنشئة أبناء لهم قدوة وكرامة في الحياة ، وقد روى الترمذي عن جابر بن سمرة قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  :

 "لأَنْ يُؤَدِّبَ الرَّجُلُ وَلَدَهُ خَيْرٌ مِنْ أَنْ يَتَصَدَّقَ بِصَاع"..

 و يقول الله جلّ وعلا: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ}؛ 

وهناك جزء في العهد الجديد يوضح لنا وصايا الله للأب فيما يتعلق بتربية أبناؤه. أ.ف 4:6 " وأنتم أيها الآباء، لا تغيظوا أولادكم بل ربوهم بتأديب الرب وأنذاره". وهنا يوضح مسئولية الآباء أمام الله. ويعلم الآباء الا يكونوا غير عادلين أو قساة علي أبنائهم

- النقد الغير مباشر : وهو أن ينقد الاهل السلوك الخاطئ من دون أن ينقد الطفل أو يوجّه إليه الحديث مباشرة من خلال قصة او موقف مشابه ويفهم منه الطفل ان هذا السلوك خاطئ ، وبذلك يكون هناك فرصة للطفل لمراجعة سلوكه وتصحيح خطئه.

- التوجيه المباشر: كمجالسة الطفل والتحاور معه والحرص على قوة العاطفة وحٌسن العلاقة  بين الطفل والاهل ، وبذلك يتقبّل ما يمليه عليه من توجيهات سلوكية إيمانية وتربوية سليمة. 

- التوبيخ: على أن يكون علي انفراد و بغير استهزاء وتحقير لشخصية الطفل واختصاره بكلمات قليلة تُقال بغير انفعال، ويكون التوبيخ بالاقتراب من الولد والنظر في عينيه نظرة حازمة جادة  ثم التعبير عن مشاعر الاستياء الكلامي وتسمية السلوك المنافي المرتكَب منه.

- المقاطعة: وهذا الأسلوب يعتمد مقاطعة الأسرة مثلاً له وليس الانفصال والنفي .. بل يعتمد علي جلوسه منفردا بعض الوقت او عدم الخروج مع الاسرة علي شرط ان يتواجد معه احد في المنزل 

- العقاب الذاتي: بحيث يُترَك الطفل يتحمل نتائج سلوكه السيئ حتى يتكرر خطأه مع مراعاة أن لا يكون هناك خطرٌ عليه من تحمّلِه نتائجَ هذه التصرفات الخاطئة.

- العقاب المنطقي: وهو معاقبة سلوك الطفل بسلوك آخر منطقي، على أن لا يعرّض الطفل لمخاطر؛ فمن الأهمية بمكان تجنب نتيجة تكون شديدة الوقع أو تستمر لمدة طويلة. فمثلاً إذا منع الأهل الطفل من ركوب الدراجة في الشارع خوفاً عليه ولم يخضع للكلام وركبها، يعاقب بحرمانه من ركوب الدراجة في اي مكان اخر لمدة معينه ..

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل