المحتوى الرئيسى

محافظ مطروح يفتتح أول كلية لعلوم البترول والتعدين على مستوى الجمهورية

09/25 16:11

افتتح اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، يرافقه الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور محمد إسماعيل رئيس فرع الجامعة بمطروح، أول كلية لعلوم البترول والتعدين بمصر، ضمن كليات فرع جامعة الإسكندرية "فرع مطروح".

جاء ذلك بحضور المهندس علاء عبد الشكور السكرتير العام المساعد، وعبد الكريم ضيف رئيس مجلس العمد والمشايخ وأعضاء مجلس النواب بمطروح وأعضاء هيئة التدريس بفرع الجامعة

وعقد المحافظ ورئيس الجامعة لقاءً مع الطلاب الجدد "أول دفعة بالكلية، وتم التقاط الصور التذكارية مع تحفيزهم على التفوق والنجاح، وكذلك لقاء مع أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة، حيث أعرب الكردى عن شكره وتقديره لجهود المحافظ فى تذليل العقبات.

وقال إنه تمت الموافقة على 35 درجة وظيفة لأعضاء هيئة التدريس والتى سيتم إعلانها قريبًا فى كليات فرع الجامعة بمطروح، وتقدم بالشكر للمحافظ للموافقة على تخصيص عمارتين لأعضاء هيئة التدريس ودراسة تخصيص قطعة أرض لإقامة مدينة جامعية مع مراعاة التوسعات المستقبلية.

وأوضح الدكتور محمد إسماعيل رئيس الجامعة "فرع مطروح" أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى لإنشاء الجامعة فى شهر يناير المقبل، كما سيتم إعلان توافر 290 درجة وظيفة جديدة منوعة للعمل بالجامعة تمهيدًا لاستقلال جامعة مطروح عن جامعة الإسكندرية.

وأضاف أنه تم هذا العام إضافة الدراسات العليا لكليتين جديدتين، وهما السياحة والفنادق والزراعة، بالإضافة إلى كليتين أخريين تم فتح الدرسات العليا بهما من قبل وهما كلية رياض الأطفال والتربية، لافتًا إلى أنه من المقرر العام المقبل افتتاح كليتين جديدتين الآثار واللغات والترجمة.

وفى كلمته، أعرب أبو زيد عن ترحيبه برئيس الجامعة على أرض مطروح مع تقدير ما يبذل من مساهمات وجهود علمية من أجل النهضة العلمية لتواكب ما يتم بمطروح من جهود في جميع الأنشطة التنموية في إطار المشاركة في خدمة وتنمية المجتمع المحلى.

وشدد على ضرورة إدراك الأهمية العلمية والعملية لهذه الكلية الجديدة والهدف من إنشائها فى خدمة المجتمع لإحداث نقلة نوعية في مجال البترول في مصر وبخاصةً بالصحراء الغربية واستغلال ما تزخر به من ثروة بترولية وتعدينية هائلة، حيث يوجد بمطروح نحو 600 مليون طن من الثروات المعدنية مثل الدُولميت، والحجر الجيري، والطفلة، ورمال السيلكا، والجبس، والرخام، كما تُقدر الثروة البترولية بـ4،8 مليون برميل بترول، مع وجود ميناء الحُمرة بالعلمين لتصدير المواد البترولية، وكذلك يوجد 13،4 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى.

وأشار إلى أن كل هذه الثروات جعلت مطروح تسارع من أجل الاستغلال الأمثل لها، والتى لم تكن العامل الرئيسى فقط فى جذب العديد من الاستثمارات بل عملت أيضًا على ضرورة الإسراع فى توفير مزيد من التخصصات العلمية مع الاستغلال الأمثل لتلك الثروات بالتخطيط والاسلوب العلمى الأمثل.

وأوضح أنه تم العمل على إقامة كليات علمية متخصصة قادرة على خلق كوادر فى تلك المجالات كالزراعة البيئية والصحراوية والطب البيطرى والسياحة والفنادق والتمريض بالإضافة إلى الكليات النظرية كالتربية ورياض الأطفال، وكان آخرها إقامة كلية علوم البترول والتعدين مع السعى لإقامة مزيد من الكليات التى تواكب ما تزخر به مطروح من ثروات وإمكانيات تنموية هائلة تكون قادرة على خدمة أهلها وبما يخدم سوق العمل مع وجود العديد من شركات البترول العاملة على أرض مطروح وحاجتها الى المزيد من الكوادر العلمية والعملية فى ذلك المجال.

ولفت إلى أن المحافظة سعت إلى توفير كوادر عملية متخصصة من خارج الصندوق من خلال توفير أكثر من 70 منحة دراسية لأوائل خريجى الثانوية العامة بمطروح هذا العام بعدد من الجامعات المتخصصة تقديرًا للجهود المبذولة ومساهمة فى التنمية بمطروح، بالإضافة إلى توفير 5 منح لأبناء مطروح بكلية علوم البترول والتعدين، كما يجرى حاليًّا الإسراع فى الانتهاء من المرحلة الأولى بجامعة مطروح على مساحة 50 فدانًا مع افتتاحها في شهر يناير المقبل.

وفى نهاية اللقاء، تم فتح المناقشة لتسائلات الحضور وتم الرد عليها من المحافظ ورئيس الجامعة.

محافظ مطروح يفتتح أول كلية لعلوم البترول والتعدين على مستوى الجمهورية

محافظ مطروح يفتتح أول كلية لعلوم البترول والتعدين على مستوى الجمهورية

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل