المحتوى الرئيسى

كردستان العراق: استفتاء اليوم لا يعني الاستقلال غدا

09/25 14:16

وأضاف برزاني في مؤتمر صحفي "نعلن للعالم نريد التوجه صوب الاستقلال عبر مفاوضات جادة مع بغداد (..) نرغب في الاستقلال بطريقة سلمية وديمقراطية، بعيدا عن العنف".

وأكد البارزاني أن الإقليم لا يمانع الذهاب إلى بغداد "للرد على كل الأسئلة التي ترغب في الإجابة عنها".

وعلق البارزاني على كلمة رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي التي أذاعها التلفزيون الرسمي، الأحد، بالقول: "نأسف لتصريحات العبادي وتهديداته التي أطلقها أمس (..) تذكرنا بقرارات البعث الجائرة ضد كردستان".

وتابع "قرارات العبادي ردا على إجراء الاستفتاء تعد بمثابة فرض عقوبات جماعية ضد شعب كردستان".

ووجه برزاني حديثه إلى حكومة بغداد، قائلا: "لا داعي لإطلاق التهديدات"، معربا عن استغرابه من طلب العبادي مساعدة الدول الأخرى لفرض عقوبات على إقليم كردستان، ومعلقا عليها بالقول: "لم نكن نتوقع مثل هذه الخطوة في العراق الجديد".

وكانت بغداد حثت الدول الأجنبية، الأحد، على وقف استيراد النفط الخام مباشرة من إقليم كردستان العراق، وقصر التعاملات فيما يتعلق بالنفط على الحكومة المركزية.

لكن رئيس حكومة كردستان العراق نيجيرفان برزاني أعاد تأكيد ما قاله رئيس الإقليم، الأحد، بشأن عدم نية أربيل الدخول في حرب مع أي جهة، مضيفا "بغداد هي العمق الاستراتيجي لكردستان، ونرغب في العيش بسلام معها".

وفيما يتعلق بالموقف التركي المعارض لاستفتاء الاستقلال الكردي، قال: "نتمنى أن تتعامل أنقرة بهدوء مع الاستفتاء، ونؤكد أننا لا نشكل تهديداً على أحد".

وأضاف "طالبنا زيارة أنقرة لإيضاح دوافع الاستفتاء للمسؤولين هناك عن قرب".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل