المحتوى الرئيسى

"دعم مصر" يستعد لانتخابات رئيس الائتلاف - برلمانى

09/25 15:51

يبدأ ائتلاف "دعم مصر" اليوم السبت تلقى طلبات الراغبين فى الترشح على منصب رئيس الائتلاف وهيئة مكتب الائتلاف، إذ تبدأ لجنة الانتخابات الداخلية للائتلاف والمشكلة من أكبر عضوين سنا وأصغر عضو من غير المرشحين على أى مقعد فى تلقى طلبات خوض الانتخابات حتى مساء الاثنين الموافق 25 سبتمبر.

ومن المقرر أن يتقدم راغب الترشح على عضوية هيئة المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر "شخصيا" باستيفاء نموذج الترشح وتسليمه للجهاز التنفيذى للائتلاف بمقره الرئيسى الكائن بجاردن سيتى.

ويعقد "دعم مصر" اجتماع الجمعية العمومية يوم الأحد الموافق الأول من أكتوبر المقبل، لإجراء الانتخابات الداخلية للائتلاف، على موقع رئيس الائتلاف وأعضاء المكتب السياسى.

وبالتزامن مع قرب موعد فتح باب تلقى طلبات الترشح على المناصب القيادية لائتلاف دعم مصر؛ لم يعلن أى من النواب رغبته فى الترشح على منصب الرئيس، مما يشير إلى أن المهندس محمد زكى السويدى رئيس الائتلاف الحالى الاقرب إلى الفوز بالمنصب لدور الانعقاد الثالث بالتزكية أيضا مثل دور الانعقاد الثانى، فضلا عن إعلان بعض قيادات الائتلاف عدم رغبتهم فى الترشح لمنصب زعيم الأغلبية البرلمانية.

كان ائتلاف "دعم مصر" قد عقد الجمعية غير العادية خلال الفترة الماضية للتصويت على تعديل الوثيقة الأساسية للائتلاف، والتى شملت إدخال تعديلات على 4 مواد أساسية باللائحة، وبلغت نسبة النواب المشاركين فى عمومية دعم مصر 69%، وانتهى التصويت بإقرار التعديلات التى أدخلها المكتب السياسى.

وتضمن المقترح إدخال تعديلات على 4 مواد باللائحة الأساسية للائتلاف وهم "6 و 8 و 9 و10"، وتنص المادة السادسة قبل التعديل على ضم الجمعية العامة للائتلاف جميع النواب المؤسسين و المنضمين له، وتدعى للانعقاد سنويا فى اجتماع عادى مرة على الأقل، ويكون ذلك فى الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر، وبدعوة من رئيسها، ويجوز انعقادها فى اجتماع غير عادى للنظر فى أمر عاجل أو مهم، بناء على دعوة من رئيسها أو المكتب السياسى، أو بناء على طلب موقع من ثلث الأعضاء على الأقل يقدم لرئيس الائتلاف.

وأصبحت المادة بعد التعديل، تدعى الجمعية العامة للائتلاف للانعقاد سنويا فى اجتماع عادى مرة على الأقل، ويكون ذلك قبل بداية دورالانعقاد الجديد من كل عام، ويجوز انعقادها فى اجتماع غير عادى، للنظر فى أمر عاجل ومهم بناء على دعوة من رئيسها أو المكتب السياسى أو بناء على طلب موقع من ثلث الأعضاء على الأقل يقدم لرئيس الائتلاف، ويجوز التصويت إلكترونيا عن طريق نظام إلكترونى على جميع قرارات الجمعية العامة سواء فى الاجتماع العادى أوغير العادى، فيما عدا الانتخابات.

ووفقا لمقترح تعديل الوثقية الأساسية للائتلاف، تضمنت إدخال تعديل على المادة 8، والتى تنص قبل التعديل على أن، تختص الجمعية العامة للائتلاف بانتخاب رئيس الائتلاف والأعضاء المستقلين بالمكتب السياسى على النحو المبين فى المادة 12 من النظام كما تختص بمناقشة وإقرار سياسة الائتلاف، وتقييم أداء الائتلاف فى المواقف المختلفة، وتصبح المادة بعد التعديل على أن تختص الجمعية العامة للائتلاف بانتخاب رئيس الائتلاف على النحو المبين من النظام، كما تختص بانتخاب أعضاء المكتب السياسى ومناقشة وإقرار سياسة الائتلاف، وتقييم أداء الائتلاف فى المواقف المختلفة.

وتنص المادة 9 من لائحة ائتلاف دعم مصر أن يتكون المكتب السياسى للائتلاف من رئيسه، وعضوية كل من:

4 نواب لرئيس الائتلاف يختارهم رئيسه ويحدد اختصاص كل منهم.

أمين عام الائتلاف يختاره رئيس الائتلاف ويحدد اختصاصاته.

أمين عام مساعد يختاره رئيس الائتلاف ويحدد اختصاصاته.

ممثلو الهيئات البرلمانية للاحزاب السياسية المنضمة للائتلاف أو من يختارونهم لعضوية المكتب السياسى.

15 نائبا مستقلا يتم اختيارهم بواسطة أعضاء الائتلاف المستقليين بطريق الانتخاب، وذلك كل دور انعقاد، ويراعى أن يكون من بينهم امرأتان وشاب.

ووفقا للتعديل الجديد المفترض طرحه على الجمعية العمومية للائتلاف الأسبوع المقبل، أن يتكون المكتب السياسى للائتلاف من رئيس الائتلاف وعضوية كل من

كل رؤوساء الائتلاف السابقين سواء كانوا منتخبين أو غير منتخبين.

6 نواب لرئيس الائتلاف يختارهم رئيسه ويحدد اختصاص كل منهم.

أمين عام الائتلاف يختاره رئيس الائتلاف ويحدد اختصاصاته.

أمين عام مساعد يختاره رئيس الائتلاف ويحدد اختصاصاته.

ممثلو الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية المنضمة للائتلاف أو من يختارونهم لعضوية المكتب السياسى.

15 نائبا مستقلا يتم اختيارهم بواسطة أعضاء الائتلاف المستقلين بطريق الانتخاب، وذلك كل دور انعقاد، ويراعى أن يكون من بينهم امرأتان وشاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل