المحتوى الرئيسى

إعتماد علاج مناعي لأول مرة لسرطان الكبد المتقدم

09/25 15:54

طالب الدكتور محمد علي عز العرب استشارى الكبد ومؤسس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، بالإسراع في تسجيل عقار الأوبديفو "نيفولوماب" لعلاج سرطان الكبد المتقدم، وذلك وفقا للقرار الوزاري رقم 82 والخاص بسرعة إجراءات تسجيل الأدوية الحيوية الحاصلة على موافقة واعتماد عالمي أمريكي في مدة لا تتجاوز شهر.

وأشار فى تصريحات صحفية اليوم أن الشركة المنتجة للعقار (BMS) تلقت مؤخرًا موافقة هيئة الأغذية والدواء الأمريكية لإستخدام هذا العقار لعلاج مرضى سرطان الكبد المتقدم، والذين لم يستجيبوا للعلاج أو لم يتحملوا العلاج بالسورافينيب، وكأول عقار مناعي لسرطان الكبد المتقدم يتم إعتماده من قبل الهيئة ويأتي هذا الإعتماد من خلال نظام الإعتماد السريع، الذي إستند علي معدل إستجابة الأورام للعلاج وكذلك لطول فترة فاعلية العقار لدي المرضي حسب نتائج الدراسة الهامة (CheckMate -040) والتي أجريت علي 154 مريض سرطان كبد متقدم سبق علاجهم بالسورافينيب وكانت نسبة الإستجابة هي 14،3٪ وتراوحت مدة الإستجابة من 3،2 إلى 38،2شهر؛ 91٪ من هؤلاء المرضى كانت لديهم إستجابة أكثر من ستة أشهر و55٪ كانت لديهم إستجابة أكثر من 12 شهرا، مما يفتح المجال لعلاجات أكثر فعالية لهؤلاء المرضي.

وتابع أن العقار يؤخذ عن طريق الحقن الوريدي كل أسبوعين، حسب الجرعة الموصى بها هي 240 ملليغرام بالتنقيط في الوريد لمدة من 60 دقيقة، ويوقف العلاج في حالة تطور المرض أوحدوث آثار جانبية أو سمية غير مقبولة.

وشدد عز العرب على ضرورة مراعاة التحذيرات والاحتياطات مثل تلك التي تراعي في جميع أنواع علاج الأورام مع مراقبة المضاعفات التي قد تحدث أثناء أخذ العقار مثل حدوث إلتهابات مناعية في: الرئة، القولون، الكبد، الغدد الصماء، الكلي..أو مضاعفات علي الغدد الصماء أو علي الجهاز العصبي

وكانت أكثر الأثار الجانبية شيوعا (20٪) في المرضى الذين تلقوا أوبديفو هي التعب (38٪)، وآلام العضلات والعظام (36٪)، وآلام في البطن (34٪) والحكة (27٪) والإسهال (27٪ )، والطفح الجلدي (26٪)، والسعال (23٪)، وانخفاض الشهية (22٪). وأضاف أن عقار أوبديفو توقف بسبب ردود الفعل السلبية في 11٪ فقط، كما لا يسمح بالحمل أثناء تعاطي العقار ولمدة 5 شهور بعد إنتهائه.

ويطالب دكتور عز العرب وزارة الصحة بالمفاوضات مع الشركة المنتجة للبدء في دراسة العقار علي المرضي وكذلك علي سعر منخفض لمصر خاصة أن الشركة لها برامج ذات بعد إجتماعي في ذلك.

ومن المعروف أن سرطان الكبد المتقدم هو الذي يصاحبه جلطة في الوريد البابي أو إنتشار خارج الكبد وهو من الأنواع التي لاتستجيب بشكل مرضي للعلاجات المتوفرة حاليا ومع تنوع العلاجات الحديثة المعتمدة دوليا يصبح هناك أمل في تحسن نوعية الحياة ودرجة الإستجابة لهؤلاء المرضي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل