المحتوى الرئيسى

بريطانيا تطلب عقد جلسة مفتوحة لمجلس الأمن بشأن ميانمار

09/26 03:37

أعلن مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير ماثيو رايكروفت، الإثنين، أن بلاده دعت لعقد جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي بشأن أوضاع مسلمي "الروهينجا" في إقليم أراكان، غربي ميانمار، وفقًا لما ذكرته وكالة "الأناضول" التركية.

وأعرب السفير البريطاني، في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، عن أمله في أن يتم عقد هذه الجلسة خلال الأسبوع الجاري.

ويرتكب جيش ميانمار مع مليشيات بوذية، منذ 25 أغسطس الماضي، انتهاكات واسعة النطاق ضد أقلية الروهينجا المسلمة بأراكان، أسفرت عن مقتل وتشريد عشرات الآلاف من الأبرياء، حسب ناشطين محليين.

وقال المندوب البريطاني، إن "المملكة المتحدة لا تؤيد الاستفتاء الكردي"، مضيفا: "ما نؤيده هو أن يجلس الأكراد في أربيل والعراقيون في بغداد للحديث عن مستقبل العراق، إن ما نريده هو عراق مستقر وآمن وذا سيادة وسلامة إقليمية، لذلك نحن لا نؤيد استقلال الإقليم الكردي من العراق".

وتابع: "من المهم في هذا الوقت أن يُركز العراقيون على أكبر قضية، وهي مكافحة تنظيم داعش، لقد أُحرز تقدم طيب للغاية حتى الآن ويتعين على جميع سكان العراق التركيز على ذلك بدلًا من التركيز على هذا الاستفتاء".

وأغلقت صناديق الاقتراع أبوابها أمام الناخبين في استفتاء انفصال الإقليم الكردي في العراق، في وقت سابق اليوم، الذي أجري في محافظات الإقليم الثلاثة، أربيل والسليمانية ودهوك، فضلًا عن مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية في بغداد والإقليم.

وتشمل مناطق النزاع، محافظة كركوك وأجزاء من محافظات نينوى وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق)، وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل