المحتوى الرئيسى

من عروس الأبيض المتوسط.. وزيرة الهجرة تعلن أول مبادرة في العالم لوزراء مصر واليونان وقبرص 'العودة للجذور' .. وتطلق أسبوع الجاليات

10/04 00:53

وزيرة الهجرة تعلن انطلاق مبادرة "العودة للجذور" في نوفمبر برعاية الرئيس "العودة للجذور" أول مبادرة فى العالم لوزراء مصر واليونان وقبرص وزيرة الهجرة تطلق "أسبوع الجاليات" مع الجانب القبرصي واليوناني

أطلقت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج اليوم الثلاثاء؛ أسبوع الجاليات من الدول الثلاث على أرض مصر تحت شعار "العودة للجذور"، وذلك بحضور تيرانس نيكولاس كويك نائب وزير الخارجية اليوناني، وفوتيس فوتيو المفوض الرئاسي للشئون الإنسانية والقبارصة للمغتربين.

واستقبل مكرم محافظ الإسكندرية الدكتور محمد سلطان والذي رحب باطلاق المبادرة من المحافظة.

وصرحت بأن اجتماع اليوم يعد البداية لتنظيم أسبوع الجاليات من الدول الثلاث، لإحياء الاحتفاء الشعبي والسياحة التاريخية للجاليات الأجنبية.

وأضافت مكرم أن اسبوع الجاليات تنطلق فاعلياته مع تفتح زهور الربيع القادم، من هنا بالإسكندرية عروس البحر المتوسط وأجمل مدنه التي كان يطلق عليها بوابة بين عالمين، وعاصمة العالم ، حيث ستكون هذه الاحتفالية بين الشعوب المتحابة المتآلفة، لنحيي فيها عاداتنا التي امتزجت عبر السنين لتشكل وجدان شعوب جمعها تاريخ مشترك وحاضر يحمل الخير وحب الحياة.

ومن جانبه رحب الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، بهذه المبادرة، مؤكدا على أن الإسكندرية أرض الحضارة وملتقى الثقافات؛ فهى مدينة ذات طابع مميز وخاص وتستحق أن تكون فى مصاف المدن السياحية العالمية.

وأكد نيكولاس كويك نائب وزير الخارجية اليوناني، أن مصر تنعم بالأمن والأمان أكثر من أي مكان في العالم وقد لمس ذلك عند زيارته لعدة مدن تاريخية بمصر على رأسها الجيزة بما تملكه من الأهرامات وخان الخليلي بالقاهرة، ودعا خلال كلمته جموع الشعوب في العالم لزيارة مصر والتعرف عليها عن قرب.

وأشاد نيكولاس بالاتفاق الثلاثي الذي جمع الوزراء الثلاثة للوقوف على قرار إطلاق ملتقي الجاليات المصرية اليونانية القبرصية، مشيرا إلى أن القرار يعني الكثير بالنسبة لمختلف اليونانيين الذين عاشوا بمصر وقطنوها في مدن عدة منها الإسكندرية، تلك المدينة التي استطاعت أن تجمع مختلف الثقافات والحضارات بين الشعوب الثلاثة، وذلك بهدف توطيد العلاقات بين الشعوب وإعادة العلاقات الجيدة بين اليونانيين وأبنائهم والمصريين والعودة للجذور مرة أخرى.

كما أعرب عن سعادته برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لهذا الملتقي المقرر عقده 21 نوفمبر القادم، ما يدل على وعي السيد الرئيس بأهمية تلاقي الحضارات والثقافات التاريخية ذات الأبعاد المشتركة والمتداخلة، وجاء اختيار الإسكندرية كنقطة لانطلاق الملتقى كونها أهم مدينة ساحلية على البحر المتوسط لما لديها من تاريخ كبير استطاعت خلاله الجمع بين الثقافات المتعددة.

وأعرب فوتيس فوتيو المفوض الرئاسي للشئون الإنسانية والقبارصة للمغتربين في بداية حديثه عن شكره للسفيرة نبيلة مكرم على هذه اللحظة التاريخية، والتي تحمل الإعلان الرسمي للتعاون بين ثلاث دول مهمة لمشاركة بعضها البعض نفس التحديات والأواصر التاريخية والثقافية لخلق تعاون مشترك حقيقي يهدف للاستفادة من القدرات البشرية بين الشعوب المختلفة، للوصول لنموذج علمي وثقافي متميز.

وأشار إلى أن لقاء الأمس شهد إطلاق استراتيجية لربط شعوب البلدان الثلاثة من خلال الروابط التاريخية والثقافية، حيث تم إطلاق خطة عمل ليوم 21 نوفمبر القادم تاريخا لإطلاق ملتقى الجاليات، تحت شعار واحد وهو الحنين للماضي والعودة للجذور.

كما أعلنت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، اليوم الثلاثاء، فى مؤتمر صحفي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لملتقي الجاليات بين مصر واليونان وقبرص الذي تنطلق فعالياته مع تفتح زهور الربيع القادم، تحديدا يوم 21 نوفمبر القادم، تحت شعار "العودة للجذور"، وذلك بحضور تيرانس نيكولاس كويك نائب وزير الخارجية اليوناني، وفوتيس فوتيو المفوض الرئاسي للشئون الإنسانية والقبارصة للمغتربين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل