المحتوى الرئيسى

بارزانى: الموقف الدولي من الاستفتاء أصابنا بالإحباط

09/25 14:20

أكد رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، اليوم الإثنين، أن إقليم كردستان ليس مسئولا عما يسمى تقسيم العراق، بل السياسات الخاطئة لبغداد هي المسئولة، مشيرا إلى أن الموقف الدولي ومجلس الأمن من الاستفتاء أصابنا بالإحباط.

وقال بارزاني، خلال مؤتمر صحفي عقده في أربيل قبل قليل بعد الإدلاء بصوته في أحد مراكز الاقتراع هناك إن "من الأفضل على المجتمع الدولي ودول الجوار بالأخص، أن يسألوا بغداد عما آلت إليه العلاقات بين أربيل وبغداد".

وأضاف أن "كثيرا ما يتحدثون عن الدستور وكأنه مقدس واعتبار استفتاء شعب كردستان أنه غير دستوري، ولكن أقولها بكل صراحة إن من لم يلتزم بالدستور الذي توافقنا عليه، ولم يعر أهمية لأكثر من خمسين مادة دستورية هي الحكومة العراقية، فهم يلتزمون بالمواد الدستورية التي في صالحهم فقط ويخرقون ويتجاهلون بقية الدستور".

ووصف التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي وتهديداته لكردستان "أشبه ما تكون بقرارات مجلس قيادة البعث"، متابعا "هذه العقلية هي التي نخاف منها وهي التي أوصلت علاقاتنا إلى ما نحن عليه الآن".

أما فيما يتعلق بتهديدات دول الجوار بالمقاطعة الاقتصادية والسياسية، قال: "نتمنى من دول الجوار أن يتفهموا موقفنا وخطوتنا هذه، ومن الأفضل أن يسألوا بغداد، لماذا نحن وصلنا الى قرار الاستفتاء بدلا من أن يلومونا ويهددونا ويفرضوا العقوبات الاقتصادية على كردستان".

وأضاف أن "كردستان أثبتت للجميع ولدول الجوار خاصة انها عنصر استقرار في المنطقة، وأن كردستان ليست مصدر تهديد لأحد ونتطلع الى الحوار الجاد مع جميع دول الجوار، وإلى علاقات جوار مبنية على المصالح المشتركة والتفاهم والاحترام المتبادل".

وعن الموقف الدولي والأمم المتحدة المعارض لإجراء الاستفتاء، قال بارزاني إنه "بكل صراحة موقف بعض الدول ومجلس الأمن أصابنا بالإحباط، لأننا لم نقم إلا بخطوة ديمقراطية تتوافق مع كل الشرائع والقوانين الدولية، وأن شعبنا يمارس حقا طبيعيا لكل بني البشر، وهو أن يقرر مصيره بإرادته الحرة".

وعن آفاق المستقبل بعد الاستفتاء أكد أن "كردستان تتطلع إلى بدء حوار جاد ومفتوح مع بغداد حول جميع القضايا المشتركة، كما نتطلع إلى تفهم دول الجوار حقوقنا ووضعنا ومحاولة استمرار أفضل العلاقات معها".

عقد المجلس التنفيذي لمحافظة بورسعيد، اليوم الإثنين، اجتماعًا برئاسة اللواء عادل الغضبان محافظ الإقليم، بحضور السكرتير العام للمحافظة المهندس كامل أبوزهرة ومساعد مدير الأمن ورؤساء الأحياء، ومديري ...

تفقد المهندس محمد موسى، رئيس حي العمرانية، عددا من المدارس بقطاع الحي في اليوم الثاني للدراسة، للاطمئنان على سير العملية التعليمية، ورفع كل التعديات، والإشغالات حول المدارس. ورافقه أثناء الجولة، ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل