المحتوى الرئيسى

محافظ قنا يتفقد مخرات السيول بمدن المحافظة

10/03 18:24

أجرى اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، جولة تفقدية لعدد من مخرات السيول بمدن المحافظة، شملت مخر سيل المعنا، وكرم عمران بمدينة قنا، ومخر سيل الكلاحين بمدينة قفط، ومخر سيل حجازة وخزام بمدينة قوص ومخر سيل المراشده بمدينة الوقف، وذلك للوقوف على مدى جاهزيتها واستعدادها لاستقبال أي سيول محتملة خلال فصل الشتاء القادم.

ورافق المحافظ، خلال الجولة المهندس على المنوفى، رئيس قطاع الموارد المائية والرى بالوجه القبلي، والمهندس سامى ذكى، وكيل وزارة الموارد المائية والرى بقنا، ومحمد عبدالفتاح، السكرتير العام المساعد لمحافظة قنا، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة .

وأوضح أن محافظة قنا تعد من إحدى المحافظات التى تتعرض لسقوط سيول خلال فصل الشتاء لذا فإن المحافظة تحرص على تطهير مخرات السيول سنويا والتى يبلغ عددها 12 مخرا بعضها يصب فى ترع رئيسية والبعض الأخر يصب فى نهر النيل مباشرة.

ولفت الهجان، إلى أنه تم التأكد من جاهزيتها لاستقبال مياه السيول المحتملة خلال فصل الشتاء المقبل باستثناء بعض الملاحظات والتعديات البسيطة والتى تم تكليف الوحدات المحلية بإزالتها فورا وتحرير محاضر للمخالفين، مؤكدا أنه تم تطهير جميع مخرات السيول من المخلفات وإجراء صيانة لبوابات حجز المياه بها لضمان سريان المياه بشكل آمن فى المجرى المعد لها من بدايته وحتى مكان الصرف النهائي.

وأضاف أنه تم تشكيل غرفة عمليات بالمحافظة ومديرية الأمن متصلة بشكل دائم مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية وكذلك مع غرف العمليات الفرعية بالمديريات المعنية والوحدات المحلية للمدن وذلك لاتخاذ الإجراءات الاحترازية فور ورود أنباء عن سقوط سيول بالمحافظة، والتعامل مع أي حالات طارئة فى حالة حدوث سيول.

من جانبه، أشار المهندس على المنوفى، مساعد وزير الري، إلى أن وزارة الموارد المائية والرى تحرص دائما على تطهير كافة مخرات السيول والتأكد من استعدادها لاستقبال أي سيول محتملة مضيفا أن الوزارة قامت بإنشاء عدة محطات مناخية للرصد والتنبؤ بموعد سقوط السيول ومن ثم التنبيه على المحافظات لاتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحد من اخطارها وكذلك تحقيق الإستفادة القصوى منها باعتبارها احدى الموارد المائية الطبيعية وذلك من خلال صرفها فى الترع ونهر النيل واستغلالها لرى الأراضى الزراعية ولمياه الشرب.

وأكد المهندس سامى ذكى أن مديرية الموارد المائية والرى بقنا اتخذت كافة التدابير اللازمة بشأن تطهير جميع مخرات السيول بالمحافظة والتأكد من جاهزيتها لاستقبال أي سيول محتملة منوها إلى ان المديرية تقوم بخفض منسوب المياه فى الترع خلال موسم سقوط الامطار حتى تستوعب كميات المياه المتدفقة اليها فى حالة حدوث سيول ومن ثم الاستفادة منها فى رى الاراضى الزراعية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل