المحتوى الرئيسى

وداعًا شيخ الآثاريين د. أحمد الصاوي! | المصري اليوم

10/03 12:01

رحل عن عالمنا عالم الآثار المصرية القدير وشيخ علماء المصريات العالم الجليل الأستاذ الدكتور أحمد عبدالقادر الصاوي بعد رحلة طويلة مع المرض.

وُلد عالمنا الجليل الدكتور أحمد الصاوي في إحدى قرى إمبابة بالجيزة، حيث كان والده عمدة لهذه القرية. وتخرج الدكتور الصاوي في قسم الآثار المصرية القديمة بكلية الآداب في جامعة القاهرة. والتحق بالعمل بمصلحة الآثار المصرية فور تخرجه. وكان من بين أهم الآثاريين العاملين بها. وحصل على درجة الدكتوراه في الآثار المصرية القديمة من جامعة تشارلز في مدينة براج في تشيكسلوفاكيا عام ١٩٧٨. ومن خلال العمل الجاد والشاق، أصبح رئيسًا لقطاع الآثار المصرية واليونانية-الرومانية بهيئة الآثار المصرية. وكان عضوًا بارزًا وفاعلاً للغاية باللجنة الدائمة للآثار المصرية واليونانية - الرومانية بالآثار.

وشارك الدكتور الصاوي في العديد من الحفائر الأثرية المهمة في عدد كبير من مواقع الآثار المصرية. وكان من بين أهمها عمله في منطقة كوم أبوبللو (الطرانة، حوالي 70 كم شمال مدينة القاهرة) في غرب الدلتا والذي عمل فيه مع عالم الآثار المعروف الدكتور زاهي حواس واستخرجا منها عددًا من الاكتشافات الأثرية المهمة. وعمل الدكتور الصاوي في موقع تل بسطة المعروف في شرق الدلتا المصرية. ونشر الدكتور الصاوي أبحاثه واكتشافاته عن هذا الموقع الأثري المهم، فكانت من أفضل الأعمال الأثرية الميدانية في هذا السياق. وعمل كذلك في معبدالملك سيتى الأول في أبيدوس في سوهاج في صعيد مصر وكشف الكثير من أسراره. ونشر العديد من الأبحاث العلمية عبر حياته الميدانية والعلمية الحافلة.

وفي قمة مجده وتألقه، اختار الدكتور أحمد الصاوي مجالاً آخر غير العمل الميداني ليذهب كي يعمل أستاذًا للآثار المصرية في كلية الآداب في سوهاج التابعة لجامعة أسيوط (التي صارت كلية للآثار الآن)، مؤسسًا لقسم الآثار بها والذي صار أستاذًا به ورئيسًا له. وأصبح عميدًالكلية الآداب بجامعة سوهاج. وانتدب للعمل عميدًا للمعهد العالي للسياحة والفنادق بالمقطم. وقام الدكتور الصاوي بالتدريس لمرحلة الليسانس ومرحلة الدراسات العليا والإشراف على الكثير من رسائل الماجستير والدكتوراه في العديد من الجامعات المصرية.

ومن خلال عمله بالجامعة، ساهم الدكتور أحمد الصاوي في تأسيس مدرسته في علم الآثار والتي تمزج بين الخبرة الميدانية والدراسة النظرية بنجاح. وتخرج في مدرسته العديد من الأسماء المهمة من الآثاريين وأساتذة الآثار الذين صاروا رموزًا للعمل الأثري في مصر. ولذا تم تكريمه بجامعة سوهاج بإطلاق اسمه على إحدى قاعات المحاضرات بها.

وتم تكريم الدكتور أحمد الصاوي من قبل الدكتور زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار (وزارة الآثار الحالية) الأسبق في أحد أعياد الآثاريين وتم إصدار عدد تذكاري من حوليات المجلس الأعلى للآثار يحمل اسم الدكتور الصاوي.

وعلى المستوى الشخصي، كان الدكتور أحمد الصاوي ذا شخصية قوية ومحبوبًا من الجميع ومعاونًا للجميع ومديراً ناجحاً. وشرفت بلقائه مرات عديدة وكان فيها دائمًا مبتسمًا ومرحبًا ومتواضعًا وصديقًا لنا جميعًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل