المحتوى الرئيسى

ويب طب الوقاية من الجفاف عند الاصابة بالاسهال او الغثيان

09/25 15:55

تعاني من الاسهال او الغثيان، وتخشى من ان تصاب بالجفاف ايضا. لا تقلق فبهذه الطريقة يمكنك تجنب الجفاف عند التعرض للاسهال او التقيؤ:

الاصابة بالاسهال او التقيؤ، لمدة طويلة وبشكل مستمر، تعرض جسم الانسان الى خطر فقدان الكثير من السوائل وبكميات أكثر مما يمكن للجسم ان يتحمل.

في حالة عدم حصول الجسم على السوائل الكافية للعمل بشكل صحيح، فالنتيجة تكون الإصابة الجفاف.

لا يمكن الاستهانة بالجفاف، فللإصابة الحادة تداعيات خطيرة جداً، اذ يمكن أن تؤدي إلى توقف عمل الكلى. والجفاف يمكن ان يكون خطيراً بشكل خاص على الاطفال وكبار السن.

عندما نعاني من الإسهال نفقد كمية كبيرة من السوائل بسرعة، لذا من المهم أن نتناول السوائل بكثرة إلى جانب الاكثار من شرب الماء بشكل خاص.

أما بالنسبة لكمية المياه التي نحتاجها فهي تتعلق بكمية السوائل التي فقدناها.

لكن من جهة اخرى، لدى بعض الاشخاص، لا سيما اللذين يعانون من بعض الحالات المرضية كمرض فشل القلب أو سلس البول، قد تكون هناك حاجة لتحديد وضبط كمية السوائل المستهلكة. ولمواجهة خطر الجفاف عند الاصابة بالاسهال في هذه الحالات على وجه الخصوص والحالا الأخرى أيضاً، يوصى بشدة استشارة الطبيب لتحديد كمية السوائل المطلوبة.

من ناحية أخرى، تعد عملية الحفاظ على مستوى السوائل أمراً صعبا عند الاصابة بالغثيان. لذا يجب التأكد من تناول كميات قليلة من الماء كلما استطعت. اضافة الى انه يمكنك الاستعانة بقطعة صغيرة من الجليد وامتصاصها ببطء، مما يساعد على زيادة السوائل في الجسم.

ان دور المياه في تجنب الجفاف هام وواضح للعيان. ولكن المياه وحدها لا يمكن ان تحل مكان الاملاح الضرورية التي يحتاجها الجسم من أجل الحفاظ على توازن السوائل وغيرها من الوظائف.

تعويض هذه الاملاح الضرورية المفقودة امر بالغ الاهمية خلال الاصابة بالاسهال او عند التقيؤ، لذلك يوصى باللجوء الى تناول املاح الاماهة الفموية (ORS - Oral Rehydration Salts)، وازالة الملابس الزائدة او اللجوء الى المكيف للحفاظ على درجة حرارة الجسم.

عندما يصاب الاطفال بالاسهال والغثيان فانهم يفقدون كميات هائلة من السوائل خلال مدة زمنية قصيرة. لذا فبالاضافة الى الاشارات العادية للاصابة بالجفاف التي وردت اعلاه، يجب على الاهل الانتباه لعلامات اخرى مثل جفاف الفم واللسان، عدم ذرف الدموع عند البكاء، الخمول، اليافوخ الغائر، الحمى وتجعدات في الجلد التي تدل على جفافها. ان لاحظتم احدى هذه الاعراض عند طفلكم يوصى بشدة التواصل مع الطبيب.

اذا ظهرت اعراض الجفاف على طفلك المريض، فسوف يوصي طبيب الاطفال على المعالجة بواسطة املاح الاماهة الفموية (ORS). اذا كان الطفل لا يتقيأ فيمكن استخدام هذه السوائل بكميات كبيرة حتى يبدأ الطفل بالتبول بشكل طبيعي مرة اخرى، اما اذا كان طفلك يعاني من الجفاف والتقيؤ يجب الذهاب الى الطبيب فوراً.

يعتبر كبار السن اكثر عرضة للجفاف، لانهم قد لا يشعرون بالعطش كالسابق، اضف الى ذلك التغيرات المرتبطة بالتقدم بالسن والتي تؤثر على قدرة الجسم على موازنة الماء والصوديوم مما يزيد من خطر الاصابة بالجفاف.

الشخص المسن الذي يعاني من الاسهال او التقيؤ يجب ان يشرب على الاقل لترين من السوائل خلال 24 ساعة، وهذا ما يعادل ثمانية اكواب من الماء.

يوصى بالتوجه الى الطبيب اذا استمر التقيؤ والاسهال اكثر من يومين.

التوجه الى الطبيب حتى قبل ذلك اذا رافق الجفاف كل من الاعراض التالية:

بشكل عام اذا اصبت انت او ابنك بالاسهال ولاحظت ان الاسهال لا يتحسن وبدأت تشعر بالقلق، فمن المفضل التوجه الى الطبيب، فهو قد يصف لكم ادوية مضادة للإسهال تساعدكم على تجاوز الإصابة بشكل أسرع.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل