المحتوى الرئيسى

الأسباب الحقيقية وراء انقطاع الكهرباء عن السويس

09/25 22:08

لاتزال أعطال الكهرباء عرضًا مستمرًا، وتمتد بالساعات، وهو ما جسّدته معاناة أهالي محافظة السويس، مساء أمس الأحد، واستمرار المعاناة حتى ساعات صباح اليوم الإثنين، جراء حدوث عطل في أحد المحولات بمحطة محولات السويس 2.

يقول مصدرمسؤول بمحطة المحولات، إن سبب الانقطاعات التي شهدتها محافظة السويس، هو حدوث حريق في أحد المحولات الصغيرة بمحطة المحولات، منوهًا بأن المحطة تحتوي على 4 محولات على جهد 66 على 11 كيلو فولت والخاصة بالجهود المتوسطة "الضغيرة"، و3 محولات على جهد 220 على 66 كيلوفولت والخاصة بالجهود الفائقة.

وأضاف المصدر لـ"التحرير"، اليوم الاثنين، أن الحريق حدث بأحد محولات الجهد المتوسط على جهد 66 على 11 كيلو فولت، والمسؤول عن تغذية ونقل الكهرباء بـ12 ميجاوات، لافتًا إلى أن محطة محولات السويس مسؤولة عن تغذية محافظة السويس بـ130 ميجاوات.

بدوره، قال المهندس محمد جاد، نائب رئيس شركة نقل الكهرباء، إن الحريق نشب بالخلية الخاصة بالدخول لمحول الكهرباء على جهد 66 على 11 كيلو فولت بمحطة محولات السويس، والذي تسبب في خروجه عن الخدمة، جراء زيادة الأحمال، وانقطاع التيار الكهربائي عن بعض الأحياء بالسويس.

وأضاف جاد لـ"التحرير"، أن المحول مسؤول عن نقل وتغذية الكهرباء بمقدار يتراوح ما بين 12 و15 ميجاوات، لافتًا إلى أنه تم تغذية جزء كبير من الأحمال المفصولة من خلال توفير مولدات كهربائية بالتنسيق مع شركة القناة لتوزيع الكهرباء، وتم إصلاح العطل في غضون 5 ساعات على أقصى تقدير، حيث وقع الحريق في تمام الساعة الـ5 مساءً، وتم إعادة الإصلاح في تمام الـ10 مساء أمس، وعاد المحول بكامل طاقته للعمل، فضلًا عن عودة الوضع لما كان عليه.

وأشار نائب رئيس شركة النقل، إلى أن الخسائر المالية من حريق المحول قليلة، وقدرت بـ150 ألف جنيه، وهو رقم بسيط حسب تعبيره فيما يخص الأعطال بمحولات الكهرباء، لا سيما المحولات الخاصة بمحطات المحولات الخاصة بشركة النقل، كونها تمتاز بنقل أحجام كبيرة من الكهرباء، بخلاف محولات شركات التوزيع.

واستكمالًا لما قاله نائب رئيس شركة نقل الكهرباء، عاد المصدر ليؤكد أن سبب الحريق هو عدم توقف أجهزة الوقاية التي نتج عنها حريق المحول، منوهًا بأن المحولات في حالة حدوث حريق أو بوادر لنشوب حريق بمعدل 0.2 ثانية، يفصل المحول أتوماتيكيًا، إلا أن المحول استمر في العمل حتى احترق.

وأضاف المصدر، أن هذه لن تكون المرة الأخيرة، كون أجهزة الوقاية تعمل بدون صيانة، لافتًا إلى أن هذه الأجهزة تعد أهم عناصر الأمان بمحطات المحولات، إلا أنها تعاني من سوء الصيانة والإهمال، كما تساءل: “كيف يحترق المحول بسبب ارتفاع الأحمال رغم انخفاض قدرته الإنتاجية لـ70% عن قدرته الإنتاجية خلال شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين؟"، مشددًا على أن الحديث عن زيادة الأحمال، كلام مضحك، على حد قوله.

انقطاع التيارعن أحياء الرحاب والفردوس والسلام

وأفاد المصدر، أن الانقطاعات استمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم، لحين دخول المحول بكامل طاقته، والانتهاء من التجارب التشغيلية.

جدير بالذكر، أن وزارة الكهرباء أصدرت بيانًا مساء أمس الأحد، يشير إلى حدوث فصل للمحول رقم 3 جهد 11/66 ك.ف بمحطة محولات السويس 2، في تمام الساعة الـ5 مساء اليوم الأحد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل