المحتوى الرئيسى

منظمة العفو الدولية: أوكرانيا متورطة بتوريد أسلحة بصورة غير مشروعة إلى جنوب السودان

09/25 20:06

إصابة 8 أشخاص جراء تفجير في دونيتسك شرق أوكرانيا

موسكو — سبوتنيك. جاء في بيان لممثلية منظمة العفو الدولية في أوكرانيا: "يقدم تقرير العفو الدولية الجديد دليلا على تورط أوكرانيا في الإمدادات غير المشروعة للأسلحة إلى جنوب السودان، حيث تستخدم لقتل الآلاف من المدنيين. في عام 2014، وقعت "أوكراين ماش" عقداً مع دولة الإمارات العربية المتحدة لتوريد الآلاف من المدافع الرشاشة وقذائف الهاون والـ" آر بي جي" المضادة للدروع، وملايين قطع الذخيرة إلى جنوب السودان".

وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أن: "مشاركة المؤسسة الأوكرانية المملوكة للدولة في توريد الأسلحة إلى جنوب السودان تتنافى مع معاهدة تجارة الأسلحة التي وقعتها أوكرانيا".

ويشير فرع منظمة العفو الدولية في أوكرانيا إلى أنه: "على الرغم من أن مجلس الأمن الدولي لم يطبق حظرا كاملا وشاملا على تجارة الأسلحة مع جنوب السودان، إلا أنه يجب على أوكرانيا أن تلتزم بسياستها المعلنة المتمثلة في ضمان الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي. ويجب على أوكرانيا وقف توريد الأسلحة وأية مساعدة مادية وتقنية إلى جنوب السودان، بما في ذلك المعدات وصيانتها والتدريب عليها".

وكان مجلس الأمن الدولي، قد أدخل في آذار/ مارس 2015، نظام العقوبات على جنوب السودان وفرض تجميدا على الأصول وحظر سفر للأفراد والمنظمات، الذين: "يتحملون مسؤولية عن الإجراءات أو التدابير التي تهدد السلم والأمن والاستقرار في جنوب السودان، أو المشاركة في مثل هذه الأعمال أو التدابير".

وفي وقت لاحق، أضيف إلى قائمة العقوبات، بعض ممثلي القوات المسلحة لجنوب السودان والقادة العسكريين للمتمردين الذين شاركوا في تأجيج الصراع في هذا البلد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل