المحتوى الرئيسى

لا يفوتك في مهرجان الجونة السينمائي- 10 أفلام يرشحها لك "في الفن".. أحدهم فائز بالسعفة الذهبية

09/25 14:46

بدأ العد التنازلي لانطلاق الدورة الأولي من مهرجان الجونة السينمائي المقرر إقامته بداية من يوم 22 سبتمبر حتى 29 سبتمبر.

يتضمن برنامج المهرجان عدد من الأفلام المميزة التي تستحق المشاهدة، سواء لأنها نالت إِشادات نقدية عند عرضها في مهرجانات دولية مهمة مثل كان السينمائي الدولي، وبرلين السينمائي الدولي، أو لأنها تحمل توقيع صناع أفلام يتمتعون بشعبية واسعة نظير إنتاج أعمال متميزة على مدار السنوات الماضية.

ويرشح لك FilFan.com أبرز الأفلام الروائية الطويلة، التي عليك مشاهدتها خلال فترة انعقاد المهرجان:

يشارك الفيلم الفائز بجائزة السعفة الذهبية في الدورة السبعين من مهرجان كان السينمائي الدولي، في البرنامج الرسمي خارج المسابقة.

الفيلم من إخراج السويدي روبين أوستالند، وتدور الأحداث حول كريستيان أب مطلق يخصص معظم وقته لبناته، يعمل في متحف للفن المعاصر، يقدم عرض "المربع"، الذي يحث الناس علي الإيثار ويعيد إلي ذاكرته ضرورة دورهم في المشاركة المجتمعية الفعالة. تتم سرقة هاتفه المحمول ومحفظته في الشارع وتضعه ردود فعله أمام ازمة وجودية تؤثر على حياته الشخصية وتكشف عن جبنه وفشل حياته المهنية .

وقع الاختيار على فيلم المخرج المصري عمرو سلامة، لافتتاح الدورة الأولى من مهرجان الجونة، إلى جانب مشاركته في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

يعتبر الفيلم من أهم أفلام السينما المصرية الصادرة هذا العام، فقد شارك في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، وسيعرض في مهرجان لندن السينمائي في أكتوبر المقبل، بالإضافة إلى أن لجنة اختيار الفيلم المصري المرشح للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية، اختارته لتمثيل مصر.

أحداث فيلم "شيخ جاكسون" تعود إلى 25 يونيو 2009، اليوم الذى أُعلن فيه نبأ وفاة المغنى العالمى مايكل جاكسون وهزَّ العالم بأسره.

The Florida Project (مشروع فلوريدا)

يعد المخرج شون بيكر من المخرجين الذين نجحوا في تقديم أفلام مميزة خلال السنوات الماضية، منها Tangerine، وPrince of Broadway. وعاد هذا العام بفيلم جديد شارك في أحد أقسام مهرجان كان السينمائي، وفاز بجائزة في مهرجان هارتلاند السينمائي بالولايات المتحدة الأمريكية.

يتناول قصة حياة فتاة بالغة من العمر ست سنوات فقط، ومجموعة من أصدقائها، في أجازتهم الصيفية المفعمة بالمغامرات، بينما يكافح البالغون من حولهم داخل عالم ديزني.

يعود المخرج اللبناني زياد دويري، بعد غياب 5 سنوات، بفيلم جديد يحمل اسم "الإهانة أو قضية 23". شارك الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان فينسيا السينمائي الدولي فى دورته 74، ونال إشادات نقدية من قبل العديد من المتخصصين. كما حاز بطله الفلسطينى كمال الباشا جائزة أفضل ممثل.

تدور الأحداث حول مشادة حادة تقع بين مسيحي لبناني ولاجئ فلسطيني مسلم مقيم في لبنان، تتحول إلى قضية رأي عام وتقود الرجلين إلى مواجهة في المحكمة.

فاز فيلم المخرج الفرنسي آلان جومي، بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان برلين السينمائي، في دورته الـ67. وسيعرض في مهرجان الجونة ضمن عروض البرنامج الرسمي خارج المسابقة، تدور الأحداث حول "فيليسيتيه"، إمرأة حرة و فخورة تعمل كمغنية خلال المساء في حانة في كينشاسا. تنقلب حياتها رأسا علي عقب، عندما يقع ابنها صاحب الربعة عشر عاما ضحية حادث دراجة. لكي تنقذه، تدخل في سباق بدون هوادة عبر طرقات المدينة الصاخبة حيث تلتقي رجال اسمه تاب.

يعد فيلم المخرج تامر العشري، ثاني الأفلام المصرية المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان لجونة السينمائي. نجح الفيلم في جذب انتباه عدد كبير من محبي السينما بسبب ملصقاته الدعائية المميزة، إلى جانب طاقم العمل الذي يضم محمود حميدة، وشيرين رضا، وأحمد داش، وبيومي فؤاد.

تدور الأحداث حول رجل في أواخر الخمسينيات من عمره، يمتلك مكتبة لتصوير ونسخ المستندات فى حى عبده باشا، أحد أحياء الطبقة المتوسطة. يرى أن مهنته والعالم من حوله يتلاشى تدريجيًا ولا يقدر على التكيف معه أو مع جيرانه، وفي أحد الأيام أثناء تصويره للمستندات يجد موضوعًا عن الديناصورات ليبدأ رحلته من الهوس بالبحث عن أسباب انقراضها في إطار درامي، يدفعه هذا الهوس بالديناصورات إلى إعادة اكتشاف الحب والصداقة والأبوة والمعنى الحقيقي للحياة، بحسب ما ذكر موقع السينما.كوم.

بعد نجاح فيلمه The Artist، وحصوله على 5 جوائز أوسكار، أصبح المخرج الفرنسي ميشيل هازانيفيسيوس واحدًا من أهم صناع الأفلام الذي ينتظر الجمهور إنتاجاته السينمائية الجديدة. ويعود هذا العام بفيلم مميز تدور أحداثه في باريس عام 1967، حول المخرج السويسري-الفرنسي ذائع الصيت، جون لوك جودار، البالغ من العمر 86 عامًا.

يركز الفيلم على فترة من حياته، بالتحديد أثناء تصوير فيلمه "الصينية"، عندما وقع في غرام الممثلة آن ويازمسكي، التي كانت تبلغ من العمر 17 عامًا، بينما كان هو في أواخر الثلاثينات.

كان الفيلم من بين الأفلام المشاركة في المسابقة لرسمية لمهرجان كان السينمائي، في دورته الـ70.

A Gentle Creature (كائن لطيف)

يصنف المخرج الأوكراني، سيرجيي لوزنيتسا، على أنه واحد من أهم مخرجي الأفلام الوثائقية والروائية على الساحة السينمائية حاليًا. ولديه عدد من الأفلام المهمة التي فازت بجوائز من مهرجانات دولية منها: In the Fog، و Maidan. ومن المقرر أن يعرض أحدث أفلامه في مهرجان الجونة ضمن البرنامج الرسمي خارج المسابقة، وذلك بعد مشاركته في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي.

تدور الأحداث حول إمرأة تسكن وحدها في إحدي القرى علي أطراف روسيا. يوما ما يصلها طردا كانت قد أرسلته إلي زوجها الحبيس وقد كتب عليه "يرد للراسل"، من أثر الصدمة تقرر أن تسافر إلي مكان السجن الذي يقع في منطقة نائية للبحث عن تفسير.

The Other Side of Hope (الجانب الآخر من الأمل)

يقدم المخرج الفنلندي آكي كزريسماكي، فيلم تتعرض أحداثه إلى حياة اللاجئين ومعاناتهم. نجح في اقتناص جائزة الدب الفضي من مهرجان برلين السينمائي في دورته الماضية.

تدور الأحداث في مدينة هيلينسكي، حول"خالد" لاجئ سوري خسر تقريبا كل شيء من حوله، بما في ذلك البيت والعائلة خلال انفجارات حلب. يقابل "ويكستروم"، مندوب مبيعات اشتري مطعم أخيرًا، بعد تركه لزوجته المدمنة علي الخمر . تجمعهما علاقة صداقة مبنية علي الصدفة.

No Bed of Roses (لا فراش للورود)

تبدو فكرة الفيلم المشارك في برنامج المسابقة الرسمية لامعة، وجاذبة للانتباه نظرًا لأن المخرج مصطفى ساروفار فاروكي، اختار أن يقدم قصة مستوحاة من فضيحة تورط فيها أحد المشاهير مع صديقة ابنته وهزت المجتمع البنجالديشي المحافظ. دون أن يقع في فخ الأحكام الجاهزة والمفاهيم المقولبة، التي قد تحتويها القصة. يأخذنا المخرج في دروب الأسئلة الوجودية مثل؛ لماذا السعادة لا تدوم وهل الوحدة صفة إنسانية أصيلة؟

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل