المحتوى الرئيسى

كيف دعمت مصر مشيرة خطاب فى انتخابات اليونسكو؟ - برلمانى

09/26 00:14

فى شهر يوليو العام الماضى، اتخذت مصر قرارها رسميًا، بترشيح السفيرة مشيرة خطاب لانتخابات اليونسكو، ومنذ هذا الوقت بدأت مصر فى حملة منظمة لدعم مشيرة خطاب فى هذه الانتخابات، وفقًا لخطة تحركات دولية وأفريقية محددة.

تعامل مصر فى ملف دعم مشيرة خطاب كان بمثابة أوركسترا لعب كل أعضائها دورًا محددًا، بداية من الرئيس عبد الفتاح السيسى، مرورا بمجلس الوزراء، ووزارة الخارجية، وانتهاءً بالنقابات المهنية، فى حملة دعم مرشحة مصر والقارة الأفريقية لليونسكو، إلى جانب إطلاق العديد من الحملات الشبابية، بهدف أساسى هو توحيد أصوات أفريقيا والعرب، فى حملة دعم مرشحة مصر كممثلة للقارة الأفريقية، وكذلك الحصول على دعم دولى قوى لمصر فى هذه الانتخابات المرتقبة.

الرئيس عبد الفتاح السيسى، أعلن عن دعمه للسفيرة مشيرة خطاب فى انتخابات اليونسكو، وشارك السيسى، فى حسابه على "تويتر"، والفيس بوك، بالكتابة ضمن هاشتاج #khattab4unesco، الذى تم تدشينه بالتزامن مع عقد أولى جلسات الحوار الشهرى للشباب.

وكتب السيسي: "أدعم ترشيح السفيرة مشيرة خطاب لرئاسة منظمة اليونسكو، وأدعو المصريين جميعاً لدعمها"

الرئيس عبد الفتاح السيسى يدعم السفيرة مشيرة خطاب فى انتخابات اليونسكو

والتقى الرئيس السيسى السفيرة مشيرة خطاب، مؤكدًا لها دعم مصر الكامل لترشيحها لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافة «اليونسكو»، وأن ما تتمتع به من خبرات وتاريخ حافل مشهود له على الصعيدين الوطنى والدولى يجعلها جديرة بتولى هذا المنصب الدولى الرفيع.

وخلال مشاركات الرئيس السيسى فى المحافل الدولية المختلفة، حرص السيسى على المطالبة بدعم مصر والسفيرة مشيرة خطاب فى انتخابات اليونسكو، حيث طالب بذلك فى خطابه أمام الأمم المتحدة فى العام الماضى، وكذلك خلال مشاركته فى الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال هذا الشهر، كان دعم مشيرة خطاب أحد الملفات المهمة التى تناولها الرئيس السيسى فى لقاءاته المختلفة.

الرئيس السيسى والسفيرة مشيرة خطاب

مجلس الوزراء لعب دورًا أساسيا فى حملة دعم مشيرة خطاب، حيث شكل مجلس الوزراء مجلسًا استشاريا يضم عددا من الوزرات لدعم حملة مشيرة خطاب فى انتخابات اليونسكو يجتمع بشكل شهرى لمناقشة تطورات الخطوات المتخذة فى الحملة.

ووجه رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل باستمرار التشاور بين مختلف الوزارات والعمل كعناصر فاعلة فى إطار هذه الحملة لمساندة هذا الترشيح المصرى الهام، مع تحديد نقاط اتصال بكل وزارة لتحقيق التنسيق الدائم والفاعل بينها وبين المجلس الاستشارى الذى تم تشكيله لدعم الحملة، كما تقرر عقد اجتماع شهرى لبحث المستجدات ومتابعة موقف الحملة.

كما وجه رئيس الوزراء بضرورة فتح حساب بنكى لإتاحة الفرصة أمام المجتمع المدنى ومجتمع رجال الأعمال والجهات الحكومية للمساهمة فى تمويل الحملة، مع الترويج لهذا الترشيح على هامش الفعاليات التى تقوم بها الوزارات خلال الفترة المقبلة، وكما تقرر أن تكون شركة "مصر للطيران" الناقل الرسمى للحملة الداعمة لمرشحة مصر لليونسكو.

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء

وزارة الخارجية أولت اهتماما قويا أيضا بدعم حملة مشيرة خطاب فى انتخابات اليونسكو، سواء من خلال جولات وزير الخارجية سامح شكرى، أو من خلال التعاون مع السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق، مدير الحملة، لتحقيق مزيد من الانتشار والدعم الدولى لمشيرة خطاب فى الانتخابات.

التقى وزير الخارجية، سامح شكرى، مع المندوبين الدائمين للدول الأعضاء فى المجلس التنفيذى لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، "يونسكو"، دعما لترشح السفيرة مشيرة خطاب، لمنصب مدير عام المنظمة.

كما التقى الوزير سامح شكرى، عددا من وزراء الخارجية، لحثهم على دعم مشيرة خطاب فى الانتخابات، من ضمنهم وزير الخارجية الهولندى، ووزيرة خارجيا غينيا، ووزيرة خارجية نيبال . 

وقررت وزارة الخارجية فى إطار دعمها الكبير للمرشحة المصرية، إيفاد مبعوثين للدول التى تدعمها، خاصة المجموعة الأفريقية، فى المرحلة الأولى، وذلك للحفاظ على قوة دفع التأييد الأفريقى لها.

وتولى هذه المهمة نائب وزير الخارجية، السفير حمدى لوزة، ورئيس حملة المرشحة المصرية، والسفير رؤوف سعد، متابعا: "شهر سبتمبر سيشهد نشاطا سياسيا ودبلوماسيا مكثفا قبل الانتخابات المقررة يوم 9 أكتوبر المقبل".

السفير محمد العرابى مدير حملة مشيرة خطاب

أحد أهم الشخصيات التى لعبت دورًا فعالا ومحوريًا، فى حملة دعم السفيرة مشيرة خطاب، من خلال شبكة علاقاته الواسعة، وممتدة على مستوى أفريقيا وآسيا، ولم يترك العربى حدثًا شارك فيه، إلا وتحدث عن السفيرة مشيرة خطاب، وطالب بدعمها .

العرابى مع رئيس الوزراء الجزائرى

واجتمع السفير محمد العرابى ومعه عميد السلك اﻷفريقى بالقاهرة ومندوبة الاتحاد اﻷفريقى، مع سفراء بعض الدول اﻷسيوية وأمريكا الجنوبية لدعم مرشحة مصر وأفريقيا الوزيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونسكو.

وأوضح العرابى، أن المرشحة المصرية هى الوحيدة المدعوم من قارة بكاملها، لافتًا إلى أن الدول اﻷفريقية ملتزمة بدعم المرشحة المصرية وفقا لقرار القمة اﻷفريقية اﻷخيرة.

ونظم العرابى جولة أفريقية شملت جنوب أفريقيا وموريشيوس وموزمبيق، والجزائر، لتقديم شكر الدولة المصرية، على دعمهم الوزيرة مشيرة خطاب، لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو.

والتقى العرابى، نائب وزيرة خارجية جنوب أفريقيا اليوم بمقر وزارة الخارجبة فى بريتوريا، فى بداية جولته بعدد من الدول الأفريقية، وخلال زيارة موريشيوس، قابل خلالها رئيس وراء برافين جاجنوت، كما التقى، وزير خارجية موزمبيق، أولداميرو جوليو ماركى، فى إطار جولته فى عدد من الدول الافريقية استعدادا لانتخابات اليونسكو، وفى الجزائر التقى رئيس الوزراء الجزائرى أحمد اويحيى، ورئيس البرلمان، حيث اكدت كل هذه الدول دعمها المطلق والكامل لمصر والسفيرة مشيرة خطاب فى جولات انتخابات اليونسكو .

وعلى مستوى قارة أسيا التقى السفير محمد العرابى، نائبة وزيرة الخارجية كوريا الجنوبية اينا بارك، وسلمها، رسالة من الدولة المصرية، للرئيس الكورى الجنوبى، بشأن دعم وتأييد المرشحة المصرية الوزيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونسكو.

كما التقى السفير محمد العرابى، المستشار بمكتب اﻷمن القومى لرئيس الوزراء اليابانى بتيتسويا ايتو، بحضور المستشار السياسى للسفارة وملحق الدفاع بالسفارة اليابانية، لمناقشة دعم مشيرة خطاب.

العرابى ونائبة وزيرة خارجية كوريا الجنوبية

أطلق المشاركون في جلسة الحوار الشهرى الأولى للشباب برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، السبت، مبادرة لدعم ترشيح السفيرة مشيرة خطاب، لتولي منصب مدير منظمة الـ«يونسكو»

كما تم تشكيل حملة شعبية من مجموعة من الشباب للتواصل مع السفارات الأجنبية فى القاهرة وأضاف العرابى لـ"اليوم السابع" أنه تم التنسيق مع ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، لتبنى جهودهم، وعقد لقاءات مع المراسلين الأجانب.

كما التقت السفيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر فى انتخابات اليونسكو، ووزير الخارجية السفير محمد العرابى، مدير حملتها الانتخابية، فضيلة الإمام أحمد الطيب، شيخ الأزهر.

وأكد الإمام الأكبر على دعمه للسفيرة مشيرة خطاب فى انتخابات اليونسكو، مشيرًا إلى أن نجاح مصر فى الوصول إلى هذا المنصب، سيساهم فى دعم السلام حول العالم .

السفيرة مشيرة خطاب والعرابى مع الشيخ أحمد الطيب

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل