المحتوى الرئيسى

«عبدالصادق»: طوارئ بـ«سانت كاترين» استعدادًا لمواجهة السيول

10/03 09:50

أعلنت مدينة سانت كاترين حالة الطوارئ استعدادًا لمواجهة السيول حيث أنها أولى المدن التي تستقبل موسم الشتاء والأمطار بغزارة مما يؤدي إلى سيول بسبب طبيعة المدينة جغرافيا.

وقال المهندس السيد عبدالصادق رئيس مدينة سانت كاترين لـ "الدستور" إن المدينة استعدت جيدًا لموسم الشتاء، حيث تم رفع كفاءة جميع المعدات وجاهزيتها من كافة النواحي المعنية واحتياجات المواطنين، كما تم إنشاء 141 بحيرة وسد جبلي لحجز مياه الأمطار وتخزينها والاستفادة منها فى أغراض الشرب، بالإضافة إلى حماية السدود والبحيرات المدينة من خطورة السيل.

وأكد عبدالصادق أن هذه السدود قامت بحماية المدينة من أخطار جسيمة فى سيل أكتوبر الماضي، ولولا هذه السدود لدمرت التجمعات السكنية بالمدينة والطرق بالمدينة وأصبحت المدينة فى عزلة عن العالم.

وأوضح عبدالصادق أنه عقب انتهاء مؤتمر ملتقى الأديان السماوية، رفعت المدينة درجات الاستعداد لموسم الشتاء فى كافة الأجهزة المعنية، مثل المستشفى وقسم الشرطة وسيارات الحماية المدنية الشئون الاجتماعية جمعية الهلال الأحمر وجهاز الأزمات والكوارث وشركة مياه الشرب والصرف الصحى والتموين، وتم عقد أكثر من اجتماع لتوضيح دور كل جهة.

كما رفعت المدينة كفاءات المعدات وتم التأكيد على جاهزيتها، مشيرا إلى أن الجميع على أهبة الاستعداد، وينتظرون موسم الشتاء لزيادة كميات المياة التى يستخدمها أبناء البدو فى الزراعة.

وأشار عبدالصادق الى أن المدينة تقوم بمتابعة تحذيرات الأحوال الجوية على الإنترنت.

وأضاف قمنا بتطهير مخرت السيول التابعة للمدينة، والتأكد من عدم البناء عليها أو تعطيل مجرى السيل وإزالة كافة المخالفات بمجرى السيل والمخرات حتى يتم وصول الأمطار الى البحيرات وحجزها خلف السدود.

وأوضح أن المدينة جاهزة بكافة المعدات الثقيلة من لوادر ومينى لودر وبلدوزرات وسيارات قلاب لرفع آثار السيول أولا بأول لعدم غلق الطرق، بالإضافة إلى الاستعداد للاستعانة بأجهزة المقاولين وأجهزة الطرق والنقل والمقاولون العرب فى حالة الحاجة إليهم.

وأكد عبدالصادق أن مراكز الإيواء بالمدينة جاهزة تمامًا لاستقبال المتضررين لقدر الله، مشيرًا إلى أنها تستوعب حوالي 1200 فرد.

وأشار عبدالصادق إلى أن إدارة الشئون الاجتماعية توفر 14 خيمة كبيرة، كل واحدة تسع 50 فردًا، بالإضافة إلى توفير 1000 بطانية، 100 مرتبة، 100 مخدة، 15 حصيرة كبيرة، 10 سيارات شفط وكسح للمياه، كما تم التنبيه على مسئول التموين بتوفير كميات كبيرة من السلع الغذائية والتموينية وتوفير كافة احتياجات المدينة لمواجهة الأزمات والكوارث مع توفير كميات من المواد البترولية والدقيق والسكر والزيت.

وقال رئيس مدينة سانت كاترين، إننا نستعد للأزمة قبل حدوثها، وبعدها، حيث يتم الدفع بالآلات والمعدات لفتح الطرق بعد السيول، وإجلاء المتضررين الى معسكرات الإيواء وحصر التلفيات والأضرار وتوزيع المساعدات والتعويضات على المتضررين.

ولفت عبدالصادق إلى أن السيل من الممكن أن يغير مساره، وهذا طبيعي جدًا، لذا يتم وضع جميع الاحتمالات فى الحسبان، ويتم الاستعداد لمثل هذه الظروف بالتعاون مع أبناء البدو القدامى ومشايخ البدو، والاستعانة بهم فى حالة تغيير السيل عن مساره المعتاد.

شهد مركز دكرنس بمحافظة الدقهلية، مؤتمرًا لدعم الشباب بنادي دكرنس الرياضي، بحضور لفيف من نجوم الكرة وأعضاء مجلس النواب والتنفيذين والمئات من أبناء دكرنس. وحضر المؤتمركل من هشام يكن، نجم نادي الزمالك، ...

وصل، مساء اليوم، كل من المنتج السينمائي محمد حفظي والمخرج الشاب عمرو سلامة والفنانة نجلاء بدر وأحمد الشامي والسيناريست عمر خالد لحضور العرض الأول لفيلم الشيخ جاكسون بالقاهرة، كما حضر عدد من النجوم ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل