المحتوى الرئيسى

أخطر تحرك لـ«الاتحاد الدولي للنقابات» للإفراج عن «موظفي الضرائب»

09/25 17:35

أرسل الاتحاد الدولي للنقابات، خطابًا للحكومة المصرية، يطالب بالإفراج عن أعضاء النقابات المستقلة بالضرائب العقارية والعامة والكهرباء، وإسقاط الاتهامات التي تم توجيهها للنقابيين، على خلفية مطالبتهم بتنظيم وقفة احتجاجية بتصريح رسمي من الداخلية وفقًا لما ينص عليه قانون التظاهر. 

وقال الاتحاد في بيان له اليوم، إنه خاطب الحكومة المصرية، نيابة عن الاتحاد الدولى للنقابات (ITUC)، والذي يمثل 181 مليون عامل فى 163 دولة وإقليما، والاتحاد الدولي للخدمات العامة (PSI) الذى يمثل 20 مليون عامل فى 150 دولة.

وأوضح أنهم يشعرون بقلق عميق إزاء التصعيد غير المسبوق وغير المبرر ضد النقابيين المستقلين خلال الأيام الماضية (حسب نص الخطاب) وطالبوا بإطلاق سراحهم فورا ودون قيد أو شرط. 

وأشار الخطاب إلى حبس قائدين نقابيين وهما طارق الكاشف، ومحمد بدر اللذين تم اقتيادهما يوم الأحد الموافق 17 سبتمبر الماضي، إلى مكتب المدعي العام فى الجيزة، الذى قرر التحفظ عليهما لمدة 4 أيام لاستكمال التحقيقات.

كما أشار الخطاب إلى طارق كعيب، رئيس نقابة العاملين بالضرائب العقارية بصفته (عضو الاتحاد الدولى للخدمات العامة PSI)، وأنه تم اعتقاله يوم الإثنين الموافق 18 سبتمبر الماضي نحو الساعة 8 مساءً من أمام مستشفى كفر شكر، بينما كان متوجها إليه بعد أن أفاده طبيبه المعالج والمتابع لحالته بحرج حالته التي تستدعي احتجازه بالرعاية المركزة، وتم إطلاق سراحه بكفالة، لكن قامت النيابة بالاستئناف على قرار المحكمة بإخلاء سبيله وقررت المحكمة حبسه 15 يوما.

شاهد أيضا اجتماع طارئ بالضرائب العقارية لدعم «المحبوسين» تأجيل نظر حبس موظفي الضرائب العقارية لجلسة 26 سبتمبر وحسب الخطاب فإن منع إجراء اعتصام وإضراب مشروع، فضلا عن إلقاء القبض على النقابيين لأسباب تتعلق بالأمن ومكافحة الإرهاب يُشكِّل انتهاكًا لمبدأ حرية تكوين الجمعيات المنصوص عليه في الدستور.

وطالب الخطاب الحكومة بالإفراج عن النقابيين المعتقلين وإسقاط جميع التهم الموجهة إليهم، والامتثال التام لاستنتاجات اللجنة المعنية بتطبيقات منظمة العمل الدولية.

وألقت قوات الأمن القبض على 8 نقابيين من موظفي الضرائب العامة والعقارية، بينهم اثنان من العاملين بالكهرباء فجر 16 سبتمبر الجاري، كما ألقت القبض على طارق كعيب، رئيس نقابة العاملين بالضرائب العقارية الإثنين الماضي من أمام مستشفى كفر شكر أثناء توجهه لتلقي العلاج، وذلك على خلفية مطالبة عدد من العاملين بالضرائب العامة بتنظيم وقفة احتجاجية بتصريح من الداخلية، التي على أثرها تم القبض على عدد ممن تقدموا بطلب لقسم الشرطة لاستخراج التصريح.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل