المحتوى الرئيسى

رئيس قسم الكيمياء: نسعى لاستحداث وتطوير التخصصات النادرة | أسايطة

09/25 16:11

الرئيسيه » بين الناس » رئيس قسم الكيمياء: نسعى لاستحداث وتطوير التخصصات النادرة

يعتبر قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة الأزهر فرع أسيوط، من أكبر وأكثر أقسام كلية العلوم إقبالا من الطلاب علي دراسته لتعدد مجالاته وحاجة سوق العمل للخريجين منه، ويقترح الدكتور عثمان عبدالمعطي فرغلي، رئيس قسم الكيمياء، في لقائه مع “الأسايطة”، استحداث وتطوير بعض التخصصات النادرة والمهمة كالابحاث المتعلقة بالبيئة والنانو تكنولوجي، وإلى نص الحوار.

صدر قرار تكليفي برئاسة قسم الكيمياء في 1 سبتمبر الجارٍ من قبل رئاسة الجامعة.

رؤية القسم هي إعداد كوادر من الخريجين والباحثين في مجال الكيمياء قادرين على خدمة المجتمع المحلي والإقليمي، ورسالته تتمثل في إمداد المجتمع بكوادر مؤهلة بالخبرة والرصاص العلمية والأخلاقية التي تؤهلهم للتنافس والتفوق مع نظرائهم في الجامعات العالمية المتقدمة.

شاركت في تنظيم 3 مؤتمرات علميه متخصصة، ونشرت 50 بحثًا في مجالات الكيمياء التحليلية في المجلات العالمية المتخصصة، والقيت العديد من المحاضرات العامة في مجال نشر ثقافة الجودة بجامعات السعودية.

هو علم من العلوم الأساسية المختص بدراسة تفاعلات العناصر والمركبات مع بعضها البعض له مجالات عدة مع سعة التطبيق في الحياة العملية، كما يتداخل مع علوم أخري مثل الصيدلة والطب والزراعة وغيرها.

هناك العديد من المجالات أمام خريجي قسم الكيمياء فيكاد لا يخلو مصنع من وجود الكيميائي سواء في وحدة التحكم، أو الطب الشرعي أو البحث الجنائي أو الرقابة علي الأدوية أو البحث الجنائي أو المواد الغذائية.

يقدم القسم العديد من الندوات التدريبية والتثقيفية للطلابه من خلال بروتوكول تعاون مع نقابة العلميين بأسيوط، ومن أبرز الدورات التدريبية التي قدمها القسم كيفية كتابة السيرة الذاتية، ومعالجة المياه، والرقابات الصناعية، والبحث الجنائي والطب الشرعي، وتكرير البترول وغيرها بهدف صقل وتنمية مهارات الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل في المجالات المختلفة، إضافة للتدريبات الحقلية لربط التعليم الأكاديمي بالتطبيقي.

نرتقي بالقسم من خلال زيادة عدد الندوات والدورات التدريبية وورش العمل الهادفة لتوسيع مدارك الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل بتميز، كما أنني اسعي لاستحداث وتطوير التخصصات النادرة والتي يحتاجها سوق العمل كالأبحاث المتعلقة بالبيئة والنانو تكنولوجي.

تضيق الفجوة بين الناحية الأكاديمية واحتياجات سوق العمل للطلاب وذلك من خلال التنسيق والتعاون بين الشركات والمصانع ذات الصلة بالقسم وتخصصاته.

افيد القسم إبراز أهمية تتوع الأفكار ونشر الخبرة التي اكتسبتها وبيان ان المبادئ العامة للجامعات واحدة إلا أن لكل جامعة لوائحها الخاصة واختلاف التخصصات من جامعة لأخرى يعمل علي التعرف علي الأفكار العلمية والمشروعات البحثية التطبيقية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل