المحتوى الرئيسى

بدء فرز الأصوات في اقتراع استفتاء انفصال كردستان العراق ونسبة المشاركة تتجاوز 72%

09/25 23:32

انتهت رسميا عملية التصويت في استفتاء انفصال كردستان العراق مع حلول الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي، حيث بدأت عملية فرز الأصوات وسط أنباء عن نسبة مشاركة كثيفة في الاقتراع.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة لانتخابات واستفتاء كردستان العراق أن نسبة المشاركة العامة في التصويت بلغت 72.6% من الناخبين، وذلك بعد أن قالت إن هذا الرقم تجاوز 78 بالمئة حتى الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي، أي قبل ساعة من انتهاء التصويت.

وأوضح المتحدث باسم المفوضية، شيرفان زرار، في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الاثنين، أن "عدد المشاركين في الاستفتاء بلغ 3 ملايين و305 ألف و925 مواطنا" من أصل 4 ملايين و581 ألف و255 شخصا يمتلكون حق التصويت حول مسألة انفصال كردستان العراق.

وفي غضون ذلك، أفاد مصدر في المفوضية، في حديث لموقع "السومرية نيوز"، بأن النتائج النهائية للاستفتاء ستعلن خلال 72 ساعة.

بغداد تبدأ بتنفيذ إجراءاتها ردا على استفتاء كردستان

وأكدت المفوضية، في وقت سابق، تمديد الاقتراع لساعة إضافة واحدة ليستمر حتى 19:00، وذلك بسبب الإقبال الواسع للناخبين.

بدوره، أشار مسؤول من المفوضية، في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية إلى عدم تسجيل أي انتهاكات في عملية التصويت حتى الساعة 16:00.

وجرت عملية الاقتراع وسط إجراءات أمنية مشددة اتخذتها قوات "البيشمركة" الكردية وعناصر الشرطة المحلية.

ولم ترد أي تقارير، حتى هذه اللحظة، تتحدث عن وقوع اشتباكات أو أعمال شغب في مناطق إجراء التصويت، الذي أشرف عليه حوالي 400 مراقب أجنبي، بالإضافة إلى 2000 متطوع من داخل الإقليم.

وفي هذا السياق، أعلن كراك "لا للاستفتاء"، الاثنين، عن منع نشطائه من المشاركة في مراقبة صناديق الاقتراع، مشيرة إلى أن سلطات كردستان أجبرته على الاقتصار على العمل في الأطراف المؤيدة للاستفتاء. 

وكان من المقرر في البداية أن يستمر التصويت حتى الساعة 18:00، مع إمكانية تمديده في بعض المناطق، التي يصعب الوصول إليها، وكذلك في مراكز الاقتراع المتنقلة، لعناصر قوات "البيشمركة" الكردية.

وأوضحت المفوضية، قبل انتهاء الاستفتاء، أن حق التصويت على استقلال كردستان العراق يمتلكه حوالي 5.3 ملايين ناخب، مشيرة إلى أن 6846 مركزا للاقتراع تم فتحها للمشاركين ، فيما جرى تشكيل 1737 لجنة انتخابية لمراقبة التصويت.

ويشمل الاستفتاء أراضي محافظات أربيل والسليمانية ودهوك، التي تعتبرها سلطات كردستان العراق أراضي الإقليم، فضلا عن مناطق متنازع عليها في محافظات كركوك ونينوى وصلاح الدين.

ويجيب المشاركون في الاستفتاء بنعم أو لا عن سؤال "هل تريد إقليم كردستان والمناطق الكردية خارج إدارة الإقليم أن تصبح دولة مستقلة؟"، وستعلن النتائج الأولية بعد 24 ساعة من إجراء التصويت.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل