المحتوى الرئيسى

ختام فعاليات تدريب مشرفي لجان حماية الطفولة من الخطر

10/03 19:02

اختتم المجلس القومي للطفولة والأمومة، فعاليات البرنامج التدريبي لمشرفي ومنسقي لجان حماية الطفولة بالمجلس اليوم الثلاثاء وذلك للمناقشة والتدريب على آليات تطبيق الدليل الإجرائي الموحد لعمل لجان حماية الطفولة، تحت إشراف دكتورة مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان المشرف العام على المجلس القومي للطفولة والأمومة، وبالتعاون مع منظمة اليونيسيف، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وناقش اليوم آليات وخطوات التنسيق والمتابعة مع الوزارات والجهات المعنية، بشأن تفعيل الدليل الإجرائى وبروتوكولات ومسارات إدارة الحالة، من القرارت الوزارية والكتب الدورية المطلوب تعديلها /إصدارها، ومناقشة والاتفاق على خطط العمل والمتابعة المستقبلية.

وتم تشكيل مجموعات عمل بين المنسقين للجان الحماية، لمراجعة قرار تشكيل اللجنة العامة والفرعية ووحدة الحماية، ومراجعة عقد الاتفاق بين اللجنة والأسرة، ومسودة تقارير اللجنتين الفرعية والعامة، وتقارير المنسقين والمشرفين، والتقرير المجمع من خلال إعداد نموذج موحد للزيارة.

ويفعل دور منسقي المحافظات فى تقديم الدعم للجان العامة والفرعية فى وضع سياسات حماية الطفل على مستوى كل محافظة، ومتابعة عمل الأخصائيين فنيا وإجراء تدريب على رأس العمل لهم، ومتابعة تنفيذ نظام إدارة الحالة والدليل الإجرائي المعتمد، وتنفيذ خطة بناء القدرات المعتمدة فى بداية كل عام، والتنسيق مع الجهات الدولية الداعمة.

وسوف يتم إنشاء نظام إلكتروني بالمجلس القومى للطفولة والأمومة، لرصد الحالات التى ترد إلى اللجان الفرعية والعامة، باستخدام الاستمارات المعتمدة فى الدليل الإجرائي، والخاصة بإنشاء ملف لكل حالة طفل، وسوف يساهم هذا النظام فى حصر ومتابعة وتقييم العمل على مستوى المحافظات، حيث سيتم تحليل هذه البيانات بالتوازى مع بيانات خط نجدة الطفل، للحصول على صورة حقيقية عن وضع الأطفال ورسم السياسات المناسبة لهم على المستوى الوطنى ومستوى المحافظات.

ويقوم المجلس القومي للطفولة والأمومة من خلال خط نجدة الطفل بدور المنسق لهذه الأعمال، وهو المساند لوحدات وأقسام الحماية التابعة للجان العامة و الفرعية للحماية إنفاذا لقانون الطفل المصري.

ويتضمن كتيب الإجراءات الحديث، آليات للإحالة، بشكل أوضح لتيسير البت في الحالات واحتياجاتها ومتابعة تقديم الخدمات لها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل