المحتوى الرئيسى

جولات مكوكية لـ3 وزراء بالمحافظات - برلمانى

09/25 14:50

- وزيرة التخطيط من الفيوم:نسعى لإنهاء المشروعات المتوقفة ليشعر المواطن بالتنمية

- وزيرة التخطيط تطالب بربط مصانع الفيوم مع مدارس متخصصة لتدريب العمالة

- نائب بالفيوم لوزيرة التخطيط: 30% من طرق المدينة لم ترصف

- وزيرة التخطيط تعد بزيادة الاعتمادات المخصصة لمحافظة الفيوم

- محافظ الفيوم يطالب وزيرة التخطيط بتوفير 30 مليون جنيه لإنشاء طريق دئرى رابع

- محافظ الفيوم يطالب وزيرة التخطيط بـ189 مليون جنيه لمشروعات الصرف الصحى

- وزير الرى ومحافظ الشرقية يفتتحان كوبرى "القناطر التسعة"

- وزير الرى ومحافظ الشرقية يضعان حجر أساس ازدواج "كوبرى العبور"

- وزير الرى ومحافظ الشرقية يضعان حجر أساس كوبرى "ك 62.5" بتكلفة 18 مليون جنيه

- وزير الصحة يتفقد أعمال الإنشاءات لمستشفى العديسات بالأقصر

أجرى وزراء الصحة، التخطيط، الرى، جولات فى عدد من المحافظات، اليوم، السبت، لافتتاح وتفقد عدد من المشاريع، ووصلت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط لديوان محافظة الفيوم لتفقد عدد من المشروعات بالمحافظة.

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أن زيارتها لمحافظة الفيوم تأتى فى إطار توجهات الدولة للإسراع بتنفيذ كافة المشروعات المتوقفة والمشروعات التى قاربت على الانتهاء.

وأضافت السعيد خلال كلمتها بديوان عام محافظة الفيوم، أن الحكومة تبدأ من خطة العام المقبل بالخطط التى تغطى الفجوات التنموية فى المحافظات، فى إطار نوع من اللامركزية، عن طريق ربط مقومات كل محافظة بخطط التنمية.

وأعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، أنه سيتم خلال 10 أيام عرض قانون التخطيط الموحد على مجلس النواب، تمهيدا لإقراره.

كما طالبت وزيرة التخطيط، بربط المصانع الواقعة بالمنطقة الصناعية بكوم أوشيم بالفيوم، بمدارس متخصصة لتدريب العمالة، حتى يتسنى لأبناء المحافظة الالتحاق بالعمل بهذه المصانع، والاحتفاظ بحق هذه المصانع فى الحصول على عمالة مدربة.

جاء ذلك، خلال استماع وزيرة التخطيط لعرض للمشروعات والمصانع العاملة، والمتوقفة بالمنطقة الصناعية بكوم أوشيم.

وانتقد نواب المحافظة خلال اللقاء عدم التحاق العمالة من أبناء الفيوم بهذه المصانع والاستعانة بعمالة من الخارج، وارتفاع نسبة البطالة بالمحافظة، مما يؤدى لانتشار أعمال العنف والإرهاب.

ومن جانبه قال النائب هشام والى عضو مجلس النواب بمحافظة الفيوم للدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط،إن 30 % من الطرق بمدينة الفيوم العاصمة الرئيسية للمحافظة لم تشهد الرصف، والـ 70 % الباقى يحتاج إلى إعادة الرصف، مطالبا باعتمادات مالية كافية لمشروعات الرصف التى تطلبها المحافظة.

ولفت الدكتور بسام عزام رئيس مركز ومدينة اطسا، إلى أن طرق مدينة اطسا لم ترصف منذ 5 سنوات والمبلغ المالى المعتمد للرصف فى العام الجديد 110 آلاف جنيه، وهو مبلغ غير كاف لأى أعمال رصف.

وقالت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إن الوزارة تدرس المشروعات المقدمة من نواب ومحافظة الفيوم بحيث تعلن خلال يومين، أى المشروعات، التى تستكملها الوزارة خلال العام المالى الحالى.

وأعلنت الوزيرة، زيادة اعتمادات الوزارة لمحافظة الفيوم خلال العام الجارى والمقبل، لمراعاة البعد المكانى حتى يكون هناك توزيع جيد الاستثمارات بحسب احتياجات كل محافظة.

وكشفت وزيرة التخطيط، أن ميكنة منظومة العمل، أوضحت أن محافظة الفيوم من أعلى محافظات الجمهورية فى نسبة حوادث الطرق من محافظات الجمهورية، وأنه أرسلت هذه البيانات لوزير النقل من أجل التعامل مع الظاهرة.

واختتمت: "أعد أهالى الفيوم بزيادة الاعتمادات المخصصة للمحافظة، بعد دراسة الموارد المتوفرة".

فيما طالب الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم الدكتورة هالة السعيد، بتوفير دعم للمحافظة 30 مليون جنيه لاستكمال تنفيذ الطريق الربع دائرى، الذى يخدم مراكز يوسف الصديق والشواشنة وإبشواى ويربطهم بمدينة الفيوم.

وقال النائب ربيع أبو لطيعة أن المشروع يربط 3 مراكز بمدينة الفيوم، وتم اتخاذ خطوات كبيرة به واستكماله سيحل أزمة كبيرة للمواطنين.

كما طالب محافظ الفيوم وزيرة التخطيط بتوفير 10 ملايين جنيه لدعم منظومة التأمين وتركيب كاميرات مراقبة بالمحافظة.

كما طالب بدعم مشروعات الصرف فى المحافظة بـ 189 مليون جنيه و122 مليون جنيه لمشروعات مياه الشرب.

كما استعرض محافظ الفيوم المشروعات الاستثمارية التى تنفذها المحافظة، خلال لقاء مع الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى التى تزور المحافظة.

واستعرض سامى 21 مشروعا، منها 10 مشاريع استثمارية و11 مشروعا متنوعا، حيث جاء على رأس المشروعات السياحية طرح مساحة 120 فدانا للاستغلال السياحى جنوب غرب بحيرة قارون، وكذلك مساحة 27 فدانا للاستغلال السياحى على ساحل بحيرة قارون بقرية تونس.

كما تضمنت المشروعات السياحية أيضا استغلال أرض لسان أبو نعمة على مساحة 21 فدانا و13 قيراطا على بحيرة قارون، وإنشاء فندق على مساحة 1.5 فدان بناحية شكشكوك جنوب بحيرة قارون، ومشروعا سياحيا متكاملا على مساحة 2760 فدانا شمال بحيرة قارون، ومشروعا سياحيا على مساحة 18 فدانا و16 قيراطا أمام قرية تونس.

ومضى الوزير فى سرد المشروعات السياحية التى تضمنت أيضا مشروع كافيتيريات سياحية على مساحة فدان واحد وتسعة قراريط على طريق جنوب البحيرة وهو الطريق الذى يتضمن أيضا مشروع كافيتريات سياحية آخر على مساحة فدان واحد و19 قيراطا، إلى جانب مشروع فندق سياحى على مساحة فدانين وثلاثة قراريط ومشروع قرية سياحية على مساحة خمسة أفدنة و12 قيراطا.

أما المشروعات المتنوعة التى يبلغ عددها 11، فتتضمن تنفيذ مخطط المنطقة الصناعية بقولة فى مركز يوسف الصديق، وتنفيذ منطقة للصناعات الصغيرة على مساحة 70 فدانا بقولة أيضا، إلى جانب إنشاء مجمع صناعى لإنتاج الأملاح شمال بحيرة قارون.

وتشمل المشروعات أيضا إقامة مشروعات حاضنات صناعية صغيرة بناحية هوارة المقطع فى مركز الفيوم، ومشروعات أخرى بقصر الباسل فى مركز إطسا، وكذلك إنشاء مدينة للحرفيين على مساحة 41 فدانا بمنشأة كمال فى مركز الفيوم، وإنشاء مجمع لمزارع الدواجن على مساحة 400 فدان بقصر الباسل فى مركز إطسا.

كما تشمل المشروعات المتنوعة إقامة مشروع زراعى حيوانى على مساحة 17 فدانا بطامية، ومشروعا زراعيا حيوانيا على مساحة 100 فدان بقصر الباسل فى مركز إطسا، ومجمعا تجاريا ترفيهيا سكنيا، وإقامة مول تجارى ووحدات إدارية وسكنية مميزة بحى المسلة فى مدينة الفيوم.

وفى الشرقية، استقبل اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، وافتتح الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، يرافقه اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، اليوم، السبت، كوبرى "القناطر التسعة" الكيلو 36 المُطل على بحر "مويس" بمدينة الزقازيق، بتكلفة بلغت 5 ملايين و254 ألف جنيه.

وقال الوزير، أن الدولة تولى اهتمامًا كبيرًا بتنفيذ عدد من المشروعات التنموية والخدمية فى قطاع الرى، وذلك لتيسير حركة المواطنين على المجارى المائية وخلق محاور مرورية جديدة تقلل الزحام المرورى، مشيرًا إلى أنه جار ازدواج عدة طرق على المجارى المائية، التى تحتاج لأعمال تغطية، وذلك بالتعاون مع وزارتى النقل والرى والمحافظة.

وأوضح وزير الرى، فى تصريحات صحفية، أنه تم الانتهاء من الاستعدادت اللازمة لاستقبال موسم السيول المُحتملة من خلال تشكيل غرفة عمليات بالاشتراك مع المحافظين والدفاع المدنى ومسئولى الرى، وكذا متابعة تطهير مخرات السيول والانتهاء من إنشاء السدود، حيث تم تزويد غرفة العمليات بنظام الإنذار، لإعطاء تنبؤ مُبكر بحالة الطقس لمدة ثلاثة أيام.

من جانبه، أشار اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، إلى أن كوبرى القناطر التسعة، سيساهم فى تخفيف الازدحام والاختناق المرورى، حيث يعمل على ربط منطقة المسلمية بطريق "الزقازيق – بهنباى"، وكذا ربط محورى الزقازيق شرقًا وغربا.

كما وضع وزير الموارد المائية والرى، حجر الأساس لازدواج "كوبرى العبور" بمدينة الزقازيق، بتكلفة بلغت 4 ملايين و675 ألف جنيها.

من جانبه، أوضح اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، فى تصريحات صحفية، اليوم، السبت، أن الهدف من توسعة الكوبرى فك الاختناقات المرورية داخل الزقازيق، خاصةً فى أوقات الذروة، مشددًا على الشركة المنفذة بضرورة الالتزام بالجدول الزمنى المُحدد للانتهاء من تنفيذ الأعمال.

كما وضع الدكتور محمد عبدالعاطى، حجر الأساس لإنشاء كوبرى موازى لـ"كوبرى الشباب" عند الكيلو 62.5 المُطل على ترعة "الإسماعيلية" بمدينة أبو حماد، بتكلفة بلغت 18 مليون جنيه.

وأوضح اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، أن الهدف من إنشاء الكوبرى تحقيق السيولة المرورية وسحب الكثافة المرورية من طريق "العاشر – بلبيس" لطريق "أبو حماد – العاشر"؛ لتخفيف العبء عن الزقازيق وتوفيرًا للوقت والجهد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل