المحتوى الرئيسى

" تاليس" الفرنسية تشرف على صيانة خط السكة الحديد السعودي

10/03 10:36

شعار الشركة السعودية للخطوط الحديدية على أحد القطارات

وقعت مجموعة " تاليس" الفرنسية عقداً لمدة سنتين مع ’الشركة السعودية للخطوط الحديدية، للإشراف على صيانة أنظمة الإشارات والاتصالات والأنظمة الميكانيكية والكهربائيّة في مشروع خط "السكة الحديد الشمال-الجنوب" (NSR) الذي يبلغ 2400 كيلومتر.  

يعد خط "سكة حديد الشمال-الجنوب" أطول مشروع للسكك الحديدية في العالم؛ وقد تم تجهيزه بأحدث تقنيات الإشارات ونظم الاتصالات، إضافة إلى اعتماده على المستوى الثاني من نظام الإشارات الأوروبي لمراقبة القطارات (ETCS Level 2) الذي يعد الأحدث من نوعه لإدارة وتشغيل القطارات.

ويعتبر مشروع خط الشمال – الجنوب من المشاريع الإستراتيجية في البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية وخطوة هامة لربط جميع مناطق المملكة داخلياً كما سيربط هذا المشروع المملكة بالدول المجاورة.

يتألف المشروع، الذي دخل مرحلة التشغيل حالياً، من خطّين بطول 2400 كيلو متر، كما يشمل مسارات السكك والتحويلات والساحات والمستودعات والمحطات والمرافق الإدارية اللازمة.

وتتولى الشركة السعودية للخطوط الحديدية نقل الركاب من العاصمة السعوديّة الرياض إلى منطقة الحديثة (قرب الحدود الأردنيّة، إضافة إلى شحن ونقل البضائع من مدينة وعد الشمال (منجم الفوسفات في المنطقة الحدودية الشمالية) إلى مدينة رأس الخير على سواحل الخليج العربي.

وستقدّم  "تاليس" الدعم إلى "المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية" الذي تأسس في مدينة بريدة (عاصمة منطقة القصيم)، وذلك من خلال اتفاقية تعاون بين "الشركة السعودية للخطوط الحديدية" و"المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني".

 خط الشمال – الجنوب سيقوم بنقل المعادن الثقيلة المتكونة من الفوسفات من المناجم في منطقة الجلاميد والبوكسايت من المناجم الموجودة في منطقة الزبيرة إلى منشآت المعالجة في رأس الزور. 

والنقل السريع للركاب في القطارات (بسرعة 200 كيلومتر/ساعة) بين مدينة الرياض والحديثة لخدمة محطات مطار الملك خالد الدولي و سدير والقصيم وحائل والجوف والحديثة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل