المحتوى الرئيسى

كل يوم محافظة - «المذيعة والسياسي والرياضي».. مواليد بورسعيد

09/25 20:54

يرصد «الدستور» أبرز الشخصيات التي وُلدت في محافظة بورسعيد.

ولدت في 1 سبتمبر 1952، إعلامية وصحفية مصرية. تعمل حاليا كرئيس قطاع الإنتاج والتوزيع بشركة روتانا الدولية للصوتيات والمرئيات والمدير العام لستوديوهات روتانا، كانت تقوم بتقديم برنامج ناس بوك على قناة روتانا مصرية ولكنها تركت القناة في 31 أكتوبر 2012.

بدأت كمذيعة في القسم العربي من إذاعة صوت أمريكا ثم عملت كمراسلة صحفية لجريدة الشرق الأوسط ومجلة سيدتي، ثم كصحفية في مجلة كلام الناس التي كان يملكها آنذاك زوجها السابق عماد الدين أديب، وعملت أيضا كقارئة نشرة باللغة الإنجليزية من عام 1972 حتى عام 1976 في التلفزيون المصري.

تمتلك هالة سجل صحفي متميز، حيث شغلت منصب رئيس تحرير مجلة سيداتي سادتي ومدير عام الشركة الاعلامية العربية للطباعة والنشر، ومدير عام المكتب الاعلامي لشبكة راديو وتليفزيون العرب ومقرر شعبة برامج المرأة والأسرة في راديو وتليفزيون العرب ونائب رئيس تحرير مجلة كل الناس، ونائب رئيس تحرير مجلة سيدتي.

"أكتب لكم من الحرملك، المدام مرفوعة مؤقتا من الخدمة، أحبك في المشمش، أمريكا خبط لزق، وقالت شهرزاد"

ولد في 12 أكتوبر عام 1886م، وتعلم في طفولته في كتّاب الشيخ محمد حجازي ثم في مدرسة الجامع التوفيقي الابتدائية وحصل منها على الشهادة الابتدائية عام 1900، ثم انتقل إلى الإسكندرية فالتحق بمدرسة رأس التين الثانوية ومنها حصل على شهادة البكالوريا عام 1904 التي أهلته للالتحاق بمدرسة الحقوق في القاهرة، ولكنه فصل منها لاشتراكه في المظاهرات التي نظمها الحزب الوطني في ذلك الوقت لإعلان سخط المصريين على الاحتلال البريطاني لمصر ووحشية الإنجليز في حادثة دنشواي.

عام 1906 انتقل شكري إلى مدرسة المعلمين العليا وتخرج فيها عام 1909 وكان متفوقًا، فتم اختياره في بعثة إلى جامعة شيفلد بإنجلترا، فدرس فيها خلال ثلاث سنوات الاقتصاد والاجتماع والتاريخ والفلسفة إلى جانب اللغة الإنجليزية وعاد منها عام 1912.

وبعد عودته من إنجلترا عين بالتعليم الثانوي مدرسًا للتاريخ واللغة الإنجليزية والترجمة، ثم ناظرا فمفتشا إلى أن أحيل للمعاش حسب طلبه سنة 1938.

توفي في 15 ديسمبر سنة 1958

ولدت سكينة فؤاد في 1 سبتمبر 1945، نالت ليسانس الآداب من كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1964، بدأت حياتها العملية في الصحافة ومن ثم الأدب، تزوجت من الصحفي أحمد الجندي مدير تحرير جريدة الأخبار المصرية الذي توفي في أبريل 2004.

شغلت عدة مناصب منها مدير تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون، ولديها مقال أسبوعي في جريدة الأهرام وجريدة الوفد، عرف عنها اهتمامها بقضايا الأمن الغذائي في مصر وانتقاداتها لوزير الزراعة المصري السابق يوسف والي.

كانت أحد المستشارين ضمن الفريق المعاون للرئيس محمد مرسي إلا أنها قدمت استقالتها احتجاجا على الإعلان الدستوري المكمل نوفمبر 2012

أعمالها.. "ليلة القبض على فاطمة، امرأة يونيو، ترويض الرجال، حروب جديدة، بنات زينب، دوائر الحب".

ولدت في فايزة أبو النجا في 12 نوفمبر 1951، تولت وزارة التعاون الدولي المصرية في نوفمبر 2001 لتصبح أول سيدة يتم تعيينها في مثل هذا المنصب في مصر

شغلت قبل انضمامها إلى مجلس الوزراء، في الفترة من 1999 حتى نهاية 2001 منصب مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف وكافة المنظمات الدولية في المدينة السويسرية، كما شغلت منصب مندوب مصر الدائم لدى منظمة التجارة العالمية، ومؤتمر نزع السلاح، وهكذا ومرة أخرى تصبح أول سيدة في مصر تشغل أي من هذه المناصب.

وخلال الفترة من 1997 حتى 1999، شغلت منصب نائب مساعد وزير الخارجية للعلاقات الأفريقية الثنائية، حيث لعبت دورًا بارزًا في تحسين علاقات التعاون بين مصر والدول الأفريقية. واعترافًا بإسهاماتها العديدة لصالح أفريقيا، تم التنويه بها في كتاب الدكتور شارون فريمان "حوار مع قيادات نسائية أفريقية قوية: الإلهام، والدافع، والإستراتيجية" باعتبارها واحدة من القيادات النسائية الأحد عشر الأكثر قوة في أفريقيا.

عام 1987، انضمت أبو النجا إلى فريق الدفاع المصري برئاسة السفير نبيل العربي في لجنة هيئة تحكيم طابا في جنيف، والتي أصدرت حكمها لصالح مصر بعد جلسات استماع قانونية ودبلوماسية طويلة وشاقة، مما أدى إلى استعادة مصر لشبه جزيرة سيناء بالكامل.

انتخبت عام 2010 كعضو بمجلس الشعب عن مدينة بورسعيد، حيث فازت بأحد المقعدين المخصصين للنساء عن المحافظة.

وفى 5 نوفمبر عام 2014 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارًا بتعينها مستشارًا للرئيس لشئون الأمن القومى.

ولد في 3 نوفمبر عام 1937، طوال حياته التعليمية كانت الصحافة هي كل شيء في حياته فشارك في مجلة المدرسة الثانوية، ثم شارك مع أصدقائه "مصطفى شردي، جلال عارف، جلال سرحان" العمل بمجلة بورسعيد الأولى "الشاطئ"، وعمل إبراهيم قبل حصوله على الشهادة الثانوية مراسلًا لعدد من الصحف والمجلات القاهرية منها مجلة "الفن، وسندباد، والجريمة".

بعد حصوله على الثانوية سافر إلى سويسرا حيث درس الاقتصاد السياسي هناك وعاش 12 عامًا في أوروبا، وهناك عمل مراسلًا صحفيًا لأخبار اليوم في جنيف، وتم تعيينه رسميًا في "أخبار اليوم" اعتبارًا من 24 إبريل عام 1962.

ولد في 15 أكتوبر 1981، هو لاعب كرة قدم مصري يلعب كوسط مدافع، لعب للنادي الأهلي المصري ومنه انتقل لصفوف نادي ميدلسبره بالدوري الدوري الإنجليزي الممتاز ثم إلى كايسري سبور التركي.

بدأ مسيرته الكروية مع النادي المصري في محافظة بورسعيد، ويعد صاحب هدف الفوز لنادى المصري على النادي الأهلي في موسم 2004 وهو الفوز الوحيد للمصري على الأهلى في استاد القاهرة، أنضم لصفوف النادي الأهلي وهناك عرف بتسديداته القوية، ثم انضم بعد ذلك لنادي ميدلسبره في 31 أغسطس 2007 بقيمة 650000 دولار لمدة ثلاثة أعوام، وهناك أثبت كفاءته.

ولد في 11 ديسمبر 1981، هو لاعب مهاجم كرة قدم مصري سابق، بدأ مشواره الكروي مع النادي المصري البورسعيدي موسم 1998- 1999، ولعب لعدة أندية ألمانية مثل فيردر بريمن وماينز وهامبورغ وبوروسيا دورتموند. وعلى الصعيد الدولي، حاز زيدان على لقب كأس الأمم الأفريقية مرتين مع منتخب مصر في 2008 و2010.

على الصعيد الدولي لم يشترك زيدان مع المنتخب المصري في أي بطولة قارية رسمية حتى 2008، حيث غاب عن كأس الأمم الأفريقية 2006 لظروف الإصابة، كما كانت لطريقة لعبة الاستعراضية في المباريات الودية التي شارك فيها مع المنتخب، الأثر الأكبر في تفضيل حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب المصري الأول، للاعبين آخرين يؤثرون اللعب الجماعي على المصلحة الشخصية.

ولد في 14 أغسطس 1953، مارس كرة القدم بالنادى المصري البورسعيدى، إلى أن تعرض لإصابة خطيرة جعلته يعتزل مبكرًا لعب كرة القدم، التحق للدراسة بكلية الهندسة وخلال فترة الثمانينيات تولى رئاسة منطقة بورسعيد لكرة القدم، ثم تم تعينه عضوا بمجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم عام 1991، ثم تم إنتخابه لمدة 3 دورات كأمينا للصندوق حتى عام 2003.

ثم انتقل عام 2004 إلى الملعب الإفريقى وفاز بمقعد اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقى، ويستمر نشاطه وحماسه ليرأس لجنة التسويق بالكاف، ونظرا للعديد من نشاطاته لإفريقيا، وثقت به الجمعية العمومية بالاتحاد الإفريقي وقامت بإعادة انتخابه باللجنة التنفيذية حتى عام 2011.

عام 2016 أصبح رئيس اتحاد كرة القدم في مصر.

هو عضو اللجنة التنفيذية الفيفا، عضو المكتب التنفيذى بالكاف، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للشباب، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الأفريقية.

ولد في 27 فبراير 1937، التحق بكلية الآداب جامعة عين شمس عام 1956، التحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية عام 1960 قسم التمثيل وتخرج عام 1964 بتقدير جيد جدا أول الدفعة.

عين ممثلا ثم مخرجا بفرق التلفزيون المسرحية عام 1964، عمل مدرسا للتمثيل بالمعهد العالى للتربية الموسيقية عام 1967، تدرج في الوظائف حتى أصبح مشرفا فنيا بالمسرح العالمى والمسرح الحديث ومسرح الحكيم، عين عام 1971 مخرجا بالمسرح القومي، عمل مدرسا للتمثيل بالمعهد العالى للفنون المسرحية 1975 ولمدة عام واحد، عين عام 1975 مديرا عاما لمسرح الطليعة، عين مديرا عاما للمسرح الحديث 1980، عين مديرا عاما للمسرح القومى 1983، عين مستشارا للبيت الفنى للمسرح 1994، أسس قاعة 79 التي تحولت إلى قاعة صلاح عبد الصبور وأصبحت نموذجا للقاعات التجريبية بمصر فكرا وأسلوبا وأداء.

ولد في 2 يونيو 1941، له تاريخ طويل من الأعمال الفنية في السينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة. ولتميزه بصوت رخيم وأداء مميز في اللغة العربية؛ تولى التعليق والرواية في المناسبات الوطنية والرسمية، كما أدى أدوارًا قوية في المسلسلات الدينية والتاريخية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل