المحتوى الرئيسى

تواصل فعاليات برنامج الثقافة العربية في بيت السناري

10/03 08:06

لليوم الثالث على التوالي، تتواصل فعاليات برنامج " الثقافة العربية والفكر المعاصر والتواصل المجتمعي" التى تعقده المنظمة العالمية لخريجي الأزهر من 1 إلى 12 أكتوبر بمقرها فى مدينة نصر بالقاهرة الذي تقيمه مكتبة الأسكندرية " بيت السناري" ، ويشارك به الباحثون بجامعة الأزهر والمهتمون بالمجال الفكري والثقافي وكذلك الهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس والحاصلون على الدكتوراة .

يتضمن البرنامج محاضرات في المسائل الفقهية، التراث القبطي في مصر، الحضارة الإسلامية بين العالمية ومظاهر الخصوصية تطبيقاً على الآثار ، مسارات التحول الرئيسية وأثرها في الهوية المصرية، الفن والحياة والمجتمع، تنظيم الإستفادة من رأس المال الإجتماعي، قضايا إجتماعية معاصرة، تاريخ الأدب العربي القديم والحديث النظرية النسوية في الإسلام، مدخل إلى الفكر النقدي.

تهدف الدورة إلى ملء الفراغات الفكرية لدى الأجيال الجديدة، حيث أن لدى هذه الأجيال تساؤلات تتعلق بالإسلام كدين ومنهج وثقافة، وبالتالي فإن ملء هذا الفراغ بصورة جيدة يتيح إعادة بناء هذه الأجيال بصورة فكرية صائبة.

يحاضر في الدورة نخبة من أساتذة السياسة والاقتصاد والدبلوماسيين والمفكريين ورؤساء الجامعات وسيتم إهداء المشاركين مجموعة من الكتب القيمة.

وتسعى المنظمة بأقصى جهدها من خلال مشروع سفراء الأزهر للتعاون مع المؤسسات الثقافية ذات الثقل البحثي والعلمي لإفادة الباحثين للعمل على مواجهة التطرف الفكرى بالعلم والثقافة و كذلك التعاون مع مكتبة الأسكندرية لتكرار هذا البرنامج الذي يضم مصريين ووافدين للعمل على التواصل الثقافي.

وينعقد هذا البرنامج للعام الثاني على التوالي، حيث استضافت المنظمة البرنامج الذى تعقده مكتبة الأسكندرية بشهر نوفمبر 2016م وتناولت موضوعات عدة وهي علم الحديث والمحدثين، التاريخ الاسلامي، التراث العلمي العربي، مقاصد الشريعة، الخط العربي وفنونه، اللغة العربية، الفكر الاسلامي، المخطوطات الإسلامية، العمارة والفنون الإسلامية، ماهية التصوف، الأقليات في الحضارة الاسلامية، عالمية الحضارة الإسلامية، الشبهات.

تناولت كلمة دكتور محمد عبد الفضيل القوصي ؛ نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة : عن أن هذه الجلسة تجمع بين عراقات مكتبة الاسكندرية بتاريخها العرق وبكونها منارة للعالم أجمع كذلك دار الافتاء المصرية التي تتصدي للأراء المتطرفة.

وبدأ البرنامج فعالياته بمحاضرتين أولهما محاضرة لـ د.عمرو الورداني أمين عام الفتوي بدار الإفتاء تحدث فيها عن استنارة العقل المسلم بين الاحتياج والمساهمة الإنسانية  وعن أن الاستنارة حقيقة أم شعور، أسباب ومصادر الاستنارة ، أكتشاف ورصد مظاهر الاستنارة ، نظرية الاستنارة ، قضية علوم الطاقة، اين يسكن النور ، أثارالنور ، مفهوم الاستنارة في الغرب ، مصادر المعرفة ، مصادر المعرفة في الرؤيه الاسلامية ، مشكلات العقل المسلم الكبري ، العلوم الشرعية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل