المحتوى الرئيسى

صليب الشمال: العمود الفقري لمجرة درب التبانة

09/25 14:24

تأمّل سماء أمسيات الصيف وابحث عن نمط النجوم هذا في الجانب الشرقي من الأفق.

صليب الشمال هو نسخةٌ مقتطعةٌ من كوكبة الدجاجة (أو الإوزة) وهو في الواقع مجموعةٌ صغيرةٌ من النجوم (asterism)، وهي مجموعة نجومٍ لا ترتقي لحجم كوكبة. ومع ذلك فإن معظم الناس يتعرفون على صليب الشمال بسهولةٍ أكثر من كوكبة الدجاجة.

وإذا نظرت إلى منتصف المسافة الفاصلة بين نجم الطير ونجم النسر الواقع تمامًا، وفي اتجاه نجم الذيل إلى حدٍّ ما، فابحث عن ألمع نجمٍ في ذلك الجزء من السماء، هذا هو نجم ألبيريو Albireo. تسهل رؤية ألبيريو في ليلةٍ صافيةٍ ومُظلمةٍ بالرغم من كَوْنه نجمًا متوسط اللمعان، ونظرًا لعدم وجود نجوم متماثلة اللمعان بالقرب من ألبيريو فمن السهل العثور عليه. وبمجرد تحديد نجم الذيل ونجم ألبيريو فأنت على بُعد قفزةٍ من تجميع صليب الشمال.

العمود الفقري لمجرّة درب التبانة

يساعد صليب الشمال في الإشارة إلى مجرّة درب التبانة، نهرٌ من النجوم المشعّة تمر عبر صليب الشمال و تمتدّ في جميع أنحاء السماء. ولتتمكن من رؤية تلك البقعة الضبابية فلا بُدّ أن تكون السماء مظلمةً وصافيةً. ويضمُّ "ضبابها" عددًا لا يحصى من النجوم وهو مشهدٌ يستحق العناء. إن الحزام الذي نراه من مجرّة درب التبانة والممتد عبر سمائنا ما هو إلا منظرٌ جانبيٌّ لقرص مجرّتنا، وهو الجزء المسطح من المجرّة حيث تتواجد كل النجوم المرئية تقريبًا.

ومع ذلك ضَعْ في اعتبارك أن كل النجوم، خارج هذا الحزام المرئي بالعين المجردة، تنتمي إلى مجرّتنا الأم، درب التبانة. أما عندما نوجّه نظرنا باتجاه صليب الشمال فإننا ننظر إلى قرص مجرّة درب التبانة بشكلٍ مباشرٍ، حيث يتوهّج لمعانٌ خافتٌ لملايين النجوم عبر السماء. وفي واقع الأمر إن المستوي المجرّي Galactic plane، أو خط استواء المجرّة، يمرُّ من خلال صليب الشمال تمامًا مُطوِّقًا بذلك السماء فوق وتحت الأفق.

ويمكنك استخدام المنظار في أجواءٍ صافيةٍ ومظلمةٍ وبمساعدة صليب الشمال ستسمتع بحقولٍ من النجوم والعناقيد النجمية والسُدم التي تَكثر في قرص مجرّة درب التبانة.

وكما يتضح من خطوط العرض في منتصف الشمال، فإن صليب الشمال يظهر في جزء من الليل على الأقل على مدار العام، ويظهر طوال الليل في الصيف. أما في ليالي الصيف في نصف الكرة الشمالي فيطلّ صليب الشمال من الشرق مع هبوط الليل ثمّ يعلو ليصبح عموديًّا بعد منتصف الليل ومن ثمّ يتجه غربًا مع قدوم الفجر. وبحلول وقت الخريف في نصف الكرة الشمالي يظهر صليب الشمال مع هبوط الليل وحتى منتصفه، حينها يظهر عاليًا في منتصف السماء مع حلول المساء ويغرب في الشمال الغربي بعد منتصف الليل. أما عند حلول فصل الشتاء ينتصب صليب الشمال عموديًّا في الأفق الشمالي الغربي.

إذًا عندما ترى صليب الشمال في الشرق في أُمسيات الصيف، فهو محاذ للأفق. وفي أمسيات الخريف يشعُّ صليب الشمال عاليًا بشكلٍ عموديٍّ عبر مسارٍ مائلٍ في السماء. وفي أمسيات الشتاء يصطفّ هذا التشكيل المذهل من النجوم معامدًا الأفق.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل