المحتوى الرئيسى

تخمة المعروض تهبط بأسعار النفط لليوم الثاني

10/03 10:36

مضخة نفط بالقرب من تكساس - رويترز

تراجعت أسعار النفط الثلاثاء لليوم الثاني بعد موجة صعود في الربع الثالث، وسط دلائل على أن تخمة المعروض العالمي من الخام ربما لا تتبدد بنفس السرعة التي كان يأملها البعض. 

ونزل الخام الأمريكي 15 سنتا أو 0.3 % إلى 50.43 دولار للبرميل بحلول الساعة 0649 بتوقيت جرينتش، بعدما أغلق الجلسة السابقة منخفضا 1.09 دولار أو 2.1 % .

وحقق الخام الأمريكي مكاسب نحو 12 % في الربع الثالث من العام الجاري، وهي أكبر مكاسب فصلية منذ الربع الثاني من عام 2016، ولكنه منخفض الآن نحو 5 % من أعلى مستوى في ستة أشهر الذي سجله يوم الخميس.

ونزل خام القياس العالمي مزيج برنت 26 سنتا أو 0.5 في المئة إلى 55.86 دولار للبرميل، بعدما فقد 67 سنتا أو 1.2 في المئة في الجلسة الماضية.

وزاد برنت نحو 20 % في الربع الثالث وهي أكبر زيادة في ذلك الربع من أي عام منذ 2004، وبلغ 59.49 دولار في الأسبوع الماضي، ونزل الخام ستة في المئة عن ذلك المستوى.

وهبطت أسعار النفط بما يصل إلى 2 % الإثنين بعد أن أدت زيادة في الحفارات النفطية في الولايات المتحدة وارتفاع في إنتاج أوبك إلى توقف اتجاه صعودي ساعد الأسعار على تسجل أكبر زيادة لها في الربع الثالث منذ العام 2004 .

وأعلن العراق أن صادراته من الخام زادت بشكل طفيف في سبتمبر أيلول بينما أظهر مسح لرويترز زيادة في مجمل إنتاج أوبك.

كانت أسعار النفط صعدت الأسبوع الماضي بفعل التوترات في كردستان العراق بعد أن أجرت المنطقة الكردية استفتاء على الاستقلال.

وساعد في ذلك الصعود أيضا بوادر على انحسار تخمة الإمدادات بدعم من اتفاق لتخفيضات إنتاجية بين منتجين عالميين في مقدمتهم أعضاء منظمة أوبك وروسيا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل