المحتوى الرئيسى

البيئة و«سيداري» تدربان موظفي الحكومة على تطبيق المشتروات الحكومية

09/25 16:00

تنظم وزارة البيئة بالتعاون مع مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري) اليوم، الاثنين، برنامجا تدريبيا مكثفا للموظفين الحكوميين على اتباع قواعد المشتروات المستدامة والخضراء، وذلك بعد الانتهاء من إعداد مقترح دليل يشمل كل ما يخص التحول نحو المشتروات الحكومية المستدامة في ضوء قانون المناقصات والمزايدات رقم 89 لسنة 1998 ولائحته التنفيذية بحضور ممثلى برنامج الأمم المتحدة للبيئة والمجلس الدولي للمبادرات البيئية المحلية.

يهدف البرنامج إلى رفع وتنمية قدرات الموظفين الحكوميين في مجال المشتروات المستدامة، بالإضافة إلى التدريب على كيفية خلق الطلب على المنتجات الخضراء والعمل على إدراجها ضمن لوائح المشتريات الحكومية وضمن المناقصات والممارسات الشرائية المختلفة، وهو ما يعد نقلة نوعية نحو التحول نحو الاقتصاد الأخضر إذا تم الالتزام بتطبيقه بالقطاع الحكومي.

يتضمن البرنامج التدريبي التعريف بمفهوم الاستدامة والمشتريات الخضراء، بالإضافة إلى إلقاء الضوء حول النظام المصري للمشتريات الحكومية المستدامة والمتطلبات اللازمة لتطبيقه وكيفية التحول نحو المشتريات الحكومية المستدامة.

كما يستعرض التدريب عددا من التجارب الدولية والوطنية الناجحة في مجال التحول نحو تطبيق المشتروات المستدامة، ومنها تحويل السيارات الحكومية والتاكسي لاستهلاك الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى تحول الحكومة المصرية لاستهلاك لمبات الـ LED.

ويأتى اختيار القطاع الحكومى لأنه يعد المشتري الأكبر داخل كل دولة من حيث استهلاك الأجهزة والمعدات والسيارات والأحبار والأوراق وغيرها، ما يؤثر على البيئة وعلى الاقتصاد القومي إذا تم بالطرق والأساليب التقليدية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل