المحتوى الرئيسى

كيف ستتعامل الدول الرافضة لاستفتاء كردستان مع تداعياته؟

09/25 14:28

كيف ستتعامل الدول الرافضة لاستفتاء كردستان مع تداعياته؟

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Google+

شارك هذه الصفحة عبر WhatsApp

شارك هذه الصفحة عبر LinkedIn

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

مصدر الصورة Reuters Image caption االاستعدادات للاستفتاء في كردستان تجري على قدم وساق

بات الاستفتاء على انفصال اقليم كردستان العراق، عن السلطة المركزية للدولة العراقية في حكم الأمر الواقع، بعد أن فتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين في كردستان العراق للتصويت رغم المعارضة الاقليمية والدولية. وتبدو الهوة واسعة جدا بين موقف كل من سلطات كردستان العراقي، وسلطات كل من الدولة العراقية في بغداد، والعاصمتين المجاورتين لكردستان العراق (أنقره وطهران)، وجميعهم يرفضون إجراء الاستفتاء، الذي يرونه يمثل تهديدا للأمن القومي لبلدانهم، ولوحدة أراضي الدولة العراقية، في ظل تحول في التساؤلات المثارة بشأن الاستفتاء المزمع إلى، كيف ستتصرف الدول المعارضة للاستفتاء في ظل مضيه قدما؟ وكيف ستتعامل مع نتائجه؟.

من ناحية أخرى أغلقت إيران مجالها الجوي مع إقليم كردستان، وأعلن المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران أن قرار إيقاف جميع رحلات الطيران من وإلى كردستان العراق وإغلاق الأجواء جاء بطلب من الحكومة المركزية في بغداد. وكان الحرس الثوري الإيراني قد أطلق في وقت سابق مناورات برية، قرب الحدود مع كردستان العراق، وتأتي كل تلك التطورات بعد تحذيرات إيرانية متتالية لسلطات كردستان العراق، من إجراء الاستفتاء محل الجدل، كما يأتي بعد تهديدات من قبل طهران بفرض عقوبات سياسية واقتصادية على الإقليم، وحتى إغلاق الحدود معه.

ويجمع مراقبون على أن الاستفتاء المزمع في كردستان العراق ستكون له تداعيات كبيرة، على الدول المجاورة وسط حديث عن سيناريوهات عدة ربما تكون الحرب المحدودة واحدا منها، إذ لم تستبعد بغداد وأنقره القيام بعمل عسكري لإجهاض المحاولة الكردستانية.

وربما تشمل السيناريوهات أيضا حصارا اقتصاديا وسياسيا، إذ أن كلا من تركيا وإيران، كانتا بمثابة المنفذ الوحيد للإقليم للتجارة مع الخارج، وقد تحدث الإيرانيون صراحة عن فكرة الحصار وإغلاق الحدود.

وفي ظل الأصوات المعارضة الشديدة من قبل بغداد والدول المجاورة لكردستان العراق، تتحدث بعض الأصوات عن أن إنشاء دولة في كردستان العراق، ربما يؤدي إلى استقرار لمنطقة الشرق الأوسط، ويؤدي إلى انتهاء النزاع الدائر منذ زمن طويل بين بغداد وأربيل.

كيف ستتعامل بغداد والقوى المجاورة مع نتائج استفتاء كردستان العراق؟

وما هو السر وراء تمسك سلطات كردستان العراق بالمضي قدما في الاستفتاء رغم تحذيرات الدول الرافضة؟

ماهي الخيارات المطروحة أمام القوى الرافضة للاستفتاء؟ وهل تعد الحرب واحدة منها؟

هل تتوقعون دخول المنطقة في صراع جديد طويل الأمد بعد الاستفتاء؟

سنناقش معكم هذه المحاور وغيرها في حلقة الإثنين 25 أيلول/سبتمبر من برنامج نقطة حوار الساعة 16:06 جرينتش.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل