المحتوى الرئيسى

لجنة استفتاء كردستان العراق تكشف لـ"سبوتنيك" نسبة المصوتين وقرارهم

09/25 18:42

وأوضح ورتي، أن نسبة المشاركة في التصويت بلغت حتى الآن أكثر من 76% في محافظات إقليم كردستان بشكل عام.

توقع أولي بنتائج استفتاء استقلال إقليم كردستان العراق

وأضاف ورتي، أما نسبة المشاركة في المناطق المتنازع عليها دستوريا ً "بين المركز وإقليم كردستان"، نتيجتها غير معلومة حتى اللحظة.

وقال ورتي، إن مراكز الاقتراع شهدت توافد المواطنين بنسبة جيدة جداً، والنتيجة النهائية للتصويت ستعلن خلال الساعات المقبلة.

وبشأن ما إذا كانت أغلبية المصوتين قد صوتت بـ"نعم"، أجابنا ورتي قائلا "100% " يرجح ذلك.

وبدأ التصويت في الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان في شمال العراق، اليوم الإثنين، على الرغم من المخاوف الإقليمية والدولية من أنه سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

وصوت مجلس النواب العراقي، في جلسته المنعقدة، اليوم، على قرارات مهمة يخوّل بها رئيس الحكومة مخاطبة دول الجوار لمقاطعة إقليم كردستان، ورفع الحصانة عن النواب والوزراء الكرد الذين شاركوا في الاستفتاء.

مراقب دولي يكشف لـ"سبوتنيك" نسبة المشاركة في استفتاء كردستان

وأعلن النائب عن التحالف الوطني، جاسم محمد جعفر، في تصريح لمراسلتنا، أن البرلمان صوت على إبعاد النواب والوزراء والمدراء والموظفين الكرد في كل الدرجات العامة والخاصة، الذين شاركوا في استفتاء إقليم كردستان.

وأضاف جعفر أن القرار ليس إبعادهم فحسب، بل إحالتهم إلى المساءلة القانونية، وبالتالي سحب عضويتهم، لأنهم خالفوا الدستور العراقي.

وقال جعفر: "كل من صوت في استفتاء استقلال إقليم كردستان، ستترتب عليه تبعات قانونية، والذي لم يصوت، علينا احترامه وتقديره".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل