المحتوى الرئيسى

هل تعلم | أغرب مهر للزواج حول العالم

09/25 16:01

العادات والتقاليد أحكام قاتلة حول العالم وتجبر الأفراد والعائلات على الالتزام بها، ومن يخرج عن النص المتوارث بين الأجيال كمن خرج عن دينه، ومن أهم الأمور التي لا جدال فيها "المهر" أو ما يسمي في الإسلام "الصداق" والذي يقدمه الشخص الذي يرغب في خطبة العروس.

ولكن هل تعلم أغرب مهر حول العالم وحين تسمع به قد لا تصدق أنه عليك تقديم ذلك المهر للخطبة من هذه البلد أو القبيلة، وأغربها "العروس هي من تقدم المهر للزوج" وإليكم التفاصيل.

في أوروبا قديمصا كان الأباء يعطون بناتهم مبلغاً كبيرا كمهر في يوم زواجها حتى تصبح ملكا لزوجها، فقد كان المجتمع الأوروبي القديم يعتبر المهر بمشجع للرجال على الزواج من بناتهم.

تشترط الشريعة اليهودية دفع المهر من الزوج لعروسته للزواج بها، وكان أيضًا الأب يحدد جزء من تركته ليدفعه كمهر لابنته، ويحق للزوج التصرف فيه ولكن لا يحق له بيعه، في حين أن الزوجة لا يحق لها التصرف فيه، لذلك كانت البنات عبئًا على أهلهن.

كانت بعض الجماعات الإفريقية تعتبر المهر ما هو الإ سعر للعروس يدفعه الرجل للأب كتعويض عن ابنته.

قال زعيم أحد القبائل إن المهر في جنوب السودان يقدم بالأبقار لا بالنقود، وهذا لعدم وجود عدد كاف من الأبقار، حسبما قال توماس وول باثينق، زعيم قبلي وعضو المحكمة الأهلية داخل مقر حماية المدنيين التابع للأم المتحدة في جوبا للأناضول، مضيفًا أن القرار سيطبق داخل مقر حماية المدنيين التابع للأمم المتحدة في العاصمة، ولا يشمل بقية المخيمات.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول عبر موقعها الرسمي أنه تم تخفيض عدد الأبقار الخاصة بالمهر للعروس في جنوب السودان من 100 بقرة إلى 15 بقرة فقط.

جزيرة "هاو" هذه الجزيرة البركانية، كانت تشترط على الزوج مهر عدد كبير من "الفئران" لعروسته، في حالة جمالها.

وفي ويلز يتوجب على العريس أن يتقدم لعروسته بملعقة خشبية، كمهر للزواج منها، ورغم قلة المهر، إلا أن المعنى العميق في هذه الملعقة، هو أن العريس لن يسمح بترك زوجته جائعة يومًا ما.

إحدى القبائل في تنزانيا تشترط مهر الزواج، مصارعة أسد أو اصطياده وقتله لتقديمه كمهر للفتاه التي يرغب في الزواج منها، وهذا دليل على قوته وإنه كان يستحق العروس.

الرقص هو مهر العروس، وهنا يقف العديد من الرجال في النيجر ليرقصوا أمام النساء، وبعد أن ينتهوا من العرض، تختار المرأة الرجل الذي يعجبها أداءه أكثر لتتزوجه.

من أغرب أنواع المهر فعلى الرجل المتقدم للزواج أن يأتي بـ سنة حوت ويقدمها لوالد العروس قبل أن يطلب الزواج منها.

على العريس أن يكتوي بالنيران في الهند، من أجل أن يتزوج من يريدها، حيث يعتبر الاكتواء بالنيران في الهند هو المهر الذي يتم طلبه هناك من أجل الزواج في الهند.

تحديدا في المناطق الصحراوية من المغرب، يكون مهر العروس والذي تطلبه القبائل هناك هو الإبل والذهب، وإن حدث طلاق يزداد هذا المهر إلى الضعف.

في باكستان تتكفل الفتاة بقيمة المهر فتدفع قيمة المهر أما العريس فيقدم قطع من الذهب الرمزية و هذا المهر يعتبر معاناة حقيقة في تلك البلدان خصوصًا في الأحياء الفقيرة حيث يضطر الأهل لتجميع المهر من الأهل و الجيران من أجل زواج بناتهم، فتكون البنت عبءً كبيرًا على أهلها.

جمهورية أرمينيا هي بلد جبلي غير ساحلي يوجد في القوقاز من أوراسيا، في أرمينيا حتى تختار المرأة زوجها يجب أن تأكل قطعة من الخبز المالح حتى تتمكن من رؤيته، و الرجل الذي ترى في المنام أنه قدم لها كوبا من الماء هو من تتزوجه.

هل تعلم | قصة "البارون" وعبدة الشيطان

هل تعلم | حقيقة نهاية العالم.. ودليل من أهرامات الجيزة

هل تعلم | أدوات جوجل السحرية

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل